حماس: ندرس مقترح الاحتلال للهدنة برغم استمرار التعنت
حماك
لم تتوقف القوى الدولية، المعنية بلعب دور الوسيط بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، عن العمل من أجل إتمام اتفاق جديد لتبادل الاسرى يشتمل على هدنة إنسانية، منذ انهيار الهدنة الأولى قبل أكثر من 4 أشهر.
وقد استضافت مصر جولة جديدة من المفاوضات لم تسفر عن تقدّم يُذكر، كما أفادت حركة حماس؛ بسبب إصرار الاحتلال على رفض عودة النازحين إلى شمال القطاع، وهو ما دفع الوسيطين المصري والأمريكي إلى عرض مقترح آخر يرضي الطرفين.
وقد أصدرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن الجولة الجديدة للمفاوضات يقول إن "موقف إسرائيل الذي تسلمته بأحدث جولة مفاوضات في القاهرة ما زال متعنتا، وإنها رغم ذلك تدرسه بكل مسؤولية وطنية وستبلغ الوسطاء ردها عليه". وأضافت أنه "خلال جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، تسلمنا الموقف الإسرائيلي بعد جهود الوسطاء في مصر وقطر وأمريكا".
في سياق متصل، صرّح ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، لوكالة سبوتنيك الروسية، بأن "ما قُدّم في الورقة الإسرائيلية لم يلبِي رؤية حماس، حيث لم تتطرق الورقة إلى وقف القصف الإسرائيلي، وفي الوقت نفسه تحدثوا عن انسحابات جزئية، بالتالي تراجعت عمّا قُدّم في السابق".
وأوضح عبد الهادي" أنه غير صحيح أن إسرائيل سمحت للمدنيين بالعودة إلى غزة، فهم عادوا إلى مخيمات وليس إلى بيوتهم، وأبقى الجيش الإسرائيلي معابر لضبط حركة الفلسطينيين وعدم السماح لهم بحرية الحركة وإدخال المواد الأساسية بخلاف ما جرى الاتفاق عليه مع حماس، إضافة إلى عدم وضوح في الرؤية في مختلف القضايا الأخرى التي جرى البحث فيها، لا سيما على مستوى المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار والايواء".
حماس: ندرس مقترح الاحتلال للهدنة برغم استمرار التعنت حماك لم تتوقف القوى الدولية، المعنية بلعب دور الوسيط بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، عن العمل من أجل إتمام اتفاق جديد لتبادل الاسرى يشتمل على هدنة إنسانية، منذ انهيار الهدنة الأولى قبل أكثر من 4 أشهر. وقد استضافت مصر جولة جديدة من المفاوضات لم تسفر عن تقدّم يُذكر، كما أفادت حركة حماس؛ بسبب إصرار الاحتلال على رفض عودة النازحين إلى شمال القطاع، وهو ما دفع الوسيطين المصري والأمريكي إلى عرض مقترح آخر يرضي الطرفين. وقد أصدرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن الجولة الجديدة للمفاوضات يقول إن "موقف إسرائيل الذي تسلمته بأحدث جولة مفاوضات في القاهرة ما زال متعنتا، وإنها رغم ذلك تدرسه بكل مسؤولية وطنية وستبلغ الوسطاء ردها عليه". وأضافت أنه "خلال جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، تسلمنا الموقف الإسرائيلي بعد جهود الوسطاء في مصر وقطر وأمريكا". في سياق متصل، صرّح ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، لوكالة سبوتنيك الروسية، بأن "ما قُدّم في الورقة الإسرائيلية لم يلبِي رؤية حماس، حيث لم تتطرق الورقة إلى وقف القصف الإسرائيلي، وفي الوقت نفسه تحدثوا عن انسحابات جزئية، بالتالي تراجعت عمّا قُدّم في السابق". وأوضح عبد الهادي" أنه غير صحيح أن إسرائيل سمحت للمدنيين بالعودة إلى غزة، فهم عادوا إلى مخيمات وليس إلى بيوتهم، وأبقى الجيش الإسرائيلي معابر لضبط حركة الفلسطينيين وعدم السماح لهم بحرية الحركة وإدخال المواد الأساسية بخلاف ما جرى الاتفاق عليه مع حماس، إضافة إلى عدم وضوح في الرؤية في مختلف القضايا الأخرى التي جرى البحث فيها، لا سيما على مستوى المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار والايواء".
0 التعليقات 0 نشر