أغلب مشاكلنا في الحياة منشأها المشاكل النفسية فالمشاكل النفسية تكمن ورائها معظم عمليات التخريب والتدمير والفساد الموجود الذي نجده منذ القدم في الحياة، ولو عدنا الى أول مشكلة حدثت منذ أن خُلق نبينا ادم عليه السلام، نجد أن مصدرها المرض النفسي، حيث تآمر الشيطان ضد نبينا ادم وضد جميع البشرية : (لأغوينهم أجمعين) حيث كان الشيطان يعاني من مشكلة نفسية وهي (التكبر)، إذ قال: خلقتني من نار وخلقته من طين.
وقصة قابيل وهابيل نجد أن وراء أول جريمة قتل في التاريخ، وهي الجريمة التي ارتكبها قابيل في حق أخيه تقف وراءها مشكلة نفسية ألا وهي (الحسد): إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ. يجب أن لا نستهين بالمشاكل النفسية، لأنها تدمرنا وتدمر الآخرين أيضا.
هل يعتبر العامل النفسي من أهم العوامل المؤثرة على سلوك الانسان و تصرفاته أم هناك عوامل أخرى ؟
أغلب مشاكلنا في الحياة منشأها المشاكل النفسية فالمشاكل النفسية تكمن ورائها معظم عمليات التخريب والتدمير والفساد الموجود الذي نجده منذ القدم في الحياة، ولو عدنا الى أول مشكلة حدثت منذ أن خُلق نبينا ادم عليه السلام، نجد أن مصدرها المرض النفسي، حيث تآمر الشيطان ضد نبينا ادم وضد جميع البشرية : (لأغوينهم أجمعين) حيث كان الشيطان يعاني من مشكلة نفسية وهي (التكبر)، إذ قال: خلقتني من نار وخلقته من طين. وقصة قابيل وهابيل نجد أن وراء أول جريمة قتل في التاريخ، وهي الجريمة التي ارتكبها قابيل في حق أخيه تقف وراءها مشكلة نفسية ألا وهي (الحسد): إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ. يجب أن لا نستهين بالمشاكل النفسية، لأنها تدمرنا وتدمر الآخرين أيضا. هل يعتبر العامل النفسي من أهم العوامل المؤثرة على سلوك الانسان و تصرفاته أم هناك عوامل أخرى ؟
6
55 التعليقات 1 نشر