• من البديهي أن يتابع الطالب دروسه مع أهله في سنوات الدراسة الأولى قبل أن يبدأ الاعتماد على نفسه وتحضير كل واجباته، ولكن ماذا عند التقصير في الدراسة وانشغال الأهل أحياناً بسبب ظروف العمل ، لا بدّ حينها من اللّجوء إلى الدروس الخصوصيّة والتي يمكن بروزها من خلال إمّا مراكز الدعم المدرسي داخل المدرسة أو اعتماد مدرّس خاص في المنزل لمتابعة التلميذ في كلّ دروسه أو في المواد التي يحتاج فيها الدعم.
    تبقى الدروس محبّبة طالما أنّها تقتصر على الدعم العلمي ومساعدة الطالب في إنجاز واجباته على أكمل وجه وتصحيح وتقوية المجال الذي يقصّر فيه، ولكن قد تتحوّل إلى هدف تجاري، وبين مؤيّد ومعارض تحافظ مثل هذه الدروس على أهميّتها ضمن شروط معيّنة وتحت إدارة المدرسة من جهّة والأهل من جهة أخرى.
    كيف نضبط عمليّة الاعتماد على الدروس الخصوصيّة؟ متى نلجأ إليها ومتى نحدّد نهايتها؟ وما أثر هذه الدروس على عقل الطالب و ذكائه؟
    من البديهي أن يتابع الطالب دروسه مع أهله في سنوات الدراسة الأولى قبل أن يبدأ الاعتماد على نفسه وتحضير كل واجباته، ولكن ماذا عند التقصير في الدراسة وانشغال الأهل أحياناً بسبب ظروف العمل ، لا بدّ حينها من اللّجوء إلى الدروس الخصوصيّة والتي يمكن بروزها من خلال إمّا مراكز الدعم المدرسي داخل المدرسة أو اعتماد مدرّس خاص في المنزل لمتابعة التلميذ في كلّ دروسه أو في المواد التي يحتاج فيها الدعم. تبقى الدروس محبّبة طالما أنّها تقتصر على الدعم العلمي ومساعدة الطالب في إنجاز واجباته على أكمل وجه وتصحيح وتقوية المجال الذي يقصّر فيه، ولكن قد تتحوّل إلى هدف تجاري، وبين مؤيّد ومعارض تحافظ مثل هذه الدروس على أهميّتها ضمن شروط معيّنة وتحت إدارة المدرسة من جهّة والأهل من جهة أخرى. كيف نضبط عمليّة الاعتماد على الدروس الخصوصيّة؟ متى نلجأ إليها ومتى نحدّد نهايتها؟ وما أثر هذه الدروس على عقل الطالب و ذكائه؟
    3 التعليقات 0 نشر
  • نظرية التعلم البنائية

    التعلّم من وجهة نظر نظرية التعلم البنائية هو التكيفات الحاصلة في المنظمات المعرفية الوظيفية للفرد، والتي تحدث لمعادلة التناقضات الناتجة من تفاعله مع معطيات العالم التجريبي، وتقوم نظرية التعلم البنائية على أن المعرفة يتم بناؤها بصورة نشطة على يد المتعلم، ولا يتم استقبال المعرفة بصورة سلبية من البيئة، كما أنّ الطفل يبني أنماط التفكير التي تتكون لديه نتيجة تفاعل القدرات الفطرية مع الخبرة المكتسبة في الحياة، والمعرفة تُبنى داخل العقل ولا تنتقل إليه مكتملً
    نظرية التعلم البنائية التعلّم من وجهة نظر نظرية التعلم البنائية هو التكيفات الحاصلة في المنظمات المعرفية الوظيفية للفرد، والتي تحدث لمعادلة التناقضات الناتجة من تفاعله مع معطيات العالم التجريبي، وتقوم نظرية التعلم البنائية على أن المعرفة يتم بناؤها بصورة نشطة على يد المتعلم، ولا يتم استقبال المعرفة بصورة سلبية من البيئة، كما أنّ الطفل يبني أنماط التفكير التي تتكون لديه نتيجة تفاعل القدرات الفطرية مع الخبرة المكتسبة في الحياة، والمعرفة تُبنى داخل العقل ولا تنتقل إليه مكتملً
    1
    2 التعليقات 0 نشر
  • ما الفرق بين الحقن المجهري وطفل الأنابيب

    الفرق الأساسي هو طريقة التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، والتي تتضمّن حضن البويضة والنطاف ضمن وسط بتري والانتظار حتى يستطيع أحد الحيوانات المنوية تلقيحها وهذا ما يتم مشاهدته في طفل الأنابيب، بينما تُحقن النطفة مباشرةً في البويضة في تقنية الحقن المجهري.**يُعد الحقن المجهري أفضل من طفل الأنابيب إذا كان العقم لسبب ذكوري.** نسبة نجاح الحمل بطريقة طفل الأنابيب كانت أعلى بكثير من طريقة الحقن المجهري في حالات العقم غير الذكوري
    فما الحالات التة تضطر للجوء الى الحقن المجهرى او طفل الانابيب ؟؟؟
    ما الفرق بين الحقن المجهري وطفل الأنابيب الفرق الأساسي هو طريقة التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، والتي تتضمّن حضن البويضة والنطاف ضمن وسط بتري والانتظار حتى يستطيع أحد الحيوانات المنوية تلقيحها وهذا ما يتم مشاهدته في طفل الأنابيب، بينما تُحقن النطفة مباشرةً في البويضة في تقنية الحقن المجهري.**يُعد الحقن المجهري أفضل من طفل الأنابيب إذا كان العقم لسبب ذكوري.** نسبة نجاح الحمل بطريقة طفل الأنابيب كانت أعلى بكثير من طريقة الحقن المجهري في حالات العقم غير الذكوري فما الحالات التة تضطر للجوء الى الحقن المجهرى او طفل الانابيب ؟؟؟
    2 التعليقات 0 نشر
  • 0 التعليقات 0 نشر
  • أهمية الغذاء الصحي للأطفال

    من أهمية الغذاء الصحي للأطفال ما يأتي: يعمل الحليب على تغطيّة حاجات الرضيع كاملة حتى عمر الستة أشهر حيث يبدأ ادخال الأكل الصلب في نظامه الغذائيّ وذلك لعدم احتواء الحليب على حديد والزنك بكمية كافية لهذه المرحلة، للكالسيوم دور مهم جداً في بناء العظم أي المدعّم الأساسي للجسم، كما يساهم في بناء الأسنان وتقويتها. تُعدّ الألياف أحد أهم مكونات الغذاء الصحي حيث تمنع حدوث الإمساك وتحسّن من عملية الهضم، وتمنع تطوّر أمراض القلب. وتُشكّل الكاربوهيدرات مصدراً مهمًا للطاقة في حين أن زيادة استهلاكها عن الحد المسموح قد يُسبب السمنة ومشاكل صحيّة أخرى. يعمل الحديد على تعويض كمية الدم المفقودة في فترة الدورة الشهريّة لدى الفتيات المراهقات. يحتاج الجسم إلى الماء بشكل كبير جدًا لقيامه بكافة الأنشطة حيث لا يمكن للجسم أن يعمل بشكل سليم في حال عدم شرب الماء بكميات كافيّة على الرغم من عدم رغبة الأطفال غالبًا من شرب الماء إلا أنّه من الضروري تعويض الكمية التي تحتاجها أجسامهم من خلال العصائر مثلًا، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأطفال يشربون كميات كيرة من الماء عند ارتفاع درجة حرارة أجسامهم وذلك لموازنة درجة حرارة الجسم عند فهل تعتبر المكملات الغذائيى الصناعية بديلا صحيا عن الغذاء الصحى لاطفالنا ؟؟؟
    أهمية الغذاء الصحي للأطفال من أهمية الغذاء الصحي للأطفال ما يأتي: يعمل الحليب على تغطيّة حاجات الرضيع كاملة حتى عمر الستة أشهر حيث يبدأ ادخال الأكل الصلب في نظامه الغذائيّ وذلك لعدم احتواء الحليب على حديد والزنك بكمية كافية لهذه المرحلة، للكالسيوم دور مهم جداً في بناء العظم أي المدعّم الأساسي للجسم، كما يساهم في بناء الأسنان وتقويتها. تُعدّ الألياف أحد أهم مكونات الغذاء الصحي حيث تمنع حدوث الإمساك وتحسّن من عملية الهضم، وتمنع تطوّر أمراض القلب. وتُشكّل الكاربوهيدرات مصدراً مهمًا للطاقة في حين أن زيادة استهلاكها عن الحد المسموح قد يُسبب السمنة ومشاكل صحيّة أخرى. يعمل الحديد على تعويض كمية الدم المفقودة في فترة الدورة الشهريّة لدى الفتيات المراهقات. يحتاج الجسم إلى الماء بشكل كبير جدًا لقيامه بكافة الأنشطة حيث لا يمكن للجسم أن يعمل بشكل سليم في حال عدم شرب الماء بكميات كافيّة على الرغم من عدم رغبة الأطفال غالبًا من شرب الماء إلا أنّه من الضروري تعويض الكمية التي تحتاجها أجسامهم من خلال العصائر مثلًا، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأطفال يشربون كميات كيرة من الماء عند ارتفاع درجة حرارة أجسامهم وذلك لموازنة درجة حرارة الجسم عند فهل تعتبر المكملات الغذائيى الصناعية بديلا صحيا عن الغذاء الصحى لاطفالنا ؟؟؟
    2 التعليقات 0 نشر
  • 0 التعليقات 0 نشر

  • شروط النجاح في العمل
    تحديد الهدف والغاية من العمل: من أهم شروط النجاح في العمل تحديد الغاية والهدف منه، لأن الهدف يخلق حافزًا لدى الإنسان للوصول إلى مُراده. التأنّي والحكمة والبعد عن الانفعالات: الانفعالات الزائدة عن الحدّ تخلق أجواء متوترة في العمل، وتؤدي إلى خلق بيئة مشحونة تبعد الإنسان عن السلام النفسي، والتركيز على أهدافه، لذلك يجدر بالإنسان أن يتأنّى ويتبع الحكمة ويبتعد عن الانفعالات ويُحاور بهدوء ولطف مهما استفزه الطرف المُقابل. الابتعاد عن المُلهيات من الأقوال والأفعال: يجدر بالإنسان أن يعرف قيمة الوقت الذي وهبه إياه الله، ويقدّره من خلال استثماره بشكل فعّال وفي بيئة العمل خاصة يجدر بالإنسان أن يبتعد عن القيل والقال، ويستثمر وقت الاستراحة بالحديث الطيّب مع الزملاء، أو بأمر ينفع العمل. تنظيم الوقت: من عادات الناجحين تنظيم الوقت وإدارته بحيث يحدد الناجح وقتًا لكل مهمة من المهام ويحاول قدر الإمكان إنجازها في وقتها المحدّد. فما النصائح الاخرى لتحقيق النجاح فى العمل ؟؟؟
    شروط النجاح في العمل تحديد الهدف والغاية من العمل: من أهم شروط النجاح في العمل تحديد الغاية والهدف منه، لأن الهدف يخلق حافزًا لدى الإنسان للوصول إلى مُراده. التأنّي والحكمة والبعد عن الانفعالات: الانفعالات الزائدة عن الحدّ تخلق أجواء متوترة في العمل، وتؤدي إلى خلق بيئة مشحونة تبعد الإنسان عن السلام النفسي، والتركيز على أهدافه، لذلك يجدر بالإنسان أن يتأنّى ويتبع الحكمة ويبتعد عن الانفعالات ويُحاور بهدوء ولطف مهما استفزه الطرف المُقابل. الابتعاد عن المُلهيات من الأقوال والأفعال: يجدر بالإنسان أن يعرف قيمة الوقت الذي وهبه إياه الله، ويقدّره من خلال استثماره بشكل فعّال وفي بيئة العمل خاصة يجدر بالإنسان أن يبتعد عن القيل والقال، ويستثمر وقت الاستراحة بالحديث الطيّب مع الزملاء، أو بأمر ينفع العمل. تنظيم الوقت: من عادات الناجحين تنظيم الوقت وإدارته بحيث يحدد الناجح وقتًا لكل مهمة من المهام ويحاول قدر الإمكان إنجازها في وقتها المحدّد. فما النصائح الاخرى لتحقيق النجاح فى العمل ؟؟؟
    2 التعليقات 0 نشر
  • فن الحوار والإقناع

    ان علم فن الحوار والإقناع هو بمثابة بناء جسر بين المعرفة والفهم، فهذا الفن يمكّن الفرد من إحداث تغيير في نمط تفكير الآخرين، ويعرّف الإقناع بأنه هو تدبير وحسن تصرف يستخدمه الفرد للتأثير على الآخرين وتغيير قناعاتهم، ويعني الحوار هو التواصل بين اثنين أو أكثر من خلال تفاعلات لفظية وغير لفظية بهدف تبادل الأفكار وإبداء الرأي، ويحتاج الفرد لتعلم فن الحوار والإقناع إلى الممارسة والانتباه لتصرفاته بدقة وفهمها
    فما اهمية فن الحوار فى التواصل مع الاخرين ؟؟؟
    فن الحوار والإقناع ان علم فن الحوار والإقناع هو بمثابة بناء جسر بين المعرفة والفهم، فهذا الفن يمكّن الفرد من إحداث تغيير في نمط تفكير الآخرين، ويعرّف الإقناع بأنه هو تدبير وحسن تصرف يستخدمه الفرد للتأثير على الآخرين وتغيير قناعاتهم، ويعني الحوار هو التواصل بين اثنين أو أكثر من خلال تفاعلات لفظية وغير لفظية بهدف تبادل الأفكار وإبداء الرأي، ويحتاج الفرد لتعلم فن الحوار والإقناع إلى الممارسة والانتباه لتصرفاته بدقة وفهمها فما اهمية فن الحوار فى التواصل مع الاخرين ؟؟؟
    2 التعليقات 0 نشر
  • ما هي الهوية

    الهوية الوطنية: ويُقصد بها الخصائص والصفات التي تميز وطنًا من الأوطان، وتُضفي عليه طابعًا أصيلًا يتميز به عن غيره. بطاقة الهوية: وهي البطاقة الشخصية التي تُعرّف عن كل شخص يعيش على أرض، وتحمل معلومات خاصة به كاسمه، وتاريخ ميلاده، وجنسيته، وعمله، وفي بعض البلاد ديانته. الهوية بمعناها الفلسفي: ويتلخص تعريف الهوية بمعناها الفلسفي على أنها الطابع الفريد أو البصمة الفريدة والحقيقة التي تجعل فردًا من الأفراد مميزًا عن غيره، وهي شعور الفرد بذاته، وإحساسه بفرديته وقدرته على المحافظة على قيمه ومبادئه وأخلاقياته وسلوكياته في المواقف المختلفة.
    فما هى كيفية التعامل مع أزمة الهوية ؟؟؟
    ما هي الهوية الهوية الوطنية: ويُقصد بها الخصائص والصفات التي تميز وطنًا من الأوطان، وتُضفي عليه طابعًا أصيلًا يتميز به عن غيره. بطاقة الهوية: وهي البطاقة الشخصية التي تُعرّف عن كل شخص يعيش على أرض، وتحمل معلومات خاصة به كاسمه، وتاريخ ميلاده، وجنسيته، وعمله، وفي بعض البلاد ديانته. الهوية بمعناها الفلسفي: ويتلخص تعريف الهوية بمعناها الفلسفي على أنها الطابع الفريد أو البصمة الفريدة والحقيقة التي تجعل فردًا من الأفراد مميزًا عن غيره، وهي شعور الفرد بذاته، وإحساسه بفرديته وقدرته على المحافظة على قيمه ومبادئه وأخلاقياته وسلوكياته في المواقف المختلفة. فما هى كيفية التعامل مع أزمة الهوية ؟؟؟
    2 التعليقات 0 نشر
  • تعريف القناعة

    من أوجه القناعة، الوجه الأول: أن يقنع بما أعطي، ولا يتطرق أو يتطلع إلى ما سواه، وذلك أعلى أوجه القناعة. الوجه الثاني: أن تنتهي به القناعة إلى الكفاية، ويحذف الفضول والزيادة، وهذه أوسط حال المقتنع. الوجه الثالث: أن يرغب القَنوع بتملك الشيء، ولكنه لا يكره ما أتاه وإن كان كثيرًا، ولا يطلب ما تعذر وإن كان يسيرًا، وهذه الحال أدنى منازل أهل القناعة
    فما فهى الاخلاق الحميدة الاخرى فى الاسلام ؟؟؟
    تعريف القناعة من أوجه القناعة، الوجه الأول: أن يقنع بما أعطي، ولا يتطرق أو يتطلع إلى ما سواه، وذلك أعلى أوجه القناعة. الوجه الثاني: أن تنتهي به القناعة إلى الكفاية، ويحذف الفضول والزيادة، وهذه أوسط حال المقتنع. الوجه الثالث: أن يرغب القَنوع بتملك الشيء، ولكنه لا يكره ما أتاه وإن كان كثيرًا، ولا يطلب ما تعذر وإن كان يسيرًا، وهذه الحال أدنى منازل أهل القناعة فما فهى الاخلاق الحميدة الاخرى فى الاسلام ؟؟؟
    2 التعليقات 0 نشر