واكبت المرأة التطور السريع الحاصل في العقود الأخيرة فأصبحت نداً للرجل تشاركه المسؤولية والعمل صفاً واحداً في جميع المواقع مستندة للرخصة الشرعية من ديننا الحنيف الذي لم يمنع المرأة من العمل خارج المنزل إذا لم يتنافس عملها مع واجباتها اتجاه زوجها أو مع التزاماتها الشرعية كالستر والحجاب وعدم الحضور في المكان الذي لاتأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية.
لكن هذا الخروج وهذا العمل لم تتوفر فيه البيئة المثالية لصيانة عفتها في كل المواقع بل هناك البعض منها ما يعرضها للاختلاط مع الرجال الأجانب.
وهنا يتبادر السؤال إلى الأذهان:
ما إيجابيات وسلبيات العمل المختلط؟ وهل كل اختلاط يعد محرماً؟ هل يؤثر العمل المختلط على علاقة الموظفة بزوجها والموظف بزوجته؟ وما الضوابط التي يمكن وضعها في مثل هذا النوع من العمل بحيث لا تمتهن ولا تحرم من دورها في المشاركة الاجتماعية؟
واكبت المرأة التطور السريع الحاصل في العقود الأخيرة فأصبحت نداً للرجل تشاركه المسؤولية والعمل صفاً واحداً في جميع المواقع مستندة للرخصة الشرعية من ديننا الحنيف الذي لم يمنع المرأة من العمل خارج المنزل إذا لم يتنافس عملها مع واجباتها اتجاه زوجها أو مع التزاماتها الشرعية كالستر والحجاب وعدم الحضور في المكان الذي لاتأمن على نفسها فيه من الوقوع في المعصية. لكن هذا الخروج وهذا العمل لم تتوفر فيه البيئة المثالية لصيانة عفتها في كل المواقع بل هناك البعض منها ما يعرضها للاختلاط مع الرجال الأجانب. وهنا يتبادر السؤال إلى الأذهان: ما إيجابيات وسلبيات العمل المختلط؟ وهل كل اختلاط يعد محرماً؟ هل يؤثر العمل المختلط على علاقة الموظفة بزوجها والموظف بزوجته؟ وما الضوابط التي يمكن وضعها في مثل هذا النوع من العمل بحيث لا تمتهن ولا تحرم من دورها في المشاركة الاجتماعية؟
4 التعليقات 0 نشر