أصدقاءنا نعرض لكم اليوم معلومات موثقة عن المياه في فلسطين
شاركونا آراءكم
هل تعلم بأن ما يزيد عن 97% من مياه قطاع غزة لا تنطبق عليها معايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب، وهي من حيث الكمية أقل من الحد الأدنى الذي توصي به المنظمة ذاتها وهو (100 لتر/فرد/يوم) كحد أدنى.
ويواجه قطاع المياه في فلسطين صعوبات كبيرة، حيث بلغت حصة الفرد للعام 2014 في قطاع غزة 79.7 لتر/فرد/يوم مقارنة مع 91.3 لتر/فرد/يوم 2013، ويعود الانخفاض بشكل رئيسي لتقليص كميات الضخ من الآبار الجوفية بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.
هذا ويتصف الوضع المائي بفلسطين بخصوصية تختلف عن باقي دول العالم والمتمثل في وجود الاحتلال الإسرائيلي الذي يسيطر على غالبية مصادر المياه الموجودة ويمنع الفلسطينيين من حقهم في الوصول إلى مصادر المياه وفي الحصول على مصادر بديلة مما كان له بالغ الأثر في البحث عن مصادر مياه بديلة وإنشاء العديد من المؤسسات المختصة بقطاع المياه.
إلا أن الكثير من المناطق في غزة تصلها مياه مالحة وغير صالحة للشرب والاستخدام، فيلجأ السكان إلى شراء المياه المعدنية والتي تعتبر مصروفا إضافية في الظروف الصعبة التي يعايشونها مع انقطاع الراتب وارتفاع نسبة البطالة في قطاع غزة والتي تجاوزت 43% حسب الربع الثاني من العام 2017م.
هذا ويعاني الناس في غزة من أزمة خانقة في الحصول على المياه بسبب انقطاع التيار الكهربائي مما يؤدي إلى تفاقم معاناتهم وبقائهم بلا ماء لأيام متتالية.
برأيك.. كيف يمكن التخفيف من أزمة المياه في فلسطين؟
#التجمع_الشعبي_العالمي_لفلسطين
#حكماء_العالم #الكويت #غزة
1 التعليقات 0 نشر