• لا شك أن الكثير من الناس ذكوراً وإناثا كثيراً ما يتمنى أن يكون ممن يشرف بخدمة الدين.. بأي سبيل يوصل إلى الهدف النبيل.. إذ إنه استشعر قول الله تعالى: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
    من تلك السبل المؤدية إلى النهوض بالدعوة إلى الله باب خدمة الدين بهبة العقل.
    وهنا يثار سؤال:
    كيف أترجم الأفكار الدعوية إلى واقع ملموس ومشاهد مؤثر؟

  • التعليم والتثقيف يعتمد بشكل أساسي على الكتب؛ لذا من أراد أن يتعلم ذاتياً أن يتقن مهارات القراءة الصحيحة، فالقراءة مهارة وفن لا يجيده كثير من الناس، فكم من القراء الذين يبذلون جهداً وأوقاتاً طويلة في القراءة، ومع ذلك فإن حصيلتهم قليلة جداً.
    ولا شك أن الخلفية العلمية والثقافية للشخص لها أثر كبير في عملية الاستيعاب، إلا إن طريقة القراءة وكيفية التعامل مع الكتاب تؤثر بدرجة عالية في مستوى الفهم والاستيعاب.
    القراءة مهارة تكتسب بالتعلم وتتطور بالممارسة والتمرين، وبقدر ما تكون مهارتك عالية بقدر ما يكون استيعابك لما تقرأ عالياً.
    برأيك ما القواعد الأساسية لاستيعاب المقروء وفهمه للعمل على تطبيقه وتنفيذه؟

  • كل منا تظهر له أفكار جديدة تنير في عقله فجأة وبدون مقدمات يمكن أن تكون فعلًا أفكار جيدة قابلة للتطبيق يمكنها أن تنقل صاحبها من حال إلى حال آخر المهم في الفكرة انها سوف تظل مجرد فكرة في عقل صاحبها ما دامت لم تُنفذ على أرض الواقع وغالبًا عندما نحصل على الفكرة لا نجد الإستراتيجية المناسبة لتنفيذها أو لا نعرف من أين نبدأها.
    ما الطرق والأدوات التي تساعدنا على تنفيذ وتطوير الأفكار المثمرة المبتكرة؟

  • وفق احصائيات لعام 2008 أفادت اليونسكو ان ما تنفقه ما تسمى بإسرائيل على البحث العلمي ضعف ما تنفقه الدول العربية مجتمعة اذ يبلغ 9 مليار دولار، كما تنفق ما نسبته 4,7% من الناتج القومي ما يمثل اعلى نسبة إنفاق في العالم كله.. ـ وبحسب محمود إبراهيم أبو حية في أراجيك ـ اذا نظرنا الى مساهمة مختلف الدول وشعوب العالم في الانتاج العلمي العالمي نرى ان الولايات المتحدة الاميركية تسهم بـ 35.82% وتنفق ما يزيد على 150 مليار دولار سنوياً على البحث العلمي..
    ونجد دولة مثل المملكة المتحدة تسهم بـ 9.24% واليابان بـ 8.67% وألمانيا بـ 7.42% وفرنسا بـ 5.88% واسرائيل بـ 1.17% اما عالمنا العربي فلا وجود له في مثل هذه الاحصائيات والاسهامات.
    اما بالنسبة للنشر الابحاث العلمية في المجلات المحكمة فقد نشر الباحثون الإسرائيليون 138,881 بحثا محكما، ونشر العرب حوالي 140,000 بحث محكم. على الرغم من أن عدد الابحاث متقارب، الى ان جودة ونوعية الابحاث الإسرائيلية أعلى بكثير من الابحاث العربية..
    وهذا يمكن الاستدلال عليه من عدد الاقتباسات لتلك الابحاث ومعامل الفعالية الذي يعبر عن مدى انتاجية دولة معينة للعلوم ومدى تأثير تلك العلوم على المعرفة الانسانية. وبلغ عدد الاقتباسات للأبحاث العربية ما مقداره 620,000 اقتباس..
    بينما بلغ عدد اقتباسات الابحاث الإسرائيلية 1,721,735 اقتباسا، وبلغ معامل الفعالية لإسرائيل 293 في ان انه حوالي 40 للدول العربية. ومن بعد ذلك يتساءلون عن أسباب تقدم ذلك الكيان الإسرائيلي وغيره من الدول واسرار تفوقهم على العرب مجتمعين، لا تبحث كثيراً يا صديقي جميعنا السبب.
    ما أثر نهضة البحث العلمي على المجتمعات؟ وكيف نصبح روادا في مجال البحث العلمي؟

  • الشتم والبذاءة والسب والقذف والطعن الأنساب والفخر بالأحساب والهمز واللمز وإثارة النعرات.. كل هذه من عادات الجاهلية وصفات الجاهلية، ولا تصدر من عاقل سوي؛ فضلاً عن مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر.
    قد يوجد في القبيلة الواحدة، أو المدينة الواحدة، أو في الشعب الواحد بعض السفهاء ممن ينطقون بالسوء والفحشاء، ويقولون منكرا من القول وزوراً، ولكن يبقى في كل أسرة وقبيلة ومدينة وشعب عقلاء أسوياء يترفعون عن الدنايا، ويعفون السنتهم عن قالة السوء، وتجريح الآخرين، ولكن المصيبة العظمى حين يكون الشتم والسب والقذف والطعن والبذاءة ثقافة للمجتمع يتراشق أفراده الشتائم فيما بينهم، ويتبارون في ذلك ويتباهون.. لا يردعهم دين ولا خلق، ولا يمنعهم عرف سليم، لا يوقرون كبيراً، ولا يرحمون صغيراً، ولا يعرفون لعالم حقه، ولا ينزلون الناس منازلهم، ولا يعترفون لذي الفضل فضلهم، وهذا إنما يكون عند انعدام الإيمان، وفقدان خلق الحياء الذي يعد شعبة كبيرة من شعب الإيمان.
    ما أثر القول الحسن في نهضة المجتمعات؟ وكيف نفعل هذه الظاهرة لتتحول إلى قيمة فاعلة في المجتمع؟

    • Nooreddin
      بارك الله مقال رائع
      2019-06-13 17:38:51 · إعجاب · 0
  • معنى الإتقان هو القيام بالعمل المراد عمله والانتهاء منه على أحسن وجه وأفضل صورة ويكون ذلك ببذل الجهد وعدم التراخي في العمل، وكلمة اتقان مصدر لكلمة أتقن بمعنى أنجاز العمل بإتقان وبإحكام وبمنتهى الدقة، والمعنى الإجمالي لمصطلح إتقان هو الشيء الذي يقوم الإنسان بعمله حتى يتسنى له كسب المهارات الأزمة لإنهاء أي عمل يقوم به في حياته العملية أو حتى حياته المجتمعية على الوجه المطلوب والمراد والمناط به.
    ما أهمية اتقان العمل وما أثره على الفرد والمجتمع؟ وكيف نحيي هذه القيمة في مجتمعاتنا؟

    • Nooreddin
      كل انسان يجب ان يقوم بالاخلاص و هد الغش في عمله
      2019-06-13 17:39:24 · إعجاب · 0
  • يُنظر للطب دائما على أنه المهنة الأكثر إنسانية، كيف لا وهو يتعامل مع أهم عنصر في هذا الكون، ألا وهو الإنسان. وخيرية الطب تتبدى في كونه المنقذ، فعلم كالطب هدفه تحسين صحة الإنسان، ورفع جودة حياته، وزيادة عمره، بالتأكيد يصلح لأن يُعتبر طوق نجاة.
    والآن أصبحنا نراه لا يُضيّع فرصة لكي يبتزنا، صار الطب الجدار الذي نحتمي به من هجمات لا ندرك مصدرها، ونتيجة لجهلنا -أو لتجهيلنا- بجسدنا كجزء لا يتجزأ عن كليتنا كبشر سلمنا أنفسنا لما نعتقد فيه المعرفة والقدرة على التعامل بحكمة مع ما نجهل.
    هل الطب هو فقط المعرفة والممارسة، الشفاء والرعاية؟ أم هو نوع من السلطة، سلطة الأطباء، وسلطة المؤسسات، وسلطة الشركات المصنعة للدواء، وسلطة شركات التأمين ؟ هل الممارسات الطبية الحالية بريئة وسامية؟ أم أن هناك حقائق لا نعرفها وعوامل لا ندرك تأثيرها تشكّل وتنتخب لنا أساليب تداوي بعينها بدون أن نحظى بفرصة الفهم والاختيار؟
    كيف تحولت أساليب العلاج لأداة نفوذ ونافذة ثراء ؟ وما الحلول و البدائل للخروج من هذا المأزق؟

    • Nooreddin
      الطبيب يحمل رسالة انسانية
      2019-06-13 17:39:59 · إعجاب · 0
  • في موسم الصيف تكثر حوادث التسمم الغذائي عادة بسبب عدم حفظ الطعام في درجات حرارة ملائمة تمنع النمو البكتيري، مما يشجع البكتيريا على النمو إلى الحد الضار ومن ثم إصابة الانسان بتسمم غذائي. إن أكثر أنواع الأطعمة ملاءمة للنمو البكتيري وبالتالي التسبب في التسمم الغذائي هي اللحوم والأطعمة البحرية والألبان، وكل المنتجات التي تدخل في تركيبها. ومع ذلك قد يحدث التسمم بسبب الخضار والفواكه التي لم تخزن في درجات حرارة ملائمة أيضا. بينما تشيع معظم حالات التسمم الغذائي بسبب تناول أطعمة جاهزة من المطاعم، وتكون الخطوة الأولى عادة في الوقاية من التسمم هي تجنب الأكل خارج البيت، إلا أن بعض حوادث التسمم تحدث داخل المنزل أيضا.
    كيف نتصرف عند إصابتنا أو أحد أفراد العائلة- عافانا الله وإياكم - بتسمم غذائي؟

    • Nooreddin
      يجب عد شراء الاكل التعبان
      2019-06-13 17:40:30 · إعجاب · 0
  • أرسى الإسلام العديد من القواعد التي من شأنها تكوين مجتمع متماسك، بحيث يكون مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد، وقد حثنا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، على أن يكون أساس المجتمع الإسلامي قائمًا على التآلف والمودة والرحمة مع الآخرين.
    إن من طبيعة الإنسان البشرية أن يحب ويبغض، ووفقًا لهذه الطبيعة فإنه يُصدر أعمالاً وأقوالاً، ومن ثمة فالحب ينتج عنه عوامل الائتلاف والمودة والتعاون والرحمة بين الناس، فتسعد الجماعات والأمم والأفراد، وعلى النقيض فإن البغض يؤدي إلى القطيعة والهجران، والتفرقة، والقسوة بين الناس، فتتفكك الجماعة وتفسد الأمم، وكثيرًا ما يسير الإنسان وراء هواه في حب الناس وبغضهم؛ لهذا لم يترك الإسلام مقاييس الحب والبغض وفقًا لهوى النفس البشرية، بل وضع لها موازين محددة، بحيث يكون حب الإنسان وبغضه في لله، فيقول صلى الله عليه وسلم : “من أحب لله وأبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الإيمان” (صحيح سنن أبي داود). ولأن منزلة الحب في الله تسمو لأعلى المراتب، فقد ترتب على الحب في الله آثار عظيمة، منها أنه استكمال لمراتب الإيمان.

    والحب لا يكون حقيقيًا، ولا يكون قادرًا على تخليص الإنسان من إحساسه بالوحدة والعزلة في هذا الوجود، إلا عندما يكون حبًا منزهًا عن الغرض، والمصلحة، والاحتياج، أي يكون حبًا في الله؛ ولهذا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم، يعلم اتباعه حلاوة هذا الحب، ويبين لهم الأثر المحمود له، فيقول صلى الله عليه وسلم: “ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار” (أخرجه البخاري ومسلم).
    وفي الحب في الله راحة نفسية، وسعادة للمحب قبل المحبوب، ولعظم وأهمية هذا الحب، فقد جعله الله تعالى عبادة يثاب عليها المؤمن يوم القيامة، فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم:”أَنَّ رَجُلاً زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللَّهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟ قَالَ : أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ؟ قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟ قَالَ : لاَ، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. قَالَ: فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكَ بِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ” (رواه مسلم).
    ما مفهوم الحب في الله وكيف نحيي هذه العبادة المنسية؟

  • في التصنيف العــالـمي، لأكثـر المُلوّثـات خطـورة على البيئــة، ورد التلـــوّث البصـــري في مرتبــة مُتقدّمة، وكان تبرير ذلك أنه لا يؤثـّـر على صحة الإنسان وكفى، بل إن تداعياته مُمتدة إلى كافــة الكائنات الحية، التي تـشاطرنا العيش على هذا الكوكب، حتى أن بعضها انقرض بالفعــل نتيجـــة تفشّي هذا النوع من المُلوّثات، الذي هـــو صناعــة بشرية بامتياز، وفي جــل الأحيان يُمارس بــلا وعي ولا دراية بمخاطره. وأوّل مظاهره وأخطرها على الإطـــلاق الإســراف وســـوء اســتخدام الإضاءة الصناعية، خاصة في المناطق الحضريـّة، فما إن تُســدَل ستائر الليل، حتى تغــرق المدن والحواضر في بحر من الأضواء الصناعية الصاخبة.
    ما هي مخاطر التلوث الضوئي البيئية؟

    • Administration
      الإسراف في استخدام الإضاءة الصناعية يزيد من العصبية والتوتر
      2019-06-10 21:49:56 · إعجاب · 0
    • Administration
      الإسراف في الإضاءة الصناعية له تأثير ايضا على الطيور وقد يسبب هجرتها
      2019-06-10 21:52:27 · إعجاب · 0
شاهد المزيد