إدارة الجودة تخصص هام في أي إدارة خصوصًا لو كانت مؤسسة كبيرة ويجب أن يكون لها السلطة والصلاحيات الدائمة لمراقبة سير وأداء العمل، نقول أن هناك مدير بالفعل يراقب العمل حسنا هذا حق ولكن عادة لا نرى إلا حسب زاوية رؤيتنا، لو نظرنا للأمور من ناحية شمولية فإنك إن كنت تعمل في مكتب أو في فرع من شركة أو نقطة محلية من عدة نقاط تنتشر على بقعة كبيرة من الخريطة فأنت عادة مجرد فرد في مؤسسة ضخمة وهائلة تغلي بالعمل طوال الوقت، المدير مهمته أن يراقبك أنت وأن يوجهك وينظم المهام بينكم ويتابع سير العمل، بينما إدارة الجودة تتأكد أن ما يجري بين الفروع جميعها أو الإدارات على اتساعها حالة من التناغم كلهم ينتجون بنفس القدر ويؤدون نفس المهام بشكل متكامل.
إدارة الجودة من التخصصات اللازمة لكل مؤسسة ومكان إداري وشركة ولا غنى عنها لأي مكان يقدم أي خدمة أو منتج في أي مجال أو يخوض عالم البيزنس والأعمال على اتساعه لذلك من الممكن القول أن إدارة الجودة هي أهم وأخطر إدارة في أي مؤسسة مهما كان نوعها.
ما طرق العمل في مجال إدارة الجودة؟ وما المهارات التي تحتاجها؟
إدارة الجودة تخصص هام في أي إدارة خصوصًا لو كانت مؤسسة كبيرة ويجب أن يكون لها السلطة والصلاحيات الدائمة لمراقبة سير وأداء العمل، نقول أن هناك مدير بالفعل يراقب العمل حسنا هذا حق ولكن عادة لا نرى إلا حسب زاوية رؤيتنا، لو نظرنا للأمور من ناحية شمولية فإنك إن كنت تعمل في مكتب أو في فرع من شركة أو نقطة محلية من عدة نقاط تنتشر على بقعة كبيرة من الخريطة فأنت عادة مجرد فرد في مؤسسة ضخمة وهائلة تغلي بالعمل طوال الوقت، المدير مهمته أن يراقبك أنت وأن يوجهك وينظم المهام بينكم ويتابع سير العمل، بينما إدارة الجودة تتأكد أن ما يجري بين الفروع جميعها أو الإدارات على اتساعها حالة من التناغم كلهم ينتجون بنفس القدر ويؤدون نفس المهام بشكل متكامل. إدارة الجودة من التخصصات اللازمة لكل مؤسسة ومكان إداري وشركة ولا غنى عنها لأي مكان يقدم أي خدمة أو منتج في أي مجال أو يخوض عالم البيزنس والأعمال على اتساعه لذلك من الممكن القول أن إدارة الجودة هي أهم وأخطر إدارة في أي مؤسسة مهما كان نوعها. ما طرق العمل في مجال إدارة الجودة؟ وما المهارات التي تحتاجها؟
4 التعليقات 0 نشر