روابط اجتماعية
التحديثات الأخيرة
  • 23
    38 التعليقات 0 نشر
  • https://www.youtube.com/watch?v=xIH9SZNIkDM
    https://www.youtube.com/watch?v=xIH9SZNIkDM
    26
    38 التعليقات 0 نشر
  • 12
    0 9 التعليقات 0 نشر
  • 33
    40 التعليقات 0 نشر
  • أجمل الحكم في الحياة
    أن تضيء شمعةً صغيرةً خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام.
    لا يحزنك أنّك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.
    كلّما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه.
    سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه: في أحلام العاجز.
    إنّ بيتاً يخلو من كتاب هو بيت بلا روح.
    ليس القويّ من يكسب الحرب دائماً، وإنّما الضعيف من يخسر السّلام دائماً.
    الألقاب ليست سوى وسام للحمقى، والرّجال العظام ليسوا بحاجة لغير أسمائهم.
    من يحبّ الشّجرة يحبّ أغصانها.
    نحن لا نحصل على السّلام بـالحرب، وإنّما بالتفاهم.
    إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان أيّ قيمة.
    ليست السّعادة في أن تعمل دائماً ما تريد، بل في أن تريد ما تعمله.
    إنّ أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حبّ.
    الحياء جمال في المرأة، وفضيلة في الرّجل.
    صديقك من يصارحك بأخطائك، لا من يجمّلها ليكسب رضاك.
    الصّداقة بئر يزداد عمقاً كلما أخذت منه.
    الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف.
    لا تفكر في المفقود، حتى لا تفقد الموجود.
    من قنع من الدّنيا باليسير هان عليه كلّ عسير.
    الكلمة الطيّبة جواز مرور إلى كلّ القلوب.
    إذا ازداد الغرور نقص السّرور.
    الضّمير المطمئن خير وسادة للراحة.
    من يزرع المعروف يحصد الشّكر.
    البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي.
    العمر هو الشيء الوحيد الذي كلما زاد نقص.
    القلوب أوعية، والشّفاه أقفالها، والألسن مفاتيحها، فليحفظ كلّ إنسان مفتاح سرّه.
    الخبرة هي المشط الذي تعطيك إيّاه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك.
    المال خادمٌ جيّد، لكنّه سيدٌ فاسد.
    أجمل الحكم في الحياة أن تضيء شمعةً صغيرةً خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام. لا يحزنك أنّك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد. كلّما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه. سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه: في أحلام العاجز. إنّ بيتاً يخلو من كتاب هو بيت بلا روح. ليس القويّ من يكسب الحرب دائماً، وإنّما الضعيف من يخسر السّلام دائماً. الألقاب ليست سوى وسام للحمقى، والرّجال العظام ليسوا بحاجة لغير أسمائهم. من يحبّ الشّجرة يحبّ أغصانها. نحن لا نحصل على السّلام بـالحرب، وإنّما بالتفاهم. إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان أيّ قيمة. ليست السّعادة في أن تعمل دائماً ما تريد، بل في أن تريد ما تعمله. إنّ أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حبّ. الحياء جمال في المرأة، وفضيلة في الرّجل. صديقك من يصارحك بأخطائك، لا من يجمّلها ليكسب رضاك. الصّداقة بئر يزداد عمقاً كلما أخذت منه. الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف. لا تفكر في المفقود، حتى لا تفقد الموجود. من قنع من الدّنيا باليسير هان عليه كلّ عسير. الكلمة الطيّبة جواز مرور إلى كلّ القلوب. إذا ازداد الغرور نقص السّرور. الضّمير المطمئن خير وسادة للراحة. من يزرع المعروف يحصد الشّكر. البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي. العمر هو الشيء الوحيد الذي كلما زاد نقص. القلوب أوعية، والشّفاه أقفالها، والألسن مفاتيحها، فليحفظ كلّ إنسان مفتاح سرّه. الخبرة هي المشط الذي تعطيك إيّاه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك. المال خادمٌ جيّد، لكنّه سيدٌ فاسد.
    32
    40 التعليقات 0 نشر
  • #التّحنيط وأوّل من عرفه
    يمكن تعريف تحنيط الموتى بأنّه حفظ جثثهم واستعمال المواد الكيميائيّة؛ لحفظ مظهر الإنسان وكأنّه حيّاً.
    يعدّ الفراعنة المصريّون هم أوّل من عرفوا تحنيط الموتى.
    يعدّ التحنيط الّذي كان الفراعنة يقومون به من الأسئلة الّتي يكثر تكرارها حول كيفيّة قيامهم بالتّحنيط، والحفاظ على أجساد الموتى دون أن تفنى عبر الزّمن
    أحبّ المصريّون القدماء الحياة، وقرّروا بأن يستمتعوا بها حتّى بعد مماتهم؛ فجهّزوا لما بعد الموت وهو التّحنيط.
    آمن المصريّون القدماء بأنّ الجسد هو منزل الجميع، وأنّه أحد العناصر الخمسة الّتي تقوم بتشكيل الرّوح.
    آمن المصريّون بأنّ المومياءات ترتبط بالأساطير بشكلٍ كبير؛ حيث تمّ اكتشاف العديد منها حول أرجاء العالم.
    هناك عدّة أنواع للتّحنيط وأهمّها هو التحنيط الّذي يقوم على نزع عدّة أجزاء من الميّت، وهو محرّم شرعيّاً. وهناك أيضاً استخراج المخ من الجمجمة بالشّفط عن طريق الأنف، وتجفيف الجسد بوضعه في ملح النّطرون الجاف، واستخدام شمع العسل لإغلاق الأنف والعينين والفم وشقّ البطن.
    #التّحنيط وأوّل من عرفه يمكن تعريف تحنيط الموتى بأنّه حفظ جثثهم واستعمال المواد الكيميائيّة؛ لحفظ مظهر الإنسان وكأنّه حيّاً. يعدّ الفراعنة المصريّون هم أوّل من عرفوا تحنيط الموتى. يعدّ التحنيط الّذي كان الفراعنة يقومون به من الأسئلة الّتي يكثر تكرارها حول كيفيّة قيامهم بالتّحنيط، والحفاظ على أجساد الموتى دون أن تفنى عبر الزّمن أحبّ المصريّون القدماء الحياة، وقرّروا بأن يستمتعوا بها حتّى بعد مماتهم؛ فجهّزوا لما بعد الموت وهو التّحنيط. آمن المصريّون القدماء بأنّ الجسد هو منزل الجميع، وأنّه أحد العناصر الخمسة الّتي تقوم بتشكيل الرّوح. آمن المصريّون بأنّ المومياءات ترتبط بالأساطير بشكلٍ كبير؛ حيث تمّ اكتشاف العديد منها حول أرجاء العالم. هناك عدّة أنواع للتّحنيط وأهمّها هو التحنيط الّذي يقوم على نزع عدّة أجزاء من الميّت، وهو محرّم شرعيّاً. وهناك أيضاً استخراج المخ من الجمجمة بالشّفط عن طريق الأنف، وتجفيف الجسد بوضعه في ملح النّطرون الجاف، واستخدام شمع العسل لإغلاق الأنف والعينين والفم وشقّ البطن.
    31
    29 التعليقات 0 نشر
  • #قال تعالى : ((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ))
    هذه الجملة بدل من جملة الله يبدأ الخلق ثم يعيده . ويجوز أيضا أن تكون موقع العلة لجملة سبحان الله حين تمسون وما عطف عليها ، أي هو مستحق للتسبيح والحمد لتصرفه في المخلوقات بالإيجاد العجيب وبالإحياء بعد الموت . واختير من تصرفاته العظيمة تصرف الإحياء والإماتة في الحيوان والنبات لأنه تخلص للغرض المقصود من إثبات البعث ردا للكلام على ما تقدم من قوله الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون .
    #فتحصل من ذلك أن الأمر بتسبيحه وحمده معلول بأمرين : إيفاء حق شكره المفاد بفاء التفريع في قوله) فسبحان الله ( ، وإيفاء حق التعظيم والإجلال ، والمقصود هو إخراج الحي من الميت . #وأما عطف ويخرج الميت من الحي فللاحتراس من اقتصار قدرته على بعض التصرفات ولإظهار عجيب قدرته أنها تفعل الضدين
    #قال تعالى : ((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ)) هذه الجملة بدل من جملة الله يبدأ الخلق ثم يعيده . ويجوز أيضا أن تكون موقع العلة لجملة سبحان الله حين تمسون وما عطف عليها ، أي هو مستحق للتسبيح والحمد لتصرفه في المخلوقات بالإيجاد العجيب وبالإحياء بعد الموت . واختير من تصرفاته العظيمة تصرف الإحياء والإماتة في الحيوان والنبات لأنه تخلص للغرض المقصود من إثبات البعث ردا للكلام على ما تقدم من قوله الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون . #فتحصل من ذلك أن الأمر بتسبيحه وحمده معلول بأمرين : إيفاء حق شكره المفاد بفاء التفريع في قوله) فسبحان الله ( ، وإيفاء حق التعظيم والإجلال ، والمقصود هو إخراج الحي من الميت . #وأما عطف ويخرج الميت من الحي فللاحتراس من اقتصار قدرته على بعض التصرفات ولإظهار عجيب قدرته أنها تفعل الضدين
    29
    48 التعليقات 0 نشر
  • تغيير المنكر بالقلب ٬ إنْ رأيتَ منكراً لا تملك إلا أنَّ تقول: اللهم إنَّ هذا منكر لا يرضيك لكن أيُعَدُّ عمل القلب تغييراً للمنكر وأنت مطالب بأنْ تُغيِّره بيدك يعني: إلى ضده؟ وهل هذه الكلمة تغير من الواقع شيئاً؟

    قالوا: لا يحدث التغيير بالقلب إلا إذا كان القالب تابعاً للقلب ٬ فالقلب يشهد أنَّ هذا منكر لا يُرضي الله ٬ والقالب يساند حتى لا تكون منافقاً ٬ فأنت أنكرتَ عليه الفعل ٬ ولا استطاعة لك على أنْ تمنعه ٬ ولا أن تنصحه ٬ فلا أقلَّ من أنْ تعزله عن حياتك وتقاطعه ٬ وإلاَّ فكيف تُغيِّر بقلبك إنْ أنكرتَ عليه فعله وأبقيتَ على وُدِّه ومعاملته؟

    إذن: لا يكون التغيير بالقلب إلا إذا أحسَّ صاحب المنكر أنه في عزلة ٬ فلا تهنئه في فرح ٬ ولا تعزيه في حزن ٬ وإنْ كنتَ صاحب تجارة ٬ فلا تَبِعْ له ولا تشتر منه وما استشرى الباطل وتَبجح أهل الفساد وأهل المنكر إلا لأن الناس يحترمونهم ويعاملونهم على هذه الحال ٬ بل ربما زاد احترام الناس لهم خوفاً من باطلهم ومن ظلمهم فالتغيير بالقلب ليس كلمة تقال إنما فعل وموقف.
    تغيير المنكر بالقلب ٬ إنْ رأيتَ منكراً لا تملك إلا أنَّ تقول: اللهم إنَّ هذا منكر لا يرضيك لكن أيُعَدُّ عمل القلب تغييراً للمنكر وأنت مطالب بأنْ تُغيِّره بيدك يعني: إلى ضده؟ وهل هذه الكلمة تغير من الواقع شيئاً؟ قالوا: لا يحدث التغيير بالقلب إلا إذا كان القالب تابعاً للقلب ٬ فالقلب يشهد أنَّ هذا منكر لا يُرضي الله ٬ والقالب يساند حتى لا تكون منافقاً ٬ فأنت أنكرتَ عليه الفعل ٬ ولا استطاعة لك على أنْ تمنعه ٬ ولا أن تنصحه ٬ فلا أقلَّ من أنْ تعزله عن حياتك وتقاطعه ٬ وإلاَّ فكيف تُغيِّر بقلبك إنْ أنكرتَ عليه فعله وأبقيتَ على وُدِّه ومعاملته؟ إذن: لا يكون التغيير بالقلب إلا إذا أحسَّ صاحب المنكر أنه في عزلة ٬ فلا تهنئه في فرح ٬ ولا تعزيه في حزن ٬ وإنْ كنتَ صاحب تجارة ٬ فلا تَبِعْ له ولا تشتر منه وما استشرى الباطل وتَبجح أهل الفساد وأهل المنكر إلا لأن الناس يحترمونهم ويعاملونهم على هذه الحال ٬ بل ربما زاد احترام الناس لهم خوفاً من باطلهم ومن ظلمهم فالتغيير بالقلب ليس كلمة تقال إنما فعل وموقف.
    38
    47 التعليقات 0 نشر
  • اني كنت من الظالمين

    هذه الايه التي قالها سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت في الاياه الكريمه  : " وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" "الأنبياء : 87" .

    فأجابه رب العزة فقال : " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ " .سورة الانبياء 88 .

    وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال" دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"
    اني كنت من الظالمين هذه الايه التي قالها سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت في الاياه الكريمه  : " وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" "الأنبياء : 87" . فأجابه رب العزة فقال : " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ " .سورة الانبياء 88 . وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال" دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"
    38
    48 التعليقات 0 نشر
  • سبب نزول سورتي الفلق والنَّاس
    يُذكرُ في سيرة الرَّسول عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام أنَّ رجلاً من بني زُريقَ يهوديٌ، اسمه لبيدُ ابن الأعصمِ، سَحر الرَّسولَ الكَريم بِمُشاطةٍ لهُ، أعانَه عليها يهوديٌ كانَ يخدِمُ الرّسول عليه الصَّلاةُ والسَّلام، ومَعها عدَّةُ أسنانٍ من مشطِ الرَّسول، فأعقَد لبيدٌ السِّحرَ في المُشاطة ثمَّ ألقاها في بئرٍ لبني زُريق وقيل في بئرِ ذروان، فأعمَلَ السِّحرُ في رَسولِ اللهِ وأمرَضَه حتَّى انتثَر شعرُ رأسه، واستمرَّ مَرَضهُ ستّة أشهرٍ، وبَلغَ فيهِ أشدَّ ما يجدُ المسحور، فكانَ يرى أنَّه يأتي النِّساء ولا يأتيهن، وجعلَ يذوبُ ولا يَدري ما عَراه، وفي ذلكَ ما رُويَ عن رسولِ الله عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ في حديثِ السِّحر، حتّى جاءَهُ مَلَكانِ وهو نائمٌ، فجَلَسَ أحدهُما عندَ رأسِهِ والآخرُ عند رِجليهِ فأفتَياهُ في حالِهِ وفي مَكانِ سِحرِه، إذ قالَ الذي عندَ رأسِهِ للذي عندَ قدميهِ: ما بالُ الرَّجل؟ فأجاب: طُبَّ، فسأله: ما طُبابَته؟ فأجاب: سِحرٌ، فسألهُ: ومَن سحره؟ فأجاب: لبيدُ بن الأعصم، فسألهُ: وبمَ طبَّهُ؟ فأجابَ: بِمشطٍ ومُشاطةٍ، فسألهُ: وأين هو؟ فأجاب: في جُفِّ طَلعةٍ تحتَ راعوفةٍ في بئرِ ذَروان.[٣]
    سبب نزول سورتي الفلق والنَّاس يُذكرُ في سيرة الرَّسول عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام أنَّ رجلاً من بني زُريقَ يهوديٌ، اسمه لبيدُ ابن الأعصمِ، سَحر الرَّسولَ الكَريم بِمُشاطةٍ لهُ، أعانَه عليها يهوديٌ كانَ يخدِمُ الرّسول عليه الصَّلاةُ والسَّلام، ومَعها عدَّةُ أسنانٍ من مشطِ الرَّسول، فأعقَد لبيدٌ السِّحرَ في المُشاطة ثمَّ ألقاها في بئرٍ لبني زُريق وقيل في بئرِ ذروان، فأعمَلَ السِّحرُ في رَسولِ اللهِ وأمرَضَه حتَّى انتثَر شعرُ رأسه، واستمرَّ مَرَضهُ ستّة أشهرٍ، وبَلغَ فيهِ أشدَّ ما يجدُ المسحور، فكانَ يرى أنَّه يأتي النِّساء ولا يأتيهن، وجعلَ يذوبُ ولا يَدري ما عَراه، وفي ذلكَ ما رُويَ عن رسولِ الله عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ في حديثِ السِّحر، حتّى جاءَهُ مَلَكانِ وهو نائمٌ، فجَلَسَ أحدهُما عندَ رأسِهِ والآخرُ عند رِجليهِ فأفتَياهُ في حالِهِ وفي مَكانِ سِحرِه، إذ قالَ الذي عندَ رأسِهِ للذي عندَ قدميهِ: ما بالُ الرَّجل؟ فأجاب: طُبَّ، فسأله: ما طُبابَته؟ فأجاب: سِحرٌ، فسألهُ: ومَن سحره؟ فأجاب: لبيدُ بن الأعصم، فسألهُ: وبمَ طبَّهُ؟ فأجابَ: بِمشطٍ ومُشاطةٍ، فسألهُ: وأين هو؟ فأجاب: في جُفِّ طَلعةٍ تحتَ راعوفةٍ في بئرِ ذَروان.[٣]
    33
    47 التعليقات 0 نشر
شاهد المزيد