التحديثات الأخيرة
  • بداية، اعتذر لكل الذين طلبوا مني الكتابة مجددا في قضية انفصال الأكراد، وهذا لأني أري أن ما سردته الأسبوع الماضي عن ضرورة بقاء العراق كيانا موحدا يكفي ولا داعي لفتح القضية مرة أخري..أعلم أن رغبة بعض القيادات الكردية في إعلان الانفصال لا تزال محل رضاء شعبي في أوساط الأكراد، بيد أن المسألة كلها ترتبط بالدولة العراقية المركزية، تلك الدولة التي عهدناها منذ طفولتنا ونتمني استمرارها.

    وإذا كنت تحدثت بحنين الأسبوع المنصرم عن الماضي العربي الذي يرتبط بعالم الجغرافيا والسياسىة، فالحب أيضا له ماضي وزمن جميل عشناه وتعايشنا معه ونهلنا من عواطفه وأشجانه وحنانه، وله كتبنا شعرا وقصائد وزجلا، كان الحب للحب، وليس تضييعا للوقت، كان الحب جميلا في الماضي، حب يقوم علي الثقة والإخلاص لا يرتبط بالماديات، كان "عش الزوجية" يبدأ من لا شئ تقريبا، ويمتلأ علي مدي سنوات، لا يمتلأ أجهزة مادية، وإنما عواطف وحب وشوق ولهفة وأطفال، ولذلك استمر آباؤنا وأمهاتنا في حب وتفاهم الي أرذل العمر.

    لا أريد النيل من عصرنا الحالي، فهو أيضا عصر الحب، ولكنه ليس حبا مثلما كان في ماضينا، لأن كلمة "الحب" أو "بحبك" أصبحت رخيصة وتقال في أي وقت، ولمرات عديدة في اليوم الواحد عبر وسائل السوشيال الميديا، فالكلمة يقولها الشاب أو الفتاة صباحا وظهرا ومساء، وربما ينقلب الوضع في اليوم التالي، ليكون بداية نكد وعصبية، لينتهي اللقاء بدون حتي كلمة وداع علي أمل اللقاء. ربما يكون السبب أن السوشيال الميديا قربت المسافات بين المحبين وأزالت كل التضاريس المعنوية والمادية التي كانت قائمة زمان.ونتذكر أغنية "ساكن في حي السيدة" للمطرب المصري صاحب الصوت الرائع محمد عبد المطلب، فهو يذهب من السيدة لسيدنا الحسين يوميا مرتين ليري وجه حبيبته، الرجل حكي عن مشقته اليومية، ومع ذلك لم يستطع أن يبوح لها بحبه وأن يبثها عواطفه، فالنظرة كانت كل أمله وغايته، ومن أجلها عاني الأمرين وأرهق قدميه ولكنه لم يشتك لأحد وإنما غني لذلك في صورة كلمات رقيقة:
    ساكن في حي السيدة.. وحبيبي ساكن في الحسين
    وعلشان أنول كل الرضا.. يوماتي أروحلو مرتين
    علشان حبيبي زي الغزال.. يوماتي أهجر حيّنا

    لم نعهد مثل عبد المطلب في عصرنا الحالي، فلربما كان وقع في غرام أكثر من فتاة في وقت واحد وراسلها علي "الواتس" أو "الفيس بوك"، وغيرها من وسائل التواصل، ولكل أمثال عبد المطلب أن يحمدُ الله أنهم لم يعهدوا هذا العصر، عصر المصالح والماديات والحياة الإلكترونية والرتم السريع للحياة، هذا الرتم الذي جعل الحب يأتي سريعا وينتهي أسرع، إلا فيما ندر.
    لقد عهدنا في زماننا الجميل كيف ينفجر الحب وينابيعه، لتظل تلك الينابيع تسقي الحب بأعذب الكلمات والعواطف، فكانت مياه الحب لا تنقطع أبدا وتظل تروي ما بين الحبيبين من هيام ولهفة وغرام، ليظل الحب والتفاهم الي ما شاء الله، ثم تمضي الأيام ليكون هذا الحب هو الطريق للزواج إن شاءت الظروف، ليأتي الأطفال ويكبرون وسط حديقة غناء من الحب والمودة والتفاهم بين أعضاء الأسرة، ولم نلحظ ما نراه الآن من شحوب مشاعر العشق وتراجعها بسبب روتين الحياة، فالروتين الذي نحياه اليوم لم يختلف بالأمس، فروتين الحياة واحد مهما اختلفت العصور والأيام. ولكن في الزمن الجميل كان المحبون يتغلبون علي أوجاعهم الحياتية، ولم نكن نسمع كلمات مثل "الحب الذي بيننا انتهي" لأن الحب لا ينتهي ويظل رافدا للعواطف بين المحبين وكل أعضاء الأسرة، رغم كل مشكلات الحياة اليومية آنذاك، وطبيعي أن يمر الجميع بمشكلات ولكن ليس معني هذا إغفال حق الحب علي الجميع. كان حديث المحبين يلفه المشاعر والذكريات الجميلة والرومانسية وضوء الشموع، بما يذهب الفتور والملل والشعور بالحياة المملة.
    في زمن الحب الجميل، كان العشق صافيا للقلوب، ومن أجله يضحي الجميع بالغالي والنفيس لكي يظفر بقلب نقي عاشق مخلص لصاحبه، وليس قلبا مجنونا يمر بكل ألوان الطيف في الساعة الواحدة وليس اليوم الواحد، وربما في الدقيقة الواحدة تتغير مشاعره من حب الي غضب الي غيرة الي كره الي هجران الي نسيان..الحب في الزمن الجميل كان شعاره "تقديس المحب"، وهذا المحب أو الآخر إنسان واحد فقط لا غير وليس بعدد خطوط وأرقام الهواتف النقالة. الحب في الزمن الجميل يختار المرء إنسانة واحدة من بين عشرات أومئات الأخريات، وهي كذلك تختار فارسها من بين المئات، ويظل هو الحبيب والرفيق، وليس مجرد رقم أو اسم وهمي في قائمة الاتصالات علي الهاتف المحمول من بين أسماء وهمية أخري. الحب في الزمن الجميل ظل يرتوي يوميا وليس مجرد يوما واحدا في العام تحت عنوان "عيد الحب" أو الفالانتين داي"، كانت الورود والزهور عنوانا دائما للحب، وليس مجرد هدية عطر غال أو رخيص مرة كل فترة. كانت العيون هي لغة الحب في الزمن الجميل، ومن قبل ذكرت محمد عبد المطلب ومشقته ليري حبيبته، فالعيون هي لغة التواصل بين الأحبة، وليس "الشات" وصورة سريعة ليس بها روح. في زمن الحب الجميل، انتظرت الفتاة حبيبها وفارسها بهيئته وليس بما يمتلكه من ثروة وسلطة وجاه، وفي المقابل أيضا لم يكن للرجل أكثر من فتاة أوحبيبة، فمن تسكن القلب تظل به الي آخر العمر.
    الحب في الزمن الجميل كان الشاب يفصح فيه عن مدي احتياجه لقلب حبيبته، حتي يشعر معها بالأمان وهي كذلك، أمان اليوم وغدا، فشمس الحب زمان كانت تولد دفئا ونورا تبدد ظلام الحياة وبرودتها. كان الشاب أو الفتاة يكتب أو تكتب عن كونها الرحب التي زرعته وردا وأزهارا للآخر، كان كل طرف يمثل للآخر أشعة الشمس ونور القمر والطبيب والدواء، كان مجرد الحديث بين الحبيبين أو حتي الرؤية كافيا لتبديد الخوف، وعندما كان يتعهد الحبيب بقطع البحار والمسافات والجبال لم يكن يهذي وإنما يتحدث بقوة لأنه قادر علي فعل هذا وذاك. كان الحب في الزمن الجميل حصنا من الأمان، حصنا يملؤه الحب والود والمشاعر الفياضة، حصنا به أحلي باقات الزهور والورود والفرحة بلا حدود، حصنا يضم طائرين معا في حالة هيام دائم، لا تكفي كل السموات لطيرانهما معا متعانقين وهما ذاهبان لنجمة عالية في السماء، حصنا من الربيع الدائم، حصنا من الأشواق والحب والعواطف بلا حدود.
    وبما أنني أتحدث عن حب الزمن الجميل، فلم يكن هجر الحبيب قرارا دائما، فسرعان ما يتم التراجع عنه، بسبب الأشواق الملتهبة ورغبة في اللقاء بعد طول انتظار، وقد عبرت كلمات أحمد رامي عن الهجران في "هجرتك" بصوت أم كلثوم، فيما فجرت كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز مشاعر الانتظار في رائعته "أنا بستناك" بصوت نجاة الصغيرة.. لقد انتابت أم كلثوم مشاعر متضاربة ما بين رغبتها في هجر حبيبها وما بين القدرة علي نسيانه، وفي النهاية لم تستطع بسبب الحب حتي إنها فكرت فيه وهي ناسية، فلم تستطع الهجران لأن هوي حبيبها يجري في دمها:
    هجرتك..هجرتك يمكن أنسى هواك.. وأودع قلبك القاسي
    وقلت أقدر فى يوم أسلاك.. وأفضي من الهوى كاسي
    لقيت روحي فى عز جفاك.. بافكر فيك وأنا ناسي
    غصبت روحي على الهجران.. وإنت هواك يجري ف دمي
    وفضلت أفكر فى النسيان.. لما بقى النسيان همي

    الحب في الزمن الجميل لم يكن مجرد مشاعر يوم أو يومين ويذهب لحاله، فكان الهجران صعب لما سبقه من حب وعشق وغرام، وتستكمل أم كلثوم رحلة الهجران:
    صعبان عليّ جفاك.. بعد اللى شفته فى حبك
    مش قادر أنسى رضاك.. أيام ودادك وقربك
    لكن أعمل إيه ..وأنا قلبي لسه صعبان عليه
    صعبان عليه إنه اتمنى ..جنة قربك
    ونال مراده واتهنى .. بنعيم حبك
    ورجعت تسقيه من صدك .. كاس الهجران

    وترد نجاة علي "الهجران" بشوقها الي حبيبها في "أنا بستناك"، متسلحة بكل أسلحة الغرام من قلب كالحرير وضوء شمعة وحب ومشاعر تعبر فيها عن هذا الحب:

    أنا بستناك .. وليلي شمعة سهرانة لليلة حب
    وأهلا أهلا أهلا حلوة .. شايلاها عيون بتحب
    وقلبي حرير شايلك مطرحك فى القلب
    وأزوق ليلي وأتزوق لأجمل وعد
    وأدوبلك فى شرباتي شفايف الورد
    وأقولك: دوق دوق حلاوة القرب بعد البعد .. البعد البعد
    أنا أنا بستناك .. بستنـــــــــــــــاك أنا

    إنه الحب زمان، عندما تحب المرأة بكل حواسها، بقلبها وعيونها وجميع جوارحها، حتي قلبها فرشته بالحرير الناعم ليسكن فيه الحبيب، الي أن تأتي لحظات الانتظار الصعبة قبل قدوم الحبيب في موعده الذي لم ولن تنساه في أجمل ليلة بالعمر:
    من الشباك وأنا خدي على الشباك
    أنا والشوق وناره الحلوة بستناك
    وفرح الدنيا مستني .. آه مستني معادي معاك
    يا أجمل ليلة فى عمري حبيبي جاي
    يا ورده بيضة فى شعري حبيبي جاي
    يا عقد ياقوت على صدري حبيبي جاي
    أنا أنا بستناك.. بستنـــــــــــــــاك أنا

    وحتي عندما يمر الوقت، تخاطب نفسها وتحدثها عن سبب تأخير الحبيب، لتناجيه بسرعة المجئ لتذوق حلاوة الحب وهما قريبين من بعض:
    مرايتي قوليلي يا مرايتي .. حبيبي مجاش لدلوقتي
    وفاتني لوحدتي وإنتي .. أبص لروحي وأصعب على روحي
    نسيني ليه .. حبيبي وأغلى من روحي نسيني ليه
    حبيبي .. إنت فين إنت
    أنا أنا بستناك .. بستنـــــــــــــــاك أنا

    وما بين الهجر والانتظار كان للحب معاني جميلة، حب تشعر به كل حواس الإنسان، حب عفيف طاهر، والأهم إنه حب دائم، لا ينشغل حبيب عن حبه، ويكون إدعاؤه انشغاله بعمله ومتاعبه ونومه المتواصل، فمع رحلة "هجرتك" لم تستطع أم كلثوم نسيان المهاجر، ومع الشوق للحبيب انتظرت نجاة بقلبها وعيونها، فكان الحب الذي لا نشعر به الآن.

    إنه حب الزمن الجميل الذي كان مثل الفجر تنبزغ منه الشمس، مثل الزهرة يحتاج للماء كي يزهر وينبت، وماء الحب لا ينضب، خاصة إذا اعتبرنا أن "كل ما لا يتجدد يتدهور"، وهذا هو الحب، يحتاج الي تجديد حتي لا تعطش مسامه وتجف، حب يتأسس بالتفاهم وليس بالاعتذارات والبعد والتعلل بأسباب واهية، لأن الحب احتواء مثل الشجرة التي تروي بالماء باستمرار، والحب في حاجة الي الصدق والثقة كالنبتة إذا أهملناها ذبلت، والحب يتطلب ارتواء عواطفه حتي لا يقضي عليه الروتين اليومي للحياة، ومع ذلك نحن في انتظار "الفجر" لأننا لن نفرط فيه.
    بداية، اعتذر لكل الذين طلبوا مني الكتابة مجددا في قضية انفصال الأكراد، وهذا لأني أري أن ما سردته الأسبوع الماضي عن ضرورة بقاء العراق كيانا موحدا يكفي ولا داعي لفتح القضية مرة أخري..أعلم أن رغبة بعض القيادات الكردية في إعلان الانفصال لا تزال محل رضاء شعبي في أوساط الأكراد، بيد أن المسألة كلها ترتبط بالدولة العراقية المركزية، تلك الدولة التي عهدناها منذ طفولتنا ونتمني استمرارها. وإذا كنت تحدثت بحنين الأسبوع المنصرم عن الماضي العربي الذي يرتبط بعالم الجغرافيا والسياسىة، فالحب أيضا له ماضي وزمن جميل عشناه وتعايشنا معه ونهلنا من عواطفه وأشجانه وحنانه، وله كتبنا شعرا وقصائد وزجلا، كان الحب للحب، وليس تضييعا للوقت، كان الحب جميلا في الماضي، حب يقوم علي الثقة والإخلاص لا يرتبط بالماديات، كان "عش الزوجية" يبدأ من لا شئ تقريبا، ويمتلأ علي مدي سنوات، لا يمتلأ أجهزة مادية، وإنما عواطف وحب وشوق ولهفة وأطفال، ولذلك استمر آباؤنا وأمهاتنا في حب وتفاهم الي أرذل العمر. لا أريد النيل من عصرنا الحالي، فهو أيضا عصر الحب، ولكنه ليس حبا مثلما كان في ماضينا، لأن كلمة "الحب" أو "بحبك" أصبحت رخيصة وتقال في أي وقت، ولمرات عديدة في اليوم الواحد عبر وسائل السوشيال الميديا، فالكلمة يقولها الشاب أو الفتاة صباحا وظهرا ومساء، وربما ينقلب الوضع في اليوم التالي، ليكون بداية نكد وعصبية، لينتهي اللقاء بدون حتي كلمة وداع علي أمل اللقاء. ربما يكون السبب أن السوشيال الميديا قربت المسافات بين المحبين وأزالت كل التضاريس المعنوية والمادية التي كانت قائمة زمان.ونتذكر أغنية "ساكن في حي السيدة" للمطرب المصري صاحب الصوت الرائع محمد عبد المطلب، فهو يذهب من السيدة لسيدنا الحسين يوميا مرتين ليري وجه حبيبته، الرجل حكي عن مشقته اليومية، ومع ذلك لم يستطع أن يبوح لها بحبه وأن يبثها عواطفه، فالنظرة كانت كل أمله وغايته، ومن أجلها عاني الأمرين وأرهق قدميه ولكنه لم يشتك لأحد وإنما غني لذلك في صورة كلمات رقيقة: ساكن في حي السيدة.. وحبيبي ساكن في الحسين وعلشان أنول كل الرضا.. يوماتي أروحلو مرتين علشان حبيبي زي الغزال.. يوماتي أهجر حيّنا لم نعهد مثل عبد المطلب في عصرنا الحالي، فلربما كان وقع في غرام أكثر من فتاة في وقت واحد وراسلها علي "الواتس" أو "الفيس بوك"، وغيرها من وسائل التواصل، ولكل أمثال عبد المطلب أن يحمدُ الله أنهم لم يعهدوا هذا العصر، عصر المصالح والماديات والحياة الإلكترونية والرتم السريع للحياة، هذا الرتم الذي جعل الحب يأتي سريعا وينتهي أسرع، إلا فيما ندر. لقد عهدنا في زماننا الجميل كيف ينفجر الحب وينابيعه، لتظل تلك الينابيع تسقي الحب بأعذب الكلمات والعواطف، فكانت مياه الحب لا تنقطع أبدا وتظل تروي ما بين الحبيبين من هيام ولهفة وغرام، ليظل الحب والتفاهم الي ما شاء الله، ثم تمضي الأيام ليكون هذا الحب هو الطريق للزواج إن شاءت الظروف، ليأتي الأطفال ويكبرون وسط حديقة غناء من الحب والمودة والتفاهم بين أعضاء الأسرة، ولم نلحظ ما نراه الآن من شحوب مشاعر العشق وتراجعها بسبب روتين الحياة، فالروتين الذي نحياه اليوم لم يختلف بالأمس، فروتين الحياة واحد مهما اختلفت العصور والأيام. ولكن في الزمن الجميل كان المحبون يتغلبون علي أوجاعهم الحياتية، ولم نكن نسمع كلمات مثل "الحب الذي بيننا انتهي" لأن الحب لا ينتهي ويظل رافدا للعواطف بين المحبين وكل أعضاء الأسرة، رغم كل مشكلات الحياة اليومية آنذاك، وطبيعي أن يمر الجميع بمشكلات ولكن ليس معني هذا إغفال حق الحب علي الجميع. كان حديث المحبين يلفه المشاعر والذكريات الجميلة والرومانسية وضوء الشموع، بما يذهب الفتور والملل والشعور بالحياة المملة. في زمن الحب الجميل، كان العشق صافيا للقلوب، ومن أجله يضحي الجميع بالغالي والنفيس لكي يظفر بقلب نقي عاشق مخلص لصاحبه، وليس قلبا مجنونا يمر بكل ألوان الطيف في الساعة الواحدة وليس اليوم الواحد، وربما في الدقيقة الواحدة تتغير مشاعره من حب الي غضب الي غيرة الي كره الي هجران الي نسيان..الحب في الزمن الجميل كان شعاره "تقديس المحب"، وهذا المحب أو الآخر إنسان واحد فقط لا غير وليس بعدد خطوط وأرقام الهواتف النقالة. الحب في الزمن الجميل يختار المرء إنسانة واحدة من بين عشرات أومئات الأخريات، وهي كذلك تختار فارسها من بين المئات، ويظل هو الحبيب والرفيق، وليس مجرد رقم أو اسم وهمي في قائمة الاتصالات علي الهاتف المحمول من بين أسماء وهمية أخري. الحب في الزمن الجميل ظل يرتوي يوميا وليس مجرد يوما واحدا في العام تحت عنوان "عيد الحب" أو الفالانتين داي"، كانت الورود والزهور عنوانا دائما للحب، وليس مجرد هدية عطر غال أو رخيص مرة كل فترة. كانت العيون هي لغة الحب في الزمن الجميل، ومن قبل ذكرت محمد عبد المطلب ومشقته ليري حبيبته، فالعيون هي لغة التواصل بين الأحبة، وليس "الشات" وصورة سريعة ليس بها روح. في زمن الحب الجميل، انتظرت الفتاة حبيبها وفارسها بهيئته وليس بما يمتلكه من ثروة وسلطة وجاه، وفي المقابل أيضا لم يكن للرجل أكثر من فتاة أوحبيبة، فمن تسكن القلب تظل به الي آخر العمر. الحب في الزمن الجميل كان الشاب يفصح فيه عن مدي احتياجه لقلب حبيبته، حتي يشعر معها بالأمان وهي كذلك، أمان اليوم وغدا، فشمس الحب زمان كانت تولد دفئا ونورا تبدد ظلام الحياة وبرودتها. كان الشاب أو الفتاة يكتب أو تكتب عن كونها الرحب التي زرعته وردا وأزهارا للآخر، كان كل طرف يمثل للآخر أشعة الشمس ونور القمر والطبيب والدواء، كان مجرد الحديث بين الحبيبين أو حتي الرؤية كافيا لتبديد الخوف، وعندما كان يتعهد الحبيب بقطع البحار والمسافات والجبال لم يكن يهذي وإنما يتحدث بقوة لأنه قادر علي فعل هذا وذاك. كان الحب في الزمن الجميل حصنا من الأمان، حصنا يملؤه الحب والود والمشاعر الفياضة، حصنا به أحلي باقات الزهور والورود والفرحة بلا حدود، حصنا يضم طائرين معا في حالة هيام دائم، لا تكفي كل السموات لطيرانهما معا متعانقين وهما ذاهبان لنجمة عالية في السماء، حصنا من الربيع الدائم، حصنا من الأشواق والحب والعواطف بلا حدود. وبما أنني أتحدث عن حب الزمن الجميل، فلم يكن هجر الحبيب قرارا دائما، فسرعان ما يتم التراجع عنه، بسبب الأشواق الملتهبة ورغبة في اللقاء بعد طول انتظار، وقد عبرت كلمات أحمد رامي عن الهجران في "هجرتك" بصوت أم كلثوم، فيما فجرت كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز مشاعر الانتظار في رائعته "أنا بستناك" بصوت نجاة الصغيرة.. لقد انتابت أم كلثوم مشاعر متضاربة ما بين رغبتها في هجر حبيبها وما بين القدرة علي نسيانه، وفي النهاية لم تستطع بسبب الحب حتي إنها فكرت فيه وهي ناسية، فلم تستطع الهجران لأن هوي حبيبها يجري في دمها: هجرتك..هجرتك يمكن أنسى هواك.. وأودع قلبك القاسي وقلت أقدر فى يوم أسلاك.. وأفضي من الهوى كاسي لقيت روحي فى عز جفاك.. بافكر فيك وأنا ناسي غصبت روحي على الهجران.. وإنت هواك يجري ف دمي وفضلت أفكر فى النسيان.. لما بقى النسيان همي الحب في الزمن الجميل لم يكن مجرد مشاعر يوم أو يومين ويذهب لحاله، فكان الهجران صعب لما سبقه من حب وعشق وغرام، وتستكمل أم كلثوم رحلة الهجران: صعبان عليّ جفاك.. بعد اللى شفته فى حبك مش قادر أنسى رضاك.. أيام ودادك وقربك لكن أعمل إيه ..وأنا قلبي لسه صعبان عليه صعبان عليه إنه اتمنى ..جنة قربك ونال مراده واتهنى .. بنعيم حبك ورجعت تسقيه من صدك .. كاس الهجران وترد نجاة علي "الهجران" بشوقها الي حبيبها في "أنا بستناك"، متسلحة بكل أسلحة الغرام من قلب كالحرير وضوء شمعة وحب ومشاعر تعبر فيها عن هذا الحب: أنا بستناك .. وليلي شمعة سهرانة لليلة حب وأهلا أهلا أهلا حلوة .. شايلاها عيون بتحب وقلبي حرير شايلك مطرحك فى القلب وأزوق ليلي وأتزوق لأجمل وعد وأدوبلك فى شرباتي شفايف الورد وأقولك: دوق دوق حلاوة القرب بعد البعد .. البعد البعد أنا أنا بستناك .. بستنـــــــــــــــاك أنا إنه الحب زمان، عندما تحب المرأة بكل حواسها، بقلبها وعيونها وجميع جوارحها، حتي قلبها فرشته بالحرير الناعم ليسكن فيه الحبيب، الي أن تأتي لحظات الانتظار الصعبة قبل قدوم الحبيب في موعده الذي لم ولن تنساه في أجمل ليلة بالعمر: من الشباك وأنا خدي على الشباك أنا والشوق وناره الحلوة بستناك وفرح الدنيا مستني .. آه مستني معادي معاك يا أجمل ليلة فى عمري حبيبي جاي يا ورده بيضة فى شعري حبيبي جاي يا عقد ياقوت على صدري حبيبي جاي أنا أنا بستناك.. بستنـــــــــــــــاك أنا وحتي عندما يمر الوقت، تخاطب نفسها وتحدثها عن سبب تأخير الحبيب، لتناجيه بسرعة المجئ لتذوق حلاوة الحب وهما قريبين من بعض: مرايتي قوليلي يا مرايتي .. حبيبي مجاش لدلوقتي وفاتني لوحدتي وإنتي .. أبص لروحي وأصعب على روحي نسيني ليه .. حبيبي وأغلى من روحي نسيني ليه حبيبي .. إنت فين إنت أنا أنا بستناك .. بستنـــــــــــــــاك أنا وما بين الهجر والانتظار كان للحب معاني جميلة، حب تشعر به كل حواس الإنسان، حب عفيف طاهر، والأهم إنه حب دائم، لا ينشغل حبيب عن حبه، ويكون إدعاؤه انشغاله بعمله ومتاعبه ونومه المتواصل، فمع رحلة "هجرتك" لم تستطع أم كلثوم نسيان المهاجر، ومع الشوق للحبيب انتظرت نجاة بقلبها وعيونها، فكان الحب الذي لا نشعر به الآن. إنه حب الزمن الجميل الذي كان مثل الفجر تنبزغ منه الشمس، مثل الزهرة يحتاج للماء كي يزهر وينبت، وماء الحب لا ينضب، خاصة إذا اعتبرنا أن "كل ما لا يتجدد يتدهور"، وهذا هو الحب، يحتاج الي تجديد حتي لا تعطش مسامه وتجف، حب يتأسس بالتفاهم وليس بالاعتذارات والبعد والتعلل بأسباب واهية، لأن الحب احتواء مثل الشجرة التي تروي بالماء باستمرار، والحب في حاجة الي الصدق والثقة كالنبتة إذا أهملناها ذبلت، والحب يتطلب ارتواء عواطفه حتي لا يقضي عليه الروتين اليومي للحياة، ومع ذلك نحن في انتظار "الفجر" لأننا لن نفرط فيه.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • لم تمهل شركات المحمول المواطنين المصريين وقتا حتى ينسوا زيادة أسعار كروت الشحن، ويفاجئوهم بزيادة جديدة تزيد من مرارة الغلاء.

    كان أمام شركات الاتصال اتخاذ قرار من اثنين إما رفع ثمن كرت الشحن، أو تقليل قيمته، وتم الاتفاق على أن يكون بنفس سعره ولكن على أن تقل قيمته.

    وهذا هو الفرق بين قيمته القديمة والجديدة:

    سعر كارت فئة العشرة جنيهات، بدلا من 11 جنيها، برصيد إضافى قدره 40 قرشا، وتحصيل ضريبة بقيمة 60 قرشا فقط على الكارت، ثمنه الجديد 10 جنيهات ولكن برصيد 7 جنيهات فقط.

    أما الكارت 25 جنيها، بدلا من سعر 27.5 جنيها، مع رصيد إضافي جنيه واحد، وتحصيل ضريبة 1.5 جنيه، ثمنه 25 جنيها ويعطي رصيد 17.5 جنيها.

    والكارت فئة 50 جنيها كانت الضريبة المستحقة تبلغ فقط ثلاثة جنيهات، مع رصيد إضافي بقيمة جنيهين، وبسعر 55 جنيها للمواطنين، أصبح بسعر 50 جنيها ورصيد 35 جنيها فقط.

    وكارت الـ100 جنيه بدلا من سعر 110 جنيهات ورصيد بقيمة 100 جنيه ورصيد إضافى بقيمة 4 جنيهات، أصبح بسعر 100 جنيه ويعطي رصيد 70 جنيها.
    لم تمهل شركات المحمول المواطنين المصريين وقتا حتى ينسوا زيادة أسعار كروت الشحن، ويفاجئوهم بزيادة جديدة تزيد من مرارة الغلاء. كان أمام شركات الاتصال اتخاذ قرار من اثنين إما رفع ثمن كرت الشحن، أو تقليل قيمته، وتم الاتفاق على أن يكون بنفس سعره ولكن على أن تقل قيمته. وهذا هو الفرق بين قيمته القديمة والجديدة: سعر كارت فئة العشرة جنيهات، بدلا من 11 جنيها، برصيد إضافى قدره 40 قرشا، وتحصيل ضريبة بقيمة 60 قرشا فقط على الكارت، ثمنه الجديد 10 جنيهات ولكن برصيد 7 جنيهات فقط. أما الكارت 25 جنيها، بدلا من سعر 27.5 جنيها، مع رصيد إضافي جنيه واحد، وتحصيل ضريبة 1.5 جنيه، ثمنه 25 جنيها ويعطي رصيد 17.5 جنيها. والكارت فئة 50 جنيها كانت الضريبة المستحقة تبلغ فقط ثلاثة جنيهات، مع رصيد إضافي بقيمة جنيهين، وبسعر 55 جنيها للمواطنين، أصبح بسعر 50 جنيها ورصيد 35 جنيها فقط. وكارت الـ100 جنيه بدلا من سعر 110 جنيهات ورصيد بقيمة 100 جنيه ورصيد إضافى بقيمة 4 جنيهات، أصبح بسعر 100 جنيه ويعطي رصيد 70 جنيها.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • أثار اقتراح للدكتور غانم سعيد الأستاذ بجامعة الأزهر، بفرض ضريبة على مربي الكلاب لأنهم يعيشون برفقة كلابهم في رغد من العيش، والمواطن البسيط يعيش في بؤس، حفيظة مربي الكلاب وجمهور الشارع على هذا الاقتراح.
    واستطلعت كاميرا بوابة أخبار اليوم آراء الناس حول هذا الاقتراح؛ وقال أيمن سامي صاحب محل لبيع الحيوانات والطيور ومستلزماتها بمنطقة الزمالك، إن اقتناء الحيوانات ليست رفاهية فهي شئ عادي، فالحيوانات تتميز بالإخلاص والوفاء لصاحبها، والبشر في جميع أنحاء العالم يقتنوا الحيوانات ويتعاملون معها برفق، موضحًا أن مربيين الكلاب الأكثر عطفا على الإنسان لأنهم يتعاملون مع الحيوان بعطف فما بالك بتعاملهم مع الإنسان، على حد قوله.
    وعلى الجانب الأخر جاء رأى المواطنين مختلف عن أراء أصحاب المحلات حيث قالوا إنه لابد من فرض ضريبة على مربى الكلاب لأنه يعتبر نوع من أنواع الرفاهية في ظل ظروف معيشية صعبة يعانى منها المواطن.
    أثار اقتراح للدكتور غانم سعيد الأستاذ بجامعة الأزهر، بفرض ضريبة على مربي الكلاب لأنهم يعيشون برفقة كلابهم في رغد من العيش، والمواطن البسيط يعيش في بؤس، حفيظة مربي الكلاب وجمهور الشارع على هذا الاقتراح. واستطلعت كاميرا بوابة أخبار اليوم آراء الناس حول هذا الاقتراح؛ وقال أيمن سامي صاحب محل لبيع الحيوانات والطيور ومستلزماتها بمنطقة الزمالك، إن اقتناء الحيوانات ليست رفاهية فهي شئ عادي، فالحيوانات تتميز بالإخلاص والوفاء لصاحبها، والبشر في جميع أنحاء العالم يقتنوا الحيوانات ويتعاملون معها برفق، موضحًا أن مربيين الكلاب الأكثر عطفا على الإنسان لأنهم يتعاملون مع الحيوان بعطف فما بالك بتعاملهم مع الإنسان، على حد قوله. وعلى الجانب الأخر جاء رأى المواطنين مختلف عن أراء أصحاب المحلات حيث قالوا إنه لابد من فرض ضريبة على مربى الكلاب لأنه يعتبر نوع من أنواع الرفاهية في ظل ظروف معيشية صعبة يعانى منها المواطن.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • 47 عامًا بالتمام والكمال، مرت على رحيل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، غير أن قبل الوفاة بـ5 سنوات، لا يزال سجل «الزعيم» حافلا بالكثير عن فترة حكمه، خصوصًا مع الاستفتاء الذي أعاد انتخابه لولاية ثانية كرئيس للجمهورية العربية المتحدة في استفتاء شهدته البلاد عام 1965.

    ففي 28 سبتمبر 1970، رحل عبد الناصر تاركًا خلفه تركة إذاعية وشهادات غير عادية في حقه، ومنها ما سجله الإذاعيون الثلاثة «صلاح زكي، وسعد زغلول، وجلال معوض» بعد حلفه اليمين الدستورية رئيسًا للبلاد للمرة الثانية فيما عرف بـ«يوم المبايعة».

    «الكلمات تتدفق»
    على صفحات عددها بتاريخ 26 مارس 1965، نقلت صحيفة الجمهورية كلمة المذيع بالتلفزيون صلاح زكي، والذي أذاع الجلسة التاريخية لحلف عبدالناصر لليمين الدستورية داخل مجلس الأمة، والتي اشتهرت بـ«الجلسة التاريخية».

    زكي وثق كلمته، قائلا: «كنت داخل القاعة الكبرى في مجلس الأمة؛ حيث يجلس نواب الشعب الذين يعبرون عنه ويتكلمون باسمه، ولقد كانت مظاهر التأييد والمساندة والإجماع الشعبي في الالتفاف حول جمال عبدالناصر، تعبيرًا عن الأحاسيس الصادقة لكل جماهير شعبنا وإرادتها في الاستمرار على طريق النضال من أجل الاشتراكية وبناء المجتمع العربي السليم بقيادة القائد البطل.

    لقد رد الشعب على أعدائه الاستعماريين في الخارج وفلول الرجعية في الداخل، وكان رده مفحمًا قاسيًا على ما يتصورونه من الأوهام، وكنت أتكلم داخل المجلس والدم يغلي في عروقي من فرط الحماس الذي أشعر به.

    «في الطريق»
    أما الإذاعي سعد زغلول فأذاع موكب الرئيس عبد الناصر يومها حتى مجلس وفي طريق عودته، قائلا في شهادته أيضًا: «لقد بدأت الإذاعة مع الرئيس منذ عام 1953 ولكن لم أر مثل هذا اليوم من قبل، لقد كان ثورة أخرى، فثورة 23 يوليو كانت ثورة الرئيس وزملائه، وقد ظلت طوال السنين الماضية تضع أسس الرخاء والعدل لشعبنا العربي، وهذا اليوم المجيد يوم ترشيح الرئيس للقيادة، هو ثورة الانتظار فيجب أن يظل معنا رئيسنا حتى يرى ثمار ما غرسه ويصل معنا إلى بر الأمان».

    وواصل حديثه، قائلا: «لقد أحسست وأنا أذيع أن هذا اليوم من أعظم أيام تاريخنا، وأنني لم أشاهد في مثل روعته إلا يوم عودة الرئيس من باندونج ويوم عودته من أول رحلة قام بها إلى الاتحاد السوفيتي، لقد كان الناس رغم البرد والمطر والصيام يقفون على جانبي الطريق بالآلاف من مجلس الأمة حتى نفق العباسية».
    «يوم عبدالناصر»
    وأخيرًا، رصد جلال معوض الجلسة نفسها، بقوله: «رأيي أن عبد الناصر أكبر من كلام يقال ومن كل كلام قيل، وأخذت الأصوات وكانت الموافقة على ترشيح جمال عبد الناصر جماعية».
    «قرر المجلس على أثرها أن تتحرك هيئة المكتب إلى منزل الرئيس ليصحبوه إلى مجلس الأمة، وفي هذه الفترة عادت بي الذاكرة إلى الوراء، إلى ما قبل الثورة حين كنت طالبًا في الجامعة تطوف برأسي أحلام كثيرة هي أحلام كل شعبنا في ذلك الوقت».. بهذه الكلمات استمر جلال في رصده للمشهد.
    واختتم كلمته، قائلا: «تذكرت بأنني كنت أحلم بأن أعيش في وطن حر غير مستغل ونظرت إلى واقعنا اليوم فوجدت الواقع أكبر من الأحلام، هذا الواقع الذي بناه جمال عبدالناصر بشخصيته الفذة الفريدة في التاريخ المعاصر وفي تاريخ مصر كله».

    47 عامًا بالتمام والكمال، مرت على رحيل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، غير أن قبل الوفاة بـ5 سنوات، لا يزال سجل «الزعيم» حافلا بالكثير عن فترة حكمه، خصوصًا مع الاستفتاء الذي أعاد انتخابه لولاية ثانية كرئيس للجمهورية العربية المتحدة في استفتاء شهدته البلاد عام 1965. ففي 28 سبتمبر 1970، رحل عبد الناصر تاركًا خلفه تركة إذاعية وشهادات غير عادية في حقه، ومنها ما سجله الإذاعيون الثلاثة «صلاح زكي، وسعد زغلول، وجلال معوض» بعد حلفه اليمين الدستورية رئيسًا للبلاد للمرة الثانية فيما عرف بـ«يوم المبايعة». «الكلمات تتدفق» على صفحات عددها بتاريخ 26 مارس 1965، نقلت صحيفة الجمهورية كلمة المذيع بالتلفزيون صلاح زكي، والذي أذاع الجلسة التاريخية لحلف عبدالناصر لليمين الدستورية داخل مجلس الأمة، والتي اشتهرت بـ«الجلسة التاريخية». زكي وثق كلمته، قائلا: «كنت داخل القاعة الكبرى في مجلس الأمة؛ حيث يجلس نواب الشعب الذين يعبرون عنه ويتكلمون باسمه، ولقد كانت مظاهر التأييد والمساندة والإجماع الشعبي في الالتفاف حول جمال عبدالناصر، تعبيرًا عن الأحاسيس الصادقة لكل جماهير شعبنا وإرادتها في الاستمرار على طريق النضال من أجل الاشتراكية وبناء المجتمع العربي السليم بقيادة القائد البطل. لقد رد الشعب على أعدائه الاستعماريين في الخارج وفلول الرجعية في الداخل، وكان رده مفحمًا قاسيًا على ما يتصورونه من الأوهام، وكنت أتكلم داخل المجلس والدم يغلي في عروقي من فرط الحماس الذي أشعر به. «في الطريق» أما الإذاعي سعد زغلول فأذاع موكب الرئيس عبد الناصر يومها حتى مجلس وفي طريق عودته، قائلا في شهادته أيضًا: «لقد بدأت الإذاعة مع الرئيس منذ عام 1953 ولكن لم أر مثل هذا اليوم من قبل، لقد كان ثورة أخرى، فثورة 23 يوليو كانت ثورة الرئيس وزملائه، وقد ظلت طوال السنين الماضية تضع أسس الرخاء والعدل لشعبنا العربي، وهذا اليوم المجيد يوم ترشيح الرئيس للقيادة، هو ثورة الانتظار فيجب أن يظل معنا رئيسنا حتى يرى ثمار ما غرسه ويصل معنا إلى بر الأمان». وواصل حديثه، قائلا: «لقد أحسست وأنا أذيع أن هذا اليوم من أعظم أيام تاريخنا، وأنني لم أشاهد في مثل روعته إلا يوم عودة الرئيس من باندونج ويوم عودته من أول رحلة قام بها إلى الاتحاد السوفيتي، لقد كان الناس رغم البرد والمطر والصيام يقفون على جانبي الطريق بالآلاف من مجلس الأمة حتى نفق العباسية». «يوم عبدالناصر» وأخيرًا، رصد جلال معوض الجلسة نفسها، بقوله: «رأيي أن عبد الناصر أكبر من كلام يقال ومن كل كلام قيل، وأخذت الأصوات وكانت الموافقة على ترشيح جمال عبد الناصر جماعية». «قرر المجلس على أثرها أن تتحرك هيئة المكتب إلى منزل الرئيس ليصحبوه إلى مجلس الأمة، وفي هذه الفترة عادت بي الذاكرة إلى الوراء، إلى ما قبل الثورة حين كنت طالبًا في الجامعة تطوف برأسي أحلام كثيرة هي أحلام كل شعبنا في ذلك الوقت».. بهذه الكلمات استمر جلال في رصده للمشهد. واختتم كلمته، قائلا: «تذكرت بأنني كنت أحلم بأن أعيش في وطن حر غير مستغل ونظرت إلى واقعنا اليوم فوجدت الواقع أكبر من الأحلام، هذا الواقع الذي بناه جمال عبدالناصر بشخصيته الفذة الفريدة في التاريخ المعاصر وفي تاريخ مصر كله».
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • «كأس العمال».. كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان على الحكومة القطرية، وبمجموعة من المشاهد المتراصة سقطت الدوحة بـ«الفيديو» في شر أعمال تعسفها مع بناة ملاعب مونديال 2022.

    فيما كانت حكومة الدوحة تحاول تحسين صورتها أمام العالم بعد «فضيحة السخرة» تجاه عمال بناء استادات ومنشآت المونديال، أمسكت «واشنطن بوست» بشاهدات عمالية أظهرت معاناة الوافدين من دول إفريقية وآسيوية مع «سلطات التكييفات»، التي لا تعرف الرحمة.

    وعبر تقرير مفصل، رصدت الصحيفة الأمريكية مجموعة من النقاط السوداء في ملف قطر لتنظيم كأس العالم 2022، والتي ربما تدفع «الفيفا» لإعادة النظر في استضافتها للمونديال، والتي تمثلت في:

    بدأ العامل «كينيث» رصد قصص العمال الكادحين في قطر؛ حيث كانت الصدمة بكشفه عن دفعه 1500 دولار اعتقادًا منه أنه سيلعب في الملاعب القطرية بالمونديال؛ لكنه صُدم بأنه سيعمل في بناء تلك الملاعب.

    ووثق الهندي «أوميش» ثاني المآسي العمالية، والتي اصطدم بها بمجرد أن وطأت قدمه الأراضي القطرية، وبدلا من الذهاب لكسب قوت يومه له ولأسرته من خلفه (طفلان هما روني وروبين)، فوجئ بعزلة طويلة عن أسرته. ولم يختلف الوضع مع النيبالي «بادام» والذي توترت علاقته بزوجته كثيرًا بسبب بعد المسافة بينهما.

    ومن الهنود والنيباليين، لم يصمت الباكستانيون والبنجاليون والكينيون والفلبينيون كثيرًا أمام الظلم القطري، فأخذوا يرصدون الصعوبات اليومية التي يصطدمون بها.

    حياة رديئة لكن السعي نحو الأفضل يدفعهم للصمت، وضع يلخص حياة 1.6 مليون عامل مهاجر يشكلون 60% من مجموع سكان قطر، ويعلمون في ملف بناء المنشآت الرياضية منذ أن حصلت قطر على حق تنظيم كأس العالم، بهزيمتها للولايات المتحدة؛ لكن الكارثة تشير إلى أن المئات توفوا خلال تشييد تلك المشروعات.

    لم يستطع العمال التوقف عن رصد الكوارث المحيطة بهم، فتحدث كثيرون منهم لـ«واشنطن بوست» عن الساعات الطويلة التي يقضونها داخل مقطورات على مشارف المدن، بعيدًا عن الأنظار، باعتبارها «أسرة متحركة» حول مواقع العمل.

    وبحسب العمال، لا تكتفي سلطات الدوحة بحفلات التعذيب هذه؛ بل زادت الطين بلة بالرواتب السيئة، المحاطة بسياج ناري لا يسمح بتغيير الشركات، ولأن وثائق سفر العمال «تمت مصادرتها» باتت العودة إلى الديار حلم بعيد المنال، وربما لن يتحقق إلا بانتهاء عقودهم.

    وأمام كل ما سبق، حاولت الصحيفة الأمريكية – معتمدة على حنكة محرريها بالشرق الأوسط – بإنتاج ما يسمى بفيلم «كأس العمال» لتحصل من خلاله على شهادات عمالية من قلب 24 شركة تعمل في «جحيم» بناء الملاعب.
    «كأس العمال».. كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان على الحكومة القطرية، وبمجموعة من المشاهد المتراصة سقطت الدوحة بـ«الفيديو» في شر أعمال تعسفها مع بناة ملاعب مونديال 2022. فيما كانت حكومة الدوحة تحاول تحسين صورتها أمام العالم بعد «فضيحة السخرة» تجاه عمال بناء استادات ومنشآت المونديال، أمسكت «واشنطن بوست» بشاهدات عمالية أظهرت معاناة الوافدين من دول إفريقية وآسيوية مع «سلطات التكييفات»، التي لا تعرف الرحمة. وعبر تقرير مفصل، رصدت الصحيفة الأمريكية مجموعة من النقاط السوداء في ملف قطر لتنظيم كأس العالم 2022، والتي ربما تدفع «الفيفا» لإعادة النظر في استضافتها للمونديال، والتي تمثلت في: بدأ العامل «كينيث» رصد قصص العمال الكادحين في قطر؛ حيث كانت الصدمة بكشفه عن دفعه 1500 دولار اعتقادًا منه أنه سيلعب في الملاعب القطرية بالمونديال؛ لكنه صُدم بأنه سيعمل في بناء تلك الملاعب. ووثق الهندي «أوميش» ثاني المآسي العمالية، والتي اصطدم بها بمجرد أن وطأت قدمه الأراضي القطرية، وبدلا من الذهاب لكسب قوت يومه له ولأسرته من خلفه (طفلان هما روني وروبين)، فوجئ بعزلة طويلة عن أسرته. ولم يختلف الوضع مع النيبالي «بادام» والذي توترت علاقته بزوجته كثيرًا بسبب بعد المسافة بينهما. ومن الهنود والنيباليين، لم يصمت الباكستانيون والبنجاليون والكينيون والفلبينيون كثيرًا أمام الظلم القطري، فأخذوا يرصدون الصعوبات اليومية التي يصطدمون بها. حياة رديئة لكن السعي نحو الأفضل يدفعهم للصمت، وضع يلخص حياة 1.6 مليون عامل مهاجر يشكلون 60% من مجموع سكان قطر، ويعلمون في ملف بناء المنشآت الرياضية منذ أن حصلت قطر على حق تنظيم كأس العالم، بهزيمتها للولايات المتحدة؛ لكن الكارثة تشير إلى أن المئات توفوا خلال تشييد تلك المشروعات. لم يستطع العمال التوقف عن رصد الكوارث المحيطة بهم، فتحدث كثيرون منهم لـ«واشنطن بوست» عن الساعات الطويلة التي يقضونها داخل مقطورات على مشارف المدن، بعيدًا عن الأنظار، باعتبارها «أسرة متحركة» حول مواقع العمل. وبحسب العمال، لا تكتفي سلطات الدوحة بحفلات التعذيب هذه؛ بل زادت الطين بلة بالرواتب السيئة، المحاطة بسياج ناري لا يسمح بتغيير الشركات، ولأن وثائق سفر العمال «تمت مصادرتها» باتت العودة إلى الديار حلم بعيد المنال، وربما لن يتحقق إلا بانتهاء عقودهم. وأمام كل ما سبق، حاولت الصحيفة الأمريكية – معتمدة على حنكة محرريها بالشرق الأوسط – بإنتاج ما يسمى بفيلم «كأس العمال» لتحصل من خلاله على شهادات عمالية من قلب 24 شركة تعمل في «جحيم» بناء الملاعب.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • "زعيمًا حتى آخر لحظة".. هذا هو ما حدث مع الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، والذي ظل في مقاليد الحكم حتى وفاته في مثل هذا اليوم عام 1970.

    نشأته:
    ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 في حي شعبي بالإسكندرية ، وهو الابن الأكبر ، ويعمل والده في مصلحة البريد بالإسكندرية، بمرتب بسيط.

    دراسته:
    تخرج من الكلية الحربية بعد مرور 17 شهرًا فقط، في يوليه 1938، بسبب الاحتياج لضباط مصريين بعد انتقال القوات البريطانية إلى منطقة قناة السويس.

    حياته السياسية:
    وكان التفكير في الثورة يتوغل في عقله وقلبه شيئًا فشيئًا، وبعد إصدار قرار تقسيم فلسطين في سبتمبر 1947، عقد الضباط الأحرار اجتماعاً ووجدوا أن هذا هو الوقت المناسب للدفاع عن حقوق العرب ضد هذا الانتهاك للكرامة الإنسانية والعدالة الدولية، آخذين القرار بالمقاومة في فلسطين.

    شارك في حرب فلسطين سنة 1948 وتمت محاصرته مع فرقته فى الفالوجا، وفي عام 1951 شارك فى تنظيم الظباط الأحرار، ثم انتخب رئيسًا لهيئتها التأسيسية، ثم شارك في ثورة 23 يوليو 1952، وبعد نجاح الثورة بثلاثة أيام – أي في 26 يوليه – أجبر الملك فاروق على التنازل عن العرش لابنه أحمد فؤاد ومغادرة البلاد.

    وفى اليوم التالي أعيد انتخاب جمال عبد الناصر رئيسًا للهيئة التأسيسية للضباط الأحرار، وفي 18 يونيو 1953 صدر قرارًا من مجلس قيادة الثورة بإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية، وبإسناد رئاسة الجمهورية إلى محمد نجيب.


    رئاسة الجمهورية:


    أصبح أول رئيس منتخب لجمهورية مصر العربية في يونيو عام 1956 بعد استفتاء شعبي، وبعد شهر واحد فقط من الحكم قدم خطابًا أعلن فيه تأميم شركة قناة السويس مما أثار غضب بريطانيا وفرنسا وإسرائيل مما تسبب في حرب 1956 والتي انتهت بانسحاب القوات الأجنبية.
    وفي هذا الوقت أخذت إسرائيل تتوسع في فلسطين وتعتدي على شعبها مما دفع مصر إلى الدخول فى حرب 1967 والتى انتهت بالنكسة، ما تسبب في حزن شديد دفع "عبدالناصر" لإلقاء خطاب التنحي.
    ورفض الشعب هذا الخطتاب من خلال مظاهرات رافضة لتنحيه وتدعوه باستكمال الوقوف مع مصر وشعبها والحفاظ على أراضيها وتدعيم قواتها المسلحة، وبالفعل استجاب لمطالب الشعب وبدأ حرب استنزاف مع إسرائيل عام 1968.

    وفاته
    وفى 28 سبتمبر 1970، خيم الحزن على مصر ومعظم الدول العربية والأجنبية برحيل الزعيم جمال عبدالناصر بعد 14 عامًا رئيسا لمصر، في توديع جماهيري حيث خرج الملايين في جنازة شهد لها العالم.
    "زعيمًا حتى آخر لحظة".. هذا هو ما حدث مع الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، والذي ظل في مقاليد الحكم حتى وفاته في مثل هذا اليوم عام 1970. نشأته: ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 في حي شعبي بالإسكندرية ، وهو الابن الأكبر ، ويعمل والده في مصلحة البريد بالإسكندرية، بمرتب بسيط. دراسته: تخرج من الكلية الحربية بعد مرور 17 شهرًا فقط، في يوليه 1938، بسبب الاحتياج لضباط مصريين بعد انتقال القوات البريطانية إلى منطقة قناة السويس. حياته السياسية: وكان التفكير في الثورة يتوغل في عقله وقلبه شيئًا فشيئًا، وبعد إصدار قرار تقسيم فلسطين في سبتمبر 1947، عقد الضباط الأحرار اجتماعاً ووجدوا أن هذا هو الوقت المناسب للدفاع عن حقوق العرب ضد هذا الانتهاك للكرامة الإنسانية والعدالة الدولية، آخذين القرار بالمقاومة في فلسطين. شارك في حرب فلسطين سنة 1948 وتمت محاصرته مع فرقته فى الفالوجا، وفي عام 1951 شارك فى تنظيم الظباط الأحرار، ثم انتخب رئيسًا لهيئتها التأسيسية، ثم شارك في ثورة 23 يوليو 1952، وبعد نجاح الثورة بثلاثة أيام – أي في 26 يوليه – أجبر الملك فاروق على التنازل عن العرش لابنه أحمد فؤاد ومغادرة البلاد. وفى اليوم التالي أعيد انتخاب جمال عبد الناصر رئيسًا للهيئة التأسيسية للضباط الأحرار، وفي 18 يونيو 1953 صدر قرارًا من مجلس قيادة الثورة بإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية، وبإسناد رئاسة الجمهورية إلى محمد نجيب. رئاسة الجمهورية: أصبح أول رئيس منتخب لجمهورية مصر العربية في يونيو عام 1956 بعد استفتاء شعبي، وبعد شهر واحد فقط من الحكم قدم خطابًا أعلن فيه تأميم شركة قناة السويس مما أثار غضب بريطانيا وفرنسا وإسرائيل مما تسبب في حرب 1956 والتي انتهت بانسحاب القوات الأجنبية. وفي هذا الوقت أخذت إسرائيل تتوسع في فلسطين وتعتدي على شعبها مما دفع مصر إلى الدخول فى حرب 1967 والتى انتهت بالنكسة، ما تسبب في حزن شديد دفع "عبدالناصر" لإلقاء خطاب التنحي. ورفض الشعب هذا الخطتاب من خلال مظاهرات رافضة لتنحيه وتدعوه باستكمال الوقوف مع مصر وشعبها والحفاظ على أراضيها وتدعيم قواتها المسلحة، وبالفعل استجاب لمطالب الشعب وبدأ حرب استنزاف مع إسرائيل عام 1968. وفاته وفى 28 سبتمبر 1970، خيم الحزن على مصر ومعظم الدول العربية والأجنبية برحيل الزعيم جمال عبدالناصر بعد 14 عامًا رئيسا لمصر، في توديع جماهيري حيث خرج الملايين في جنازة شهد لها العالم.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • تداول على صفحات التواصل فيديو لطفل تعرض لحادث سطو مسلح وسرقة الموبايل والشنطة الخاصة بالمدرسة.

    ويظهر في الفيديو لطالب في المراحل الأساسية للتعليم قام ثلاث أشخاص يركبون دراجة بخارية بالاعتداء عليه تحت تهديد السلاح الابيض وسرقة الموبايل الخاص بالطفل والشنطة الخاصة بالمدرسة.

    ويشار أن الواقعة حدثت في مدينة السويس، حيث قام عمرو نبيل قريب الطفل المعتدى عليه قائلاً "ده أبن أخويا و هما بيثبتوه و بيخدوا منه الموبيل تحت تهديد السلاح، المشهد ليس في شيكاغو لكنه في شوارع السويس".
    تداول على صفحات التواصل فيديو لطفل تعرض لحادث سطو مسلح وسرقة الموبايل والشنطة الخاصة بالمدرسة. ويظهر في الفيديو لطالب في المراحل الأساسية للتعليم قام ثلاث أشخاص يركبون دراجة بخارية بالاعتداء عليه تحت تهديد السلاح الابيض وسرقة الموبايل الخاص بالطفل والشنطة الخاصة بالمدرسة. ويشار أن الواقعة حدثت في مدينة السويس، حيث قام عمرو نبيل قريب الطفل المعتدى عليه قائلاً "ده أبن أخويا و هما بيثبتوه و بيخدوا منه الموبيل تحت تهديد السلاح، المشهد ليس في شيكاغو لكنه في شوارع السويس".
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • يحتفل العالم في الـ27 من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للسياحة، بهدغ زيادة الوعي في المجتمع الدولي بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، وتحتفل به كل دولة على طريقتها الخاصة وعاداتها وتقاليدها.
    تقدم «بوابة أخبار اليوم»، في اليوم العالمي للساحة قائمة بأكثر 10 مدن الأكثر زيارة في العالم، وهي كالآتي:
    بانكوك بتايلاند:
    19.4 مليون زائر في 2016 ومن المتوقع أن يصل عدد زائريها إلى 20.19 مليون زائر في 2017.
    لندن ببريطانيا:
    19.06 مليون زائر في 2016 – 20.01، وهناك مليون زائر متوقع في 2017.
    باريس بفرنسا:
    يزورها ما يقرب من 15.45 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 16.13 مليون زائر في 2017.
    دبي بالإمارات:
    زارها ما يقرب من 14.87 مليون زائر في 2016 ومن المتوقع أن يزورها 16.01 مليون زائر في 2017.
    سنغافورة:
    في عام 2016، زارها ما يقرب من 13.11 مليون زائر ، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 13.45 مليون زائر في .
    نيويورك:
    زارها ما يقرب من 12.70 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن يصل زائريها إلى 12.36 مليون في 2017.
    سول بكوريا الجنوبية
    سجلت 12.39 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن يزورها ما يقرب من 12.44 مليون زائر في 2017.
    كوالامبور بماليزيا:
    حصدت ما يقرب من 11.28 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن تحصد ما يقرب من 12.08 مليون زائر في 2017.
    طوكيو باليابان:
    تضم ما يقرب من 11.15 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن تسجل رقماً آخر في عام 2017 ما يقرب من 12.51 مليون زائر في 2017.
    إسطنبول بتركيا:
    تضم 9.16 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن تحصل على ما يقرب من 9.24 مليون زائر في 2017.
    يذكر أن الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية قررت في دورتها الثالثة في توريمولينوس بإسبانيا في سبتمبر 1979، تأسيس يوم السياحة العالمي، ابتداءً من سنة 1980، ووقع الاختيار على هذا التاريخ ليتزامن مع حدث بارز في تاريخ السياحة، ألا وهو الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي للمنظمة، في 27 سبتمبر 1970.
    يحتفل العالم في الـ27 من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للسياحة، بهدغ زيادة الوعي في المجتمع الدولي بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، وتحتفل به كل دولة على طريقتها الخاصة وعاداتها وتقاليدها. تقدم «بوابة أخبار اليوم»، في اليوم العالمي للساحة قائمة بأكثر 10 مدن الأكثر زيارة في العالم، وهي كالآتي: بانكوك بتايلاند: 19.4 مليون زائر في 2016 ومن المتوقع أن يصل عدد زائريها إلى 20.19 مليون زائر في 2017. لندن ببريطانيا: 19.06 مليون زائر في 2016 – 20.01، وهناك مليون زائر متوقع في 2017. باريس بفرنسا: يزورها ما يقرب من 15.45 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 16.13 مليون زائر في 2017. دبي بالإمارات: زارها ما يقرب من 14.87 مليون زائر في 2016 ومن المتوقع أن يزورها 16.01 مليون زائر في 2017. سنغافورة: في عام 2016، زارها ما يقرب من 13.11 مليون زائر ، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 13.45 مليون زائر في . نيويورك: زارها ما يقرب من 12.70 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن يصل زائريها إلى 12.36 مليون في 2017. سول بكوريا الجنوبية سجلت 12.39 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن يزورها ما يقرب من 12.44 مليون زائر في 2017. كوالامبور بماليزيا: حصدت ما يقرب من 11.28 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن تحصد ما يقرب من 12.08 مليون زائر في 2017. طوكيو باليابان: تضم ما يقرب من 11.15 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن تسجل رقماً آخر في عام 2017 ما يقرب من 12.51 مليون زائر في 2017. إسطنبول بتركيا: تضم 9.16 مليون زائر في 2016، ومن المتوقع أن تحصل على ما يقرب من 9.24 مليون زائر في 2017. يذكر أن الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية قررت في دورتها الثالثة في توريمولينوس بإسبانيا في سبتمبر 1979، تأسيس يوم السياحة العالمي، ابتداءً من سنة 1980، ووقع الاختيار على هذا التاريخ ليتزامن مع حدث بارز في تاريخ السياحة، ألا وهو الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي للمنظمة، في 27 سبتمبر 1970.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • أصبح قرار قيادة سيدات السعودية سلاح ذو حدين، فهو تسبب في تحول جذري في حياة الأسر السعودية حيث تتمكن كل سيدة من قضاء مستلزماتها وبيتها بنفسها دون الاستعانة بسائقين أجانب مثل ما يحدث فيما سبق.

    تتجه بعض الأسر إلى ترحيل السائقين بعد هذا القرار، مما يوفر للمملكة العربية السعودية ما يقرب من الـ 14 مليار ريال في العام الواحد بحسب تقارير إعلامية في 2016، أو ما يعادل 3.73 مليار دولار أميركي، حيث أن تكلفة السائق الواحد للأسرة 1000 دولار.

    تراوحت أعداد السائقين الأجانب في المملكة بين 800 ألف ومليون سائق العام الماضي، وتصل تكلفة استقدام سائق في السعودية إلى نحو 15 ألف ريال سنوياً، إضافة إلى راتب لا يقل عن 2000 ريال شهريا، فضلا عن تكلفة السكن.

    يذكر أن الأسرة تقوم بتحمل تكاليف الإقامة والتأشيرة ورخصة القيادة والتأمين والسكن والغذاء والعلاج الطبي والراتب وتكاليف الاستقدام وتذاكر السفر لكل سائق أجنبي.
    أصبح قرار قيادة سيدات السعودية سلاح ذو حدين، فهو تسبب في تحول جذري في حياة الأسر السعودية حيث تتمكن كل سيدة من قضاء مستلزماتها وبيتها بنفسها دون الاستعانة بسائقين أجانب مثل ما يحدث فيما سبق. تتجه بعض الأسر إلى ترحيل السائقين بعد هذا القرار، مما يوفر للمملكة العربية السعودية ما يقرب من الـ 14 مليار ريال في العام الواحد بحسب تقارير إعلامية في 2016، أو ما يعادل 3.73 مليار دولار أميركي، حيث أن تكلفة السائق الواحد للأسرة 1000 دولار. تراوحت أعداد السائقين الأجانب في المملكة بين 800 ألف ومليون سائق العام الماضي، وتصل تكلفة استقدام سائق في السعودية إلى نحو 15 ألف ريال سنوياً، إضافة إلى راتب لا يقل عن 2000 ريال شهريا، فضلا عن تكلفة السكن. يذكر أن الأسرة تقوم بتحمل تكاليف الإقامة والتأشيرة ورخصة القيادة والتأمين والسكن والغذاء والعلاج الطبي والراتب وتكاليف الاستقدام وتذاكر السفر لكل سائق أجنبي.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
  • انطلق ماراثون رياضي بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا، الأ ربعاء 27 سبتمبر، بدأ من قرية تونا الجبل وحتى المنطقة الأثرية، وذلك بالتعاون مع المحافظة، تحت رعاية محافظ المنيا اللواء عصام بدوي.

    وأوضح جمال السمسطاوي مدير عام آثار المنيا - في تصريح اليوم - أن هذه الفعاليات تأتي ضمن احتفالية تنظمها المحافظة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، حيث يشارك فيها عدد من الرياضيين.

    وأضاف السمسطاوي أن الحفل سيشهد أيضا توزيع الجوائز على الفائزين وعرضا فنيا للفنون الشعبية بالمحافظة.
    انطلق ماراثون رياضي بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا، الأ ربعاء 27 سبتمبر، بدأ من قرية تونا الجبل وحتى المنطقة الأثرية، وذلك بالتعاون مع المحافظة، تحت رعاية محافظ المنيا اللواء عصام بدوي. وأوضح جمال السمسطاوي مدير عام آثار المنيا - في تصريح اليوم - أن هذه الفعاليات تأتي ضمن احتفالية تنظمها المحافظة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، حيث يشارك فيها عدد من الرياضيين. وأضاف السمسطاوي أن الحفل سيشهد أيضا توزيع الجوائز على الفائزين وعرضا فنيا للفنون الشعبية بالمحافظة.
    3
    3 التعليقات 0 نشر
شاهد المزيد