إدارة الجودة تخصص هام في أي إدارة خصوصًا لو كانت مؤسسة كبيرة ويجب أن يكون لها السلطة والصلاحيات الدائمة لمراقبة سير وأداء العمل، نقول أن هناك مدير بالفعل يراقب العمل حسنا هذا حق ولكن عادة لا نرى إلا حسب زاوية رؤيتنا، لو نظرنا للأمور من ناحية شمولية فإنك إن كنت تعمل في مكتب أو في فرع من شركة أو نقطة محلية من عدة نقاط تنتشر على بقعة كبيرة من الخريطة فأنت عادة مجرد فرد في مؤسسة ضخمة وهائلة تغلي بالعمل طوال الوقت، المدير مهمته أن يراقبك أنت وأن يوجهك وينظم المهام بينكم ويتابع سير العمل، بينما إدارة الجودة تتأكد أن ما يجري بين الفروع جميعها أو الإدارات على اتساعها حالة من التناغم كلهم ينتجون بنفس القدر ويؤدون نفس المهام بشكل متكامل.
إدارة الجودة من التخصصات اللازمة لكل مؤسسة ومكان إداري وشركة ولا غنى عنها لأي مكان يقدم أي خدمة أو منتج في أي مجال أو يخوض عالم البيزنس والأعمال على اتساعه لذلك من الممكن القول أن إدارة الجودة هي أهم وأخطر إدارة في أي مؤسسة مهما كان نوعها.
ما طرق العمل في مجال إدارة الجودة؟ وما المهارات التي تحتاجها؟

  • إدارة الموقع
    بالرغم من أهمية تطبيق إدارة الجودة لتحقيق الأهداف المطلوبة , إلا أن نجاح هذا التطبيق يتطلب ضرورة توافر المتطلبات التالية :
    1- أن تكون التنظيمات على علم ومعرفة بالعملاء والزبائن وأيضاً باحتياجاتهم , وأن تعمل المنظمات على تعديل وتطوير السلوك والأساليب اللازمة والضرورية لتطوير مخرجاتها بما يتماشى مع احتياجات الأفراد والتغيرات البيئية المحيطة . وتستطيع المنظمة تطوير آليات تساعد على تفهم احتياجات العاملين وتساعد على دراسة التغيرات البيئية المحيطة منها :
    أ#- اللقاء المباشر مع العملاء و التعرف من خلال هذا اللقاء على معايير الجودة كما يراها العملاء .
    ب#-استخدام الدراسات التقييمية والاستطلاعية للوقوف على مدى رضا الأفراد عن السلع و الخدمات .
    ج- قيام المديرين بعمليات الاتصال المباشر مع العملاء .
    2- ضرورة تعرف المنظمات على منافسيها في السوق المحلي و العالمي , وهذا يعتمد على قدرة المنظمة على تحليل الأسواق للتعرف على الجهات المنافسة من حيث الحجم و الموارد والمنتج حتى تستطيع وضع استراتجيات معينة تسير عليها في الإنتاج والتسويق , وإجراء مقارنة كلية مع هذه الجهات المنافسة , والعمل على رفع مستوياتها إلى الحد المطلوب . ويتطلب ذلك من المنظمة أن تكون على درجة كبيرة من الوعي لجميع المتغيرات البيئية والاستجابة للفرص والمحددات .
    2019-03-19 07:02:09 · إعجاب · 0
  • إدارة الموقع
    من فوائد تطبيق إدارة الجودة :
    إن استخدام مبادئ ومفاهيم إدارية معينة لا يمكن أن يحظى باهتمام الإدارة العليا إلا ذا ترتب على تطبيق واستخدام هذه المبادئ تحقق فوائد معينة , وتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة يؤدي إلى تحقيق الفوائد التالية:
    1- تحسين نوعية الخدمات والسلع المنتجة .
    2- رفع مستوى الأداء .
    3- تخفيض تكاليف التشغيل .
    4- العمل على تحسين وتطوير إجراءات و أساليب العمل .
    5- زيادة ولاء العاملين .
    6- زيادة قدرة المنظمات على البقاء والاستمرار .
    2019-03-19 07:02:31 · إعجاب · 0
  • Administration
    1 ـ تحمل المسؤولية عن الأعمال أو الفشل. 2 ـ الرغبة في إتقان العمل وتحسينه. 3 ـ اعتبار العمل متعة يتمتع بها لا ثقلاً على كاهله. 4 ـ القدرة على التنفيذ في الوقت المناسب. 5 ـ العمل تحت ضغط الوقت. 6 ـ قوة الارادة على التنفيذ بعد الفهم والقناعة.
    2019-03-19 18:23:31 · إعجاب · 0
  • Administration
    7 ـ الثقة بالناس والعمل على أساس تحقيق النجاح. 8 ـ إتقان وسائل تقوية الذاكرة. 9 ـ القوة البدنية والصحة العامة. 10 ـ الوضوح في الرأي، بأن يكون صاحب رأي في الأمور. 11 ـ الطموح.
    2019-03-19 18:23:52 · إعجاب · 0