• الجهل له أسباب كثيرة في مجتمعاتنا خاصةً العربية، يبدأ من صغر الإنسان حتى يكبر ويغلبه الطابع على التطبع. كيف يحصل ذلك؟ عندما يكون الإنسان صغير ما بين سن الخامسة إلى العشرة سنين تلك المرحلة مهمة جدًا في حياته، قد يكبر بعد ذلك وهو لا يفقه شيئًا ليس في تعليمه فقط حتى في حياته وهو وسط أسرته والمحيط الذي يعيش ويكبر فيه. كما لو أنك زرعت شجرة مائلة سوف تكبر مائلة وإن حاولت أن تعدلها ربما تكسرها وتذبل وتموت، وهي هكذا حياة الطفل إن تربى على سلوك سيئ ولم يأخذ القدر الكافي من فرصته التعليمية سوف يكبر جاهل أو عديم الفائدة.
    ما أسباب انتشار الجهل في مجتمعنا؟ وكيف نعالجه؟

    • Administration
      لا شك أن مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في حياة الإنسان، ففي هذه المرحلة يكتسب الطفل معظم مهاراته الحياتية والتعليمية التي تساعده على السير في الحياة بنجاح، وقد روي في الأثر عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله أنه قال "لاعب ابنك سبعاً، وأدبه سبعاً، وآخه سبعاً، ثم ألق حبله على غاربه"، فالتربية في هذه المرحلة تكون من خلال اللعب وترك مساحة للطفل ليتعامل مع المجتمع والبيئة المحيطة به.
      2019-04-18 03:29:05 · إعجاب · 0
    • Administration
      من المهارات التي يجب أن يكتسبها الطفل في هذه المرحلة التعرف على نفسه وعلى الآخرين وكل ما يحيط به من نبات وحيوان وجماد، القدرة على تشكيل علاقات جيدة مع الآخرين، المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة، استخدام المهارات العقلية لحل المشاكل التي تواجهه.
      2019-04-18 03:43:16 · إعجاب · 0
    • Administration
      لنرفع الجهل عن أمتنا علينا أن نكون أطفالا، نعم كن طفلا ولا تتوقف عن طرح الأسئلة والبحث عن الأجوبة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنما شفاء العي السؤال" فجعل الجهل داءً، وذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- دواء هذا الداء، ألا وهو سؤال أهل العلم.
      2019-04-18 04:21:14 · إعجاب · 0
  • يمكن للسلوك السلبي السام في العمل أن يُطلّ برأسه القبيح بطرق عديدة ومختلفة سواء أكان شكوى مستمرة من رئيس أو زميل عمل، أو عدم رضى عن الوظيفة أو المنصب الوظيفي أو مكان العمل، أو حتى انتقادات جارحة أو احتفاظًا بالمعلومات، فإن تأثيرات السلوك السلبي من الزملاء يمكن أن تُرهقك. يمكن أن يتسبب زملاء العمل السلبيون في تآكل ثقافة الفريق، وتشويه علامتك الشخصية وتخريب العلاقات بين أفراد الفريق
    كيف تتعامل مع السلبيين في بيئة العمل؟

    • Administration
      للتصدي للأشخاص السلبية علينا ألا نجاربهم في الحديث ونقطع عليهم أي فرصة لعمل فتنة بين أعضاء فريق العمل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت».
      2019-04-18 04:46:21 · إعجاب · 0
    • Administration
      السلبيون يؤثرون على سير العمل وكفاءته لذا يجب أن يكون لدى مدير العمل والزملاء القدرة الكافية لردعهم.
      2019-04-18 04:55:01 · إعجاب · 0
  • التنمر الإلكتروني من المصطلحات الجديدة نسبيًا على مجتمعنا، ولكن للأسف أصبحت رائجة رواجًا كبيرًا في الوقت الحالي، لا أعلم ما السبب في ذلك! هل تراجعت أخلاقيات المجتمع.. أم أن انتشار التقنية وكونها متاحة بسهولة للجميع أعطى فرصة للكثيرين من أصحاب النفوس الضعيفة أن يستغلوها لتحقيق أهدافهم الدنيئة وغير الأخلاقية.
    التنمّر مصطلح يطلق على بعض أنواع الحديث أو التصرفات التي يقصد بها أحد ما أن يكون قاسيًا معك أو يجرحك ويُحرجك.
    ما أثر هذه الظاهرة على الفرد و المجتمع؟ وما وسائل التعامل معها؟

    • Administration
      للتنمر آثار سيئة على المحتمع، ففي كثير من الحالات يتحول التنمر إلي نوع من البلطجة كما أن وجود أشخاص متنمر عليهم في المجتمع يضعفه.
      2019-04-18 05:48:05 · إعجاب · 0
    • Administration
      للتخلص من التنمر يجب علينا أولًا معرفة أسبابه ولماذا يلجأ المتنمر لهذا الأسلوب؟ فمن أسباب التنمر المشاكل الأسرية والمادية، العنف الإعلامي، الخلل النفسي للشخص المتنمر.
      2019-04-18 05:53:31 · إعجاب · 0
    • Administration
      قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ»
      2019-04-18 05:54:24 · إعجاب · 0
  • جميعنا يعاني من ازدحام حياته بالمهام والواجبات حدّ الفوضى، كما لو كان كل شيء يدعونا لإنجازه في الآن ذاته، لكن هذا مخالف للمنطق! لقد حان الوقت لأن نقرّ جميعًا أننا بحاجة إلى المساعدة في تنظيم حياتنا. قد يبدو الأمر كما لو كنت أدعو لتحويل حياتنا إلى روتين محض، ولكن إبقاء حياتنا منظمة يجعلها أسهل على المدى الطويل. فكّر في مدى سهولة العثور على الأشياء التي تحتاج إليها وتجنب مشاكل اللحظة الأخيرة.
    برأيك كيف تجعل حياتك أكثر ترتيبا وتنظيما؟

    • Administration
      النظام مفهوم واسع، ولجعل حياتك منظمة ابدأ بتنظيم غرفتك ومكان عملك أولًا، فتخلص من أي شئ لا تستخدمه ويسبب لك الفوضى، ثم رتب المكان بحيث تستطيع رؤية ما تحتاج إليه والوصول إليه بطريقة بسيطة.
      2019-04-18 05:08:21 · إعجاب · 0
    • Administration
      ولتنظيم حياتك العملية عليك أولًا تحديد أهدافك وأولوياتك، ووضع خطة لتحقيق أهدافك.
      ابتعد عن المشتتات والتسويف.
      ضع جدول بمواعيدك اليومية ويمكنك الاستعانة بالتطبيقات الإلكترونية لتذكيرك بالمواعيد اليومية.
      جمع المهام المتشابهة معا ليسهل عليك إنجازها في وقت قصير.
      2019-04-18 05:38:14 · إعجاب · 0
  • كل شيء فيه يجعلك تدمنه، المعلومات والأخبار والفيديوهات تنهمر عليك من كل حدبٍ وصوب. يمكنك وأنت جالس في اسطنبول أن ترى فيديوهات مباشرة لأناسٍ من الإسكيمو أو البرازيل أو الصين. ترى عشرات المنشورات والتقارير المهمّة، تتابع أناس ملهمين وتستفيد منهم كذلك. كل شيء إلى حد الساعة جميل.
    المشكلة هي أنّه يأخذ كل وقتك وأنت لا تشعر. تقضي عليه عشرات الساعات أسبوعيًا لمتابعة الأخبار أو مشاريعك وصفحاتك. الوقت يمضي بسرعة، لا تشعر إلّا وقد حلّ المساء وأنت لم تنجز شيئًا بعد. في حالتي، كان فيسبوك هو السبب الرئيسي وراء ذلك. الموقع يقدّم لك المعلومات من شتّى أنحاء العالم، المشكلة هي أنّه لا يمكنك تحمّل واستيعاب جميع هذه المعلومات والبيانات سويةً. مما يدفعك إلى متابعته كلّ يوم لمحاولة استيعاب أكبر قدر ممكن من البيانات.
    هذا طبعًا بغض النظر عمّن لديه أعمال على الموقع. المسوقون وغيرهم من الناس أصحاب المواقع ممن يريدون التواصل مع جمهورهم لزيادة أرباحهم. هؤلاء أيضًا مقيدون بأغلال شبكة اجتماعية مثل فيسبوك.
    الفيسبوك : ما محاسنه ؟ وما مساوئه؟ وما بدائله؟

    • Administration
      من فوائد الفيسبوك أنه يتيح لك فرصة الاطمئنان على من تحب ولو كانوا ليسو قريبين منك، كما أنه ساحة للنقاش والحوار، فمجموعات الفيس بوك تتيح لك فرصة التجمع مع من لهم نفس اهتماماتك لتبادل الخبرات والتجارب
      2019-04-16 03:55:08 · إعجاب · 0
    • Administration
      من مساوئ الفيس بوك إضاعة الوقت وإهداره في الجلوس ساعات طويلة على الفيس بوك تقلب في الصفحات، قراءة ونشر الأخبار الكاذبة.
      2019-04-16 04:01:25 · إعجاب · 0
  • في القرن الحادي والعشرين حيث أصبحت معظم الخدمات والشركات بل وحتّى الدول قائمةً على التكنولوجيا، صار من غير المنطقي إهمال هذا القطاع بهذا الشكل الذي تعيشه أمّة الإسلام اليوم.
    جوجل، فيسبوك، تويتر، أمازون، مايكروسوفت، آبل وغيرهم من الشركات الغربية تبلغ قيمة كل واحدةٍ منهم مليارات الدولارات اليوم. يتحكّمون حرفيًا في كلّ شيء: الإعلام والبيانات والناس والأبحاث. هذه الشركات المتعددة الجنسيات والتي تقوم بشكل أساسي على التكنولوجيا الحديثة من إنترنت وبنية تحتية تقنية هي أيقونة العصر الحديث وسلاحه وعصاه.
    غفل مسلموا اليوم عن هذا الجانب ولم يدخلوا فيه، فصرنا الآن في واقعٍ صعب. لا يمكننا أن ننشر أي منشور أو تغريدة تخالف سياساتهم، أي فيديو نرفعه معرّض للحظر لمخالفته أيديولوجياتهم المقيتة. صرنا لعبةً بين أيديهم نتحرّك كيفما شاؤوا بل ونسعى نحن إلى الوصول إليهم وننتقد من يحجب مواقعهم، لأننا نحن من نحتاج إليهم. بياناتنا وتقنياتنا ليست بين أيدينا.
    هذا الواقع لا تعيشه جميع أمم الدنيا، في الصين مثلًا هناك بدائل محلّية لجوجل وفيسبوك وتويتر مثل Baidu وRenRen وWeibo. جميعها شركات ضخمة محلّية لديها مئات الملايين من المستخدمين وتبلغ قيمتها مليارات الدولارات. نفس الأمر ينطبق على روسيا حيث تمتلك خدمة Yandex مثلًا البديلة لجوجل وخدماتها. يبقى السؤال المطروح
    ما أسباب قصور المجتمعات الإسلامية في هذا الجانب؟ وما طرق نهضته وتطويره؟

  • ما كادت تبدأ صفحة الثورة الصناعية الأوروبية إلا وتعالت معها موجةٌ من الأفكار والبواعثِ الفكرية التي انطلقت من مركزية الإنسان وحرّيته وحقه في التحرر الكامل، ومركزية كل ما هو مادي ملموس، وتهميش أي سلطة أو جانب روحي.ثم ما لبثت تلك الموجة إلا واختلطت بعقول لا يضبطها غير المصلحة الفردية؛ فربطت التقدم المادي بالتحرر الكامل من قيود الدين والأعراف بل والمصلحة الجمعية.
    وسرعان ما تأثرت العقول؛ لتتغير معها النظرة الشاملة للحياة وضوابطها، حتى أضحى التقدم المادي والليبرالية والتنوير والفكر اليساري بل إن شئت فقلْ أيّ منتج صاغه العقل الغربي هو الموجة الفكرية الرائجة، والثقافة ذات السطوة على المشهد الفكري العالمي.
    وفي خضم هذا، كان الفرد المسلم مُجرّدًا من صلته الوثيقة بالقرون الأولى، يتطلع بشغف إلى هذه الثورة ومكتسباتها؛ ما انعكس على ولعه بتقليد الغالب حضاريًا، فانبهر بتقدمه المادي، وهيَّأ نفسه كي لا يرى إلا ما هو مطبوع بشعار الثقافة الغربية؛ ما دفعه لاستيراد منظومة الغالب الفكرية والدينية؛ فسُحِق تحت عجلات التقدم المادي، وضاع في جنبات سطوة الثقافة الغالبة.
    وحين تُعايشُ هذه الحال اليوم، فلا تتمالك نفسك من أن تنبهر بربعي بن عامر ذاك الشاب ذو الثياب الصفيقة. حينما دخل على رستم وهو جالس على سرير من ذهب، وعليه تاجه، وقد زينوا مجلسه بالنمارق والياقوت واللؤلؤ والزينة العظيمة. فلم يزل ربعي راكبًا فرسه القصيرة حتى داس بها على طرف البساط، ثم نزل وربطها ببعض تلك الوسائد.
    وأقبل وعليه سلاحه ودرعه وبيضته على رأسه. فقالوا له: ضع سلاحك. فقال: إني لم آتكم، وإنما جئتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت. فقال رستم: ائذنوا له، فأقبل يتوكأ على رمحه فوق النمارق. فقالوا له: ما جاء بكم؟ فقال: الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمَن قَبِل ذلك قَبِلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله. فقال: أسيدهم أنت؟ قال: لا، ولكن المسلمون كالجسد الواحد يجير أدناهم على أعلاهم.
    كيف صنع المسلمون خير حضارة دون أن ينبهروا بغيرهم؟ وكيف لنا أن نعيد تلك الأمجاد؟

    • Administration
      كانوا يجلسون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيحدثهم عن الجنة والنار فكانوا كأنهم يرونها رأي العين فاشتاقت نفوسهم للحنة، وآمنوا بكتاب الله فعرفوا أن هذه النجوم العالية المضيئة التي تزين السماء فتبدوا بها السماء كسجادة من اللؤلؤ، والتي يهتدون بها وتنير لهم ظلمة الصحراء ستتناثر بأمر الله يوم القيامة والشمس ستكور وينتهي نورها فكيف ينبهروا بأي شئ في الدنيا بعد ذلك!
      2019-04-17 01:14:31 · إعجاب · 0
    • Administration
      قال تعالى {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
      2019-04-17 01:19:39 · إعجاب · 0
  • لا شك أن النفس دائمًا ما تبحث عن راحتها وسعادتها وتحقيق توافقها من حين لآخر، وقد جاء الإسلام بمنهج سليم يُلبّي احتياجات النفس البشرية، والسمو بها نحو نفس متوافقة مطمئنة، متمثلة في الكتاب والسنة الحافلين بالموضوعات التي تقوم بمداواة النفوس بعبارات بسيطة تعطي معانٍ كثيرة تُستشَّف منها العبر والعظة والإجابات الشافية.
    لم يخلُ أي دين على وجه الأرض منذ آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم إلا وقد تكلم عن النفس، وأبدى اهتمامه لها ومحاولة تهذيبها والارتقاء بها نحو الأفضل، وتحقيق السعادة نحو نفس مطمئنة يرضى عنها الله عز وجل.
    إن الإنسان -شئت أم أبيت- يتكون من جسد وروح، فالجسد الظاهر يمكنك تعديل السلوكيات الصادرة منه وعلاجها بسهولة، ولكن ماذا عن الروح إذا حدث لها اضطراب.
    ما أسباب الاضطرابات النفسية؟ وما أعراضها ؟ وما علاجها من منظور الطب و الدين؟

    • Administration
      الاضطراب النفسي هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة.
      2019-04-17 01:36:21 · إعجاب · 0
    • Administration
      من أسباب الاضطرابات النفسية
      1- الجينات والتاريخ العائلي
      2- الإجهاد
      3- الاعتداء
      4- إصابات الدماغ
      5- تعرض الأم للفيروسات،أو المواد الكيميائية السامة أثناء الحمل
      2019-04-17 01:42:47 · إعجاب · 0
  • الإرهاب ظاهرة عالمية، قديمة، حديثة، لا دين له، ولا وطن وقد تتغير أشكاله وأساليبه بتغير الزمان والمكان، ولكنه يظل -دائماً- مرتبطاً بالإنسان أيا ما كان، وأيا ما كانت عقيدته أو ملته أو الفكر المنبثق عنه
    من الخطأ نسبته إلى دين دون آخر، أو إلى جنس أو عرق بشري دون آخر، أو دولة دون أخرى.
    ما التعريف الذي يمكن أن تتقارب عليه وجهات النظر في تنظيرنا لمفهوم الإرهاب؟ وما طرق دحره والقضاء عليه؟

    • Administration
      الإرهاب لغةً: مصدر للفعل الثلاثي "رهب" ومعناه خاف وفزع ورُعِب، فالإرهاب هو الإخافة والإفزاع. وبموجب تعريف أردفه القانون الجنائيّ فإنّ الإرهاب هو أيّ عمل أو فعل يُلحق العنف بالأفراد، ويسلب نعمة الأمن والأمان من الحياة المجتمعيّة في بلد ما، وخلق أجواء من التوتر والخوف، ويكون هدفه سياسيّاً والإساءة لطائفة دينيّة معينة، أو يكون الهدف أيديولوجيّاً، ويلحق الضرر بحياة الأفراد، ومنشآتهم وتُعتبر أعمال العنف هذه انتهاكات حربيّة غير مشروعة، وتفرض هذه الجماعات الإرهابيّة قوانين خاصة بها تكون إجراميّة وتنتهج تكتيكات مماثلة.
      2019-04-12 20:22:00 · إعجاب · 0
    • Administration
      الإرهاب لغةً: مصدر للفعل الثلاثي "رهب" ومعناه خاف وفزع ورُعِب، فالإرهاب هو الإخافة والإفزاع. وبموجب تعريف أردفه القانون الجنائيّ فإنّ الإرهاب هو أيّ عمل أو فعل يُلحق العنف بالأفراد، ويسلب نعمة الأمن والأمان من الحياة المجتمعيّة في بلد ما، وخلق أجواء من التوتر والخوف، ويكون هدفه سياسيّاً والإساءة لطائفة دينيّة معينة، أو يكون الهدف أيديولوجيّاً، ويلحق الضرر بحياة الأفراد، ومنشآتهم وتُعتبر أعمال العنف هذه انتهاكات حربيّة غير مشروعة، وتفرض هذه الجماعات الإرهابيّة قوانين خاصة بها تكون إجراميّة وتنتهج تكتيكات مماثلة.
      2019-04-12 20:22:06 · إعجاب · 0
    • Administration
      رأي فقهاء الإسلام في الإرهاب
      إن اخلط في مفهوم الارهاب يرجع إلى ترجمة لغوية ليست غير دقيقة فحسب بل غير صحيحة مطلقا لكلمة Terror الإنجليزية ذات الاصل اللاتيني. المعبّر عنه اليوم بالارهاب هو استهداف المدنيين، وإذا كان في شرائع الدول المتقدمة اليوم أنهم لا يتجنبون قتل مدنيين إذا شملهم هدف عسكري عذرهم أن هدفهم كان عسكريا وليس مدنيا فإن فقهاء الإسلام أجمعوا على عدم جواز قتل مدني، أما استهداف المدنيين خاصة وهو ما تعنيه الكلمة Terror فإنه لا خلاف على تحريمه.
      2019-04-12 20:26:06 · إعجاب · 0
  • مع بداية كل يوم بعد الاستيقاظ، تبدأ عملية صنع القرار عند كل فرد منا، وتستمر معنا طيلة اليوم، إلا أن هذه القرارات تختلف أنواعها باختلاف الأوضاع والأشخاص، فمنها الفردية والجماعية، ومنها المصيرية والعادية، ومنها الدورية والطارئة. وسواء كانت هذه القرارات سليمة أو لا، وسواء كنا على وعي بهذه العملية أولا، فنحن بالتأكيد صناع للقرار، ونتحمل مسؤولية سلامة هذه القرارات وعدمها، كما نتحمل نتائجها. غير أن هذه القرارات في كثير من الأحيان قد تكون مصيرية بحيث تأثر بشكل كبير على حياتنا المهنية والشخصية، الشيء الذي يدفعنا إلى البحث عن طرق وآليات كفيلة بتنمية قدراتنا ومهاراتنا المتعلقة بكيفية اتخاذ وصنع القرارات السليمة والصائبة.
    كيف يمكننا تنمية قدراتنا ومهاراتنا لصنع قراراتنا اليومية؟ وما القواعد محددة وثابتة يمكن اتباعها لصنع القرار السليم؟

    • Administration
      تكتسب مهارة صناعة القرار بالممارسة والتجربة.
      2019-04-12 19:36:23 · إعجاب · 0
    • Administration
      لصناعة قرار سليم عليك:
      *تحديد هدفك بوضوح.
      *تحديد إمكانياتك.
      *جمع كل المعلومات والمعطيات اللازمة.
      *التفكير في الإيجابيات و السلبيات.
      *مراجعة جميع المراحل السابقة مرة أخرى.
      2019-04-12 19:43:26 · إعجاب · 0
شاهد المزيد