Recent Updates
  • القرض الحسن هو ما يعطيه المُقرض من المال إرفاقاً بالمقترض ليرد إليه مثله وذلك دون اشتراط زيادة، ويطلق هذا اللفظ كما جاء في القرآن الكريم على المال الذي ينفق على المحتاجين، طلباً للأجر والثواب من الله عز وجل، وذلك يمثل أحد أبواب التكافل الاجتماعي التي شرعها الإسلام وحث المسلمين عليها، وهذا القرض على عكس القرض الربوي الذي يتضمن زيادة محددة تسمى الربا.
    برأيك ما سبب عزوف المجتمع عن مثل هذا النوع من التكافل؟ وما سبل إحياء هذه القيمة بين الأفراد والمؤسسات؟
    القرض الحسن هو ما يعطيه المُقرض من المال إرفاقاً بالمقترض ليرد إليه مثله وذلك دون اشتراط زيادة، ويطلق هذا اللفظ كما جاء في القرآن الكريم على المال الذي ينفق على المحتاجين، طلباً للأجر والثواب من الله عز وجل، وذلك يمثل أحد أبواب التكافل الاجتماعي التي شرعها الإسلام وحث المسلمين عليها، وهذا القرض على عكس القرض الربوي الذي يتضمن زيادة محددة تسمى الربا. برأيك ما سبب عزوف المجتمع عن مثل هذا النوع من التكافل؟ وما سبل إحياء هذه القيمة بين الأفراد والمؤسسات؟
    0 Comments 0 Shares
  • يستعمل مفهوم الشارع للدلالة على محيط الأسرة ومحيط المؤسسات الأساسية للمجتمع، إذ الشارع يرمز إلى ذلك الفضاء الواسع الذي قد يربط العلاقات بين مختلف الفعاليات ومختلف مكونات المجتمع، فالشارع هو ذلك المجال الواسع الذي يقبل عليه الطفل كمكان للمتعة واللعب واكتشاف الأقران والاحتكاك معهم.
    كما أن الشارع بمثابة تلك المؤسسة التربوية التي لا يملك أحد ضوابطها فهي مكان تلاقح مختلف التجارب ومختلف أنماط التربية، إذ الشارع مكان للاستفادة أو العكس…فالطفل قد يتعلم فيه أمورا كثيرة ايجابية أو سلبية أو هما معا.
    كيف ساهم الشارع في تربية وتنشئة الطفل؟ وهل تم التفكير في تنظيم وتقعيد هذه المؤسسة لتكون في خدمة الأطفال؟ أم أن الشارع هو فقط ممر ومكان لتفريغ تلك الطاقة الزائدة للأطفال وبالتالي لا مكان للطفل في الشارع؟ وماذا عن اغراءات الشارع التي تزداد يوما بعد يوم وما التصور الذي تراه في تنظيمه وتقنينه كمؤسسة اجتماعية وتربوية لها قواعد وقوانين يجب احترامها؟
    يستعمل مفهوم الشارع للدلالة على محيط الأسرة ومحيط المؤسسات الأساسية للمجتمع، إذ الشارع يرمز إلى ذلك الفضاء الواسع الذي قد يربط العلاقات بين مختلف الفعاليات ومختلف مكونات المجتمع، فالشارع هو ذلك المجال الواسع الذي يقبل عليه الطفل كمكان للمتعة واللعب واكتشاف الأقران والاحتكاك معهم. كما أن الشارع بمثابة تلك المؤسسة التربوية التي لا يملك أحد ضوابطها فهي مكان تلاقح مختلف التجارب ومختلف أنماط التربية، إذ الشارع مكان للاستفادة أو العكس…فالطفل قد يتعلم فيه أمورا كثيرة ايجابية أو سلبية أو هما معا. كيف ساهم الشارع في تربية وتنشئة الطفل؟ وهل تم التفكير في تنظيم وتقعيد هذه المؤسسة لتكون في خدمة الأطفال؟ أم أن الشارع هو فقط ممر ومكان لتفريغ تلك الطاقة الزائدة للأطفال وبالتالي لا مكان للطفل في الشارع؟ وماذا عن اغراءات الشارع التي تزداد يوما بعد يوم وما التصور الذي تراه في تنظيمه وتقنينه كمؤسسة اجتماعية وتربوية لها قواعد وقوانين يجب احترامها؟
    0 Comments 0 Shares
  • إن العلاقة بين الجنسين والاختلاط بطريقة منافية للضوابط الدينية والشرعية تعد واحدة من أهم سلبيات وآثار وسائل التواصل الاجتماعي التي تترتب على سوء استخدام هذه الوسائل. فكلما أصبح التواصل أسهل ، كان السعي وراء النزوات والعلاقات غير الشرعية أكبر، حتى قد يصل الأمر إلى ارتكاب الرذيلة وهدم البيوت وخراب الأُسر، وأقل ما يكون فيها، أحاديث تلوّث القلب والعقل والأخلاق، بل وتجد فيها أيضا الميوعة والخفّة والتصنّع والتكلّف والخضوع بالقول ورفع الكلفة وكسر حاجز الحياء بين الرجل والمرأة، ناهيك عن الخلافات الزوجية التي قد تنشأ من الغيرة والإهمال وانعدام الثقة الذي يوصل بالأمر إلى تفكّك الأُسَر.
    حاجة الجنسين إلى الفضاء الالكتروني قد تكون ملحة والحاجة إلى التواصل في بعض الأحيان قد تكون ضرورية
    برأيك ما الخيط الفاصل بين الحرية والحياء؟ وهل يمكن أن يلتقيان؟ وما وسائل ضبط إيقاع التواصل بين الجنسين؟
    إن العلاقة بين الجنسين والاختلاط بطريقة منافية للضوابط الدينية والشرعية تعد واحدة من أهم سلبيات وآثار وسائل التواصل الاجتماعي التي تترتب على سوء استخدام هذه الوسائل. فكلما أصبح التواصل أسهل ، كان السعي وراء النزوات والعلاقات غير الشرعية أكبر، حتى قد يصل الأمر إلى ارتكاب الرذيلة وهدم البيوت وخراب الأُسر، وأقل ما يكون فيها، أحاديث تلوّث القلب والعقل والأخلاق، بل وتجد فيها أيضا الميوعة والخفّة والتصنّع والتكلّف والخضوع بالقول ورفع الكلفة وكسر حاجز الحياء بين الرجل والمرأة، ناهيك عن الخلافات الزوجية التي قد تنشأ من الغيرة والإهمال وانعدام الثقة الذي يوصل بالأمر إلى تفكّك الأُسَر. حاجة الجنسين إلى الفضاء الالكتروني قد تكون ملحة والحاجة إلى التواصل في بعض الأحيان قد تكون ضرورية برأيك ما الخيط الفاصل بين الحرية والحياء؟ وهل يمكن أن يلتقيان؟ وما وسائل ضبط إيقاع التواصل بين الجنسين؟
    0 Comments 0 Shares
  • أفرزت ثورة المعلومات والاتصال التكنولوجي ثقافة الهاتف المحمول كوسيلة من أهم وسائل الاتصال، ابتكرت هذه الوسيلة لأغراض بعينها ثم تطورت بتطور العصر.
    برأيك ما أهم الأثار الاجتماعية والاقتصادية لتلك الوسيلة علي أفراد الأسرة؟ وما طرق الانتفاع بإيجابياتها؟ وتفادي سلبياتها؟
    أفرزت ثورة المعلومات والاتصال التكنولوجي ثقافة الهاتف المحمول كوسيلة من أهم وسائل الاتصال، ابتكرت هذه الوسيلة لأغراض بعينها ثم تطورت بتطور العصر. برأيك ما أهم الأثار الاجتماعية والاقتصادية لتلك الوسيلة علي أفراد الأسرة؟ وما طرق الانتفاع بإيجابياتها؟ وتفادي سلبياتها؟
    0 Comments 0 Shares
  • بالرغم من التغيرات العميقة التي عرفتها البشرية في الوقت المعاصر، لا تزال الأسرة تمثل اللبنة الأولى التي تقوم عليها المجتمعات، وبالرغم من ظهور العديد من المؤسسات الاجتماعية التي راحت تنافس الأسرة في مهمتها إلا أنها ما تزال تعد أقواها وأهمها تأثيرا في سلوك الأفراد، فهي أول من يرجع إليها الفضل في صقل شخصية الفرد، فهي بذلك تشكل البيئة النفسية الاجتماعية التي يترعرع وينمو في كنفها الفرد.
    برأيك ما أثر مستوى تعليم رب الأسرة على الأسرة؟ وما علاقة مستواه التعليمي بأساليب التنشئة الأبناء؟
    بالرغم من التغيرات العميقة التي عرفتها البشرية في الوقت المعاصر، لا تزال الأسرة تمثل اللبنة الأولى التي تقوم عليها المجتمعات، وبالرغم من ظهور العديد من المؤسسات الاجتماعية التي راحت تنافس الأسرة في مهمتها إلا أنها ما تزال تعد أقواها وأهمها تأثيرا في سلوك الأفراد، فهي أول من يرجع إليها الفضل في صقل شخصية الفرد، فهي بذلك تشكل البيئة النفسية الاجتماعية التي يترعرع وينمو في كنفها الفرد. برأيك ما أثر مستوى تعليم رب الأسرة على الأسرة؟ وما علاقة مستواه التعليمي بأساليب التنشئة الأبناء؟
    4 Comments 0 Shares
  • مفاهيم الأمن الاجتماعي تدور حول توفير حالة الأمن والاستقرار والطمأنينة في المجتمع المحلي بحيث يستطيع الأفراد التفرغ للأعمال الاعتيادية التي يقومون بها ، وفي حالة غياب الأمن فإن المجتمع يكون في حالة شلل وتوقف ، فالإنتاج والابداع يزدهران في حالة السلام والاستقرار .
    ما مقومات الأمن الاجتماعي؟ وما أبعاده؟ وما العوامل التي تهدده؟ وما آليات تحقيقه التي يمكن أن تنصح بها؟
    مفاهيم الأمن الاجتماعي تدور حول توفير حالة الأمن والاستقرار والطمأنينة في المجتمع المحلي بحيث يستطيع الأفراد التفرغ للأعمال الاعتيادية التي يقومون بها ، وفي حالة غياب الأمن فإن المجتمع يكون في حالة شلل وتوقف ، فالإنتاج والابداع يزدهران في حالة السلام والاستقرار . ما مقومات الأمن الاجتماعي؟ وما أبعاده؟ وما العوامل التي تهدده؟ وما آليات تحقيقه التي يمكن أن تنصح بها؟
    3 Comments 0 Shares
  • انتشرت على شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة ألعاب إلكترونيّة تروِّج للتشويه والتعذيب والانتحار، وتُلحق بمستخدميها أضراراً بالغة وصلت إلى حدِّ الانتحار. وفي حين كان الأمر محدوداً في الدول الغربيّة، انتقل في الآونة الأخيرة إلى مجتمعاتنا العربيّة، لتنشر هذه الألعاب الرعب في نفوس الأطفال وأهاليهم على حدّ سواء.
    كيف نشبع حاجة الطفل إلى اللهو واللعب وكيف نحميه منها؟
    انتشرت على شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة ألعاب إلكترونيّة تروِّج للتشويه والتعذيب والانتحار، وتُلحق بمستخدميها أضراراً بالغة وصلت إلى حدِّ الانتحار. وفي حين كان الأمر محدوداً في الدول الغربيّة، انتقل في الآونة الأخيرة إلى مجتمعاتنا العربيّة، لتنشر هذه الألعاب الرعب في نفوس الأطفال وأهاليهم على حدّ سواء. كيف نشبع حاجة الطفل إلى اللهو واللعب وكيف نحميه منها؟
    4 Comments 0 Shares
  • واكبت المرأة التطور السريع الحاصل في العقود الأخيرة فأصبحت نداً للرجل تشاركه المسؤولية والعمل صفاً واحداً في جميع المواقع مستندة للرخصة الشرعية من ديننا الحنيف الذي لم يمنع المرأة من العمل خارج المنزل إذا لم يتنافس عملها مع واجباتها اتجاه زوجها أو مع التزاماتها الشرعية كالستر والحجاب وعدم الحضور في المكان الذي لاتأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية.
    لكن هذا الخروج وهذا العمل لم تتوفر فيه البيئة المثالية لصيانة عفتها في كل المواقع بل هناك البعض منها ما يعرضها للاختلاط مع الرجال الأجانب.
    وهنا يتبادر السؤال إلى الأذهان:
    ما إيجابيات وسلبيات العمل المختلط؟ وهل كل اختلاط يعد محرماً؟ هل يؤثر العمل المختلط على علاقة الموظفة بزوجها والموظف بزوجته؟ وما الضوابط التي يمكن وضعها في مثل هذا النوع من العمل بحيث لا تمتهن ولا تحرم من دورها في المشاركة الاجتماعية؟
    واكبت المرأة التطور السريع الحاصل في العقود الأخيرة فأصبحت نداً للرجل تشاركه المسؤولية والعمل صفاً واحداً في جميع المواقع مستندة للرخصة الشرعية من ديننا الحنيف الذي لم يمنع المرأة من العمل خارج المنزل إذا لم يتنافس عملها مع واجباتها اتجاه زوجها أو مع التزاماتها الشرعية كالستر والحجاب وعدم الحضور في المكان الذي لاتأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية. لكن هذا الخروج وهذا العمل لم تتوفر فيه البيئة المثالية لصيانة عفتها في كل المواقع بل هناك البعض منها ما يعرضها للاختلاط مع الرجال الأجانب. وهنا يتبادر السؤال إلى الأذهان: ما إيجابيات وسلبيات العمل المختلط؟ وهل كل اختلاط يعد محرماً؟ هل يؤثر العمل المختلط على علاقة الموظفة بزوجها والموظف بزوجته؟ وما الضوابط التي يمكن وضعها في مثل هذا النوع من العمل بحيث لا تمتهن ولا تحرم من دورها في المشاركة الاجتماعية؟
    4 Comments 0 Shares
  • الحرب الناعمة حرب حقيقية تترك آثارها على الفرد والمجتمع وتُغيّر السلوك والقيم الاجتماعية فتتحقق على اساس ذلك اهداف المعتدي الاخرى بدءًا من السيطرة وتعميم نموذجه والاستيلاء على الثروات والمقدرات الاجتماعية وغيرها.
    برأيك ما أثر هذه الحرب على الفرد والمجتمع؟ وما وسائل مقاومتها والتصدي لها؟
    الحرب الناعمة حرب حقيقية تترك آثارها على الفرد والمجتمع وتُغيّر السلوك والقيم الاجتماعية فتتحقق على اساس ذلك اهداف المعتدي الاخرى بدءًا من السيطرة وتعميم نموذجه والاستيلاء على الثروات والمقدرات الاجتماعية وغيرها. برأيك ما أثر هذه الحرب على الفرد والمجتمع؟ وما وسائل مقاومتها والتصدي لها؟
    2 Comments 0 Shares
  • تُعتبر المسلسلات الأجنبيّة من أهمّ أدوات ووسائل انتقال القيم الثقافيّة بين البلدان. وتختلف المسلسلات ورسائلها باختلاف مناطق إنتاجها وإخراجها، وبالتالي القيم التي تحملها بيئة المُنتج، فمنّها: الأميركيّ والتركيّ والهنديّ والمكسيكيّ وغير ذلك. وتبُثّ المسلسلات على اختلافها أنوعاً متعددة من الثقافة التي تتنوّع وتتباين بينها وبين الثقافات المحليّة، فتؤثر على المجتمع الآخر؛ لتُرسّخ بعض القيم والمفاهيم الجديدة أو تعمل على تعديل بعضها، وأحياناً تعمل على إلغاء بعضها الآخر.
    ما أثر هذه المسلسلات على الأسرة والمجتمع؟ وما بدائلها؟ وكيف ننشر ثقافة الترويح المشروع و نبتعد عن الترفيه المحظور؟
    تُعتبر المسلسلات الأجنبيّة من أهمّ أدوات ووسائل انتقال القيم الثقافيّة بين البلدان. وتختلف المسلسلات ورسائلها باختلاف مناطق إنتاجها وإخراجها، وبالتالي القيم التي تحملها بيئة المُنتج، فمنّها: الأميركيّ والتركيّ والهنديّ والمكسيكيّ وغير ذلك. وتبُثّ المسلسلات على اختلافها أنوعاً متعددة من الثقافة التي تتنوّع وتتباين بينها وبين الثقافات المحليّة، فتؤثر على المجتمع الآخر؛ لتُرسّخ بعض القيم والمفاهيم الجديدة أو تعمل على تعديل بعضها، وأحياناً تعمل على إلغاء بعضها الآخر. ما أثر هذه المسلسلات على الأسرة والمجتمع؟ وما بدائلها؟ وكيف ننشر ثقافة الترويح المشروع و نبتعد عن الترفيه المحظور؟
    2 Comments 0 Shares
More Stories