قطر تنفي اقتراب إتمام اتفاق للهدنة في غزة
حماك
برغم الجهود المضنية التي بذلتها القوى الدولية، المعنية التوسط بين طرفي النزاع في قطاع غزة، أي حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، منذ انهيار الهدنة الإنسانية الأولى، مطلع ديسمبر الفائت، في سبيل إبرام اتفاق جديد للهدنة وتبادل الأسرى، لم تثمر تلك الجهود عن أي نتائج ملموسة، مع تكرار جولات التفاوض، التي استضافتها كل من مصر وقطر وفرنسا؛ بسبب إصرار الاحتلال على رفض أحد أهم شروط حماس لإتمام الاتفاق، وهو تحديد إطار زمني للانسحاب من غزة بالكامل.
من جانبه، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، بأن الوصول إلى اتفاق في الوقت الراهن يبدو بعيد المنال، حيث قال "لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق، وهذا يعني أننا لا نرى الجانبين يتفقان على لغة يمكن أن تحلّ الخلاف الحالي حول تنفيذ اتفاق".
وتكرار لما صرّح به الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن استمرار مساعي وقف إطلاق النار في غزة، قال الأنصار "إننا مستمرّون في العمل على المفاوضات للتوصل إلى اتفاق على أمل أن يكون خلال شهر رمضان". لكنه أوضح أنه لا يستطيع "تقديم أي جدول زمني" للتوصل إلى اتفاق، وأضاف أن "الوضع معقد للغاية على الأرض".
قطر تنفي اقتراب إتمام اتفاق للهدنة في غزة حماك برغم الجهود المضنية التي بذلتها القوى الدولية، المعنية التوسط بين طرفي النزاع في قطاع غزة، أي حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، منذ انهيار الهدنة الإنسانية الأولى، مطلع ديسمبر الفائت، في سبيل إبرام اتفاق جديد للهدنة وتبادل الأسرى، لم تثمر تلك الجهود عن أي نتائج ملموسة، مع تكرار جولات التفاوض، التي استضافتها كل من مصر وقطر وفرنسا؛ بسبب إصرار الاحتلال على رفض أحد أهم شروط حماس لإتمام الاتفاق، وهو تحديد إطار زمني للانسحاب من غزة بالكامل. من جانبه، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، بأن الوصول إلى اتفاق في الوقت الراهن يبدو بعيد المنال، حيث قال "لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق، وهذا يعني أننا لا نرى الجانبين يتفقان على لغة يمكن أن تحلّ الخلاف الحالي حول تنفيذ اتفاق". وتكرار لما صرّح به الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن استمرار مساعي وقف إطلاق النار في غزة، قال الأنصار "إننا مستمرّون في العمل على المفاوضات للتوصل إلى اتفاق على أمل أن يكون خلال شهر رمضان". لكنه أوضح أنه لا يستطيع "تقديم أي جدول زمني" للتوصل إلى اتفاق، وأضاف أن "الوضع معقد للغاية على الأرض".
0 التعليقات 0 نشر