هناك بعض الأسباب التي تضطر رب الأسرة إلى الغياب عن بيته شهورا أو ربما أكثر؛ فمن هذه الأسباب أن بعض الأسر المسلمة تعاني من ضعف الموارد فيضطر ربها للبحث عن موارد الرزق في أماكن أخرى قد تجبره على الغياب فترات قد تقصر أو تطول.
وبعضهم قد يضطر للغياب والسفر بسبب استكمال التعليم في بلد آخر، أو الالتحاق بالجيش، أو الخروج للجهاد في سبيل الله، أو قد تفرض عليه ظروف جبرية لا يختارها كالحبس سواء لجناية أو لدوافع سياسية، وهذه الحالة تختلف عن سابقتها لأن السجين لا يملك من أمره شيئا بخلاف المسافر فباستطاعته قطع السفر والعودة، هذا بخلاف المعاناة النفسية التي يعيش فيها الزوج والزوجة والأولاد، وبلا شك يترك ذلك تأثيرا كبيرا على الجميع.
ولذا تشير الدراسات النفسية إلى أهمية دور الأب في حياة أبنائه، والتي لا يمكن أن تقتصر على المسؤولية المادية؛ فوجود الأب في حياة أطفاله ركيزة مهمة من ركائز تطورهم ونموهم النفسي والاجتماعي.
ما أثر غياب الزوج على الأسرة؟ وما أسبابه؟ وما الحلول المناسبة للقضاء على هذه الظاهرة؟
هناك بعض الأسباب التي تضطر رب الأسرة إلى الغياب عن بيته شهورا أو ربما أكثر؛ فمن هذه الأسباب أن بعض الأسر المسلمة تعاني من ضعف الموارد فيضطر ربها للبحث عن موارد الرزق في أماكن أخرى قد تجبره على الغياب فترات قد تقصر أو تطول. وبعضهم قد يضطر للغياب والسفر بسبب استكمال التعليم في بلد آخر، أو الالتحاق بالجيش، أو الخروج للجهاد في سبيل الله، أو قد تفرض عليه ظروف جبرية لا يختارها كالحبس سواء لجناية أو لدوافع سياسية، وهذه الحالة تختلف عن سابقتها لأن السجين لا يملك من أمره شيئا بخلاف المسافر فباستطاعته قطع السفر والعودة، هذا بخلاف المعاناة النفسية التي يعيش فيها الزوج والزوجة والأولاد، وبلا شك يترك ذلك تأثيرا كبيرا على الجميع. ولذا تشير الدراسات النفسية إلى أهمية دور الأب في حياة أبنائه، والتي لا يمكن أن تقتصر على المسؤولية المادية؛ فوجود الأب في حياة أطفاله ركيزة مهمة من ركائز تطورهم ونموهم النفسي والاجتماعي. ما أثر غياب الزوج على الأسرة؟ وما أسبابه؟ وما الحلول المناسبة للقضاء على هذه الظاهرة؟
1
0 التعليقات 0 نشر