• يعيش في المنصورة, المنصورة (قسم 2), الدقهلية, مصر
  • درس مهندسة اتصالات في
  • Female
  • متابع بواسطة 26 اشخاص
التحديثات الأخيرة
  • كلّ شخص يحلم بأن يكون ناجحاً في مكان عمله، وفي مختلف مجالات حياته داخل الأسرة وخارجها، ينجح الكثير من الناس في تحقيق هذا الهدف في حياتهم، بينما يعجز البعض الآخر في تحقيق ذلك.
    هل تؤمن بمقولة الفشل هو طريقك إلى النجاح ؟
    30
    48 التعليقات 0 نشر
  • تعلق الطفل بأفلام الكرتون ناقوس خطر على القيم الإسلامية والعادات الاجتماعية لدى أطفالنا، فهل تعرف ذلك الخطر ؟ وكيف نجنب أبناءنا ذلك؟
    33
    48 التعليقات 0 نشر
  • تُعدّ ظاهرة التسوّل ظَاهرةً عالميّةً لا تختصُّ بوطنٍ بعينه، بل هي مُنتشرةٌ في كلّ بُلدان العالم الفقيرة والغنيّة، ويُعرَّفُ التّسول بأنّه طَلبُ الإنسانِ المالَ من الأشخاص في الطُّرق العامة، عبر استِخدام عدّة وَسائل لاستثارة شَفَقة الناس وَعطفهم.
    ما هي أسباب انتشار ظاهرة التسول وما هو أثرها الاجتماعي والاقتصادي على المجتمع ؟
    31
    46 التعليقات 0 نشر
  • ريال مدريد وبرشلونة.. المنافسة مستمرة على حلم الدورى الإسبانى


    لا يزال الصراع مشتعلًا بين ريال مدريد وبرشلونة، على حصد لقب النسخة الحالية من مسابقة الدورى الإسبانى "الليجا"، بعدما تغلب الريال على إشبيلية بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وبرشلونة على لاس بالماس بالنتيجة ذاتها، فى المباراة التى جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ37 من عمر مسابقة الدورى الإسبانى "الليجا".



    ورفع ريال مدريد رصيده إلى 84 نقطة ليستمر فى المركز الثانى خلف برشلونة صاحب نفس الرصيد بعد فوزه على لاس بالماس، ولكن الريال يتأخر بفارق المواجهات المباشرة، وتجمد رصيد إشبيلية عند 69 نقطة فى المركز الرابع.



    وتعد مباراة إشبيلية هى الأقوى لفريق ريال مدريد فى طريق مشواره نحو لقب الدورى الإسبانى الغائب منذ عام 2012 عن الملكى، وتتبقى له مباراتان أمام سيلتا فيجو ومالاجا، بينما يخوض برشلونة مباراة واحدة أمام إيبار.






    ولم تخلُ مباريات عملاقى الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة من الأرقام القياسية، حيث أصبح إشبيلية هو الضحية المفضلة لنجم الفريق الملكى كريستيانو رونالدو الذى سجل 25 هدفًا فى 17 مباراة خاضها أمام الفريق الأندلسى، كما وصل "الدون" إلى 400 هدف مع الفريق الملكى وهو الإنجاز الذى لم يحققه أى لاعب آخر فى تاريخ النادى الملكى، بعد تسجيله لـ"هدفين" فى شباك إشبيلية، كما بات كريستيانو رونالدو عادل رقم جيمى جريفز (366 هدف) كأفضل هداف فى تاريخ الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى.



    ريال مدريد واصل تحطيم الأرقام القياسية بالتسجيل للمباراة الـ62 على التوالى بمختلف المسابقات الإسبانية والأوروبية، سجل الفريق خلالها 171 هدفًا بمعدل 2.75 هدف فى المباراة الواحدة، وبدأت سلسلة ريال مدريد فى 30 أبريل 2016 عندما سجل فى شباك ريال سوسيداد حتى مباراة إشبيلية ليحطم الرقم القياسى المسجل باسم بايرن ميونخ الألمانى الذى تمكن من الوصول لشباك منافسيه فى 61 مباراة متتالية.


    يذكر أن البرتغالى كريستيانو رونالدو، سجل أكبر عدد من الأهداف فى سلسلة الانتصارات المتتالية للملكى بواقع 44 هدفًا يليه ألفارو موراتا بواقع 20 هدفًا ثم كريم بنزيما بواقع 18 هدفًا.



    ومن مباراة ريال مدريد وإشبيلية إلى موقعة لاس بالماس وبرشلونة، حقق البرازيلى نيمار دا سيلفا رقمًا قياسيًا فى مشواره مع البلوجرانا، حيث أحرز الهاتريك الأول له مع البارسا خارج كامب نو بكل المسابقات، فيما يعد الهاتريك الثانى له بالموسم الحالى من مسابقة الليجا 2016/2017، أما لويس سواريز سجل وصنع أهداف فى 8 مباريات مختلفة فى الدورى الإسبانى هذا الموسم، أكثر من أى لاعب آخر فى الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى.


    ريال مدريد وبرشلونة.. المنافسة مستمرة على حلم الدورى الإسبانى لا يزال الصراع مشتعلًا بين ريال مدريد وبرشلونة، على حصد لقب النسخة الحالية من مسابقة الدورى الإسبانى "الليجا"، بعدما تغلب الريال على إشبيلية بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وبرشلونة على لاس بالماس بالنتيجة ذاتها، فى المباراة التى جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ37 من عمر مسابقة الدورى الإسبانى "الليجا". ورفع ريال مدريد رصيده إلى 84 نقطة ليستمر فى المركز الثانى خلف برشلونة صاحب نفس الرصيد بعد فوزه على لاس بالماس، ولكن الريال يتأخر بفارق المواجهات المباشرة، وتجمد رصيد إشبيلية عند 69 نقطة فى المركز الرابع. وتعد مباراة إشبيلية هى الأقوى لفريق ريال مدريد فى طريق مشواره نحو لقب الدورى الإسبانى الغائب منذ عام 2012 عن الملكى، وتتبقى له مباراتان أمام سيلتا فيجو ومالاجا، بينما يخوض برشلونة مباراة واحدة أمام إيبار. ولم تخلُ مباريات عملاقى الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة من الأرقام القياسية، حيث أصبح إشبيلية هو الضحية المفضلة لنجم الفريق الملكى كريستيانو رونالدو الذى سجل 25 هدفًا فى 17 مباراة خاضها أمام الفريق الأندلسى، كما وصل "الدون" إلى 400 هدف مع الفريق الملكى وهو الإنجاز الذى لم يحققه أى لاعب آخر فى تاريخ النادى الملكى، بعد تسجيله لـ"هدفين" فى شباك إشبيلية، كما بات كريستيانو رونالدو عادل رقم جيمى جريفز (366 هدف) كأفضل هداف فى تاريخ الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى. ريال مدريد واصل تحطيم الأرقام القياسية بالتسجيل للمباراة الـ62 على التوالى بمختلف المسابقات الإسبانية والأوروبية، سجل الفريق خلالها 171 هدفًا بمعدل 2.75 هدف فى المباراة الواحدة، وبدأت سلسلة ريال مدريد فى 30 أبريل 2016 عندما سجل فى شباك ريال سوسيداد حتى مباراة إشبيلية ليحطم الرقم القياسى المسجل باسم بايرن ميونخ الألمانى الذى تمكن من الوصول لشباك منافسيه فى 61 مباراة متتالية. يذكر أن البرتغالى كريستيانو رونالدو، سجل أكبر عدد من الأهداف فى سلسلة الانتصارات المتتالية للملكى بواقع 44 هدفًا يليه ألفارو موراتا بواقع 20 هدفًا ثم كريم بنزيما بواقع 18 هدفًا. ومن مباراة ريال مدريد وإشبيلية إلى موقعة لاس بالماس وبرشلونة، حقق البرازيلى نيمار دا سيلفا رقمًا قياسيًا فى مشواره مع البلوجرانا، حيث أحرز الهاتريك الأول له مع البارسا خارج كامب نو بكل المسابقات، فيما يعد الهاتريك الثانى له بالموسم الحالى من مسابقة الليجا 2016/2017، أما لويس سواريز سجل وصنع أهداف فى 8 مباريات مختلفة فى الدورى الإسبانى هذا الموسم، أكثر من أى لاعب آخر فى الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى.
    32
    47 التعليقات 0 نشر
  • وليد سليمان يغيب عن الأهلى أمام الشرقية .. اعرف السبب


    أعلن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلى غياب وليد سليمان لاعب الفريق عن مباراة الشرقية المقرر لها الأربعاء المقبل ضمن الجولة 29 بالدوري الممتاز باستاد السلام .

    وليد سليمان يغيب عن الأهلي أمام الشرقية بسبب الركبة.

    وقال عبد الحفيظ ان وليد سليمان يعاني من كدمة في الركبة تعرض لها خلال مواجهة زاناكو الزامبي يوم السبت الماضي باستاد برج العرب الذى اقيم ضمن الجولة الاولى لبطولة دورى ابطال افريقيا .

    وليد سليمان يخضع لبرنامج تأهيلي في الأهلى

    واضاف مدير الكرة بالاهلي ان وليد سليمان سيخضع لتنفيذ برنامج تأهيلي في الوقت الحالي للتخلص من الاصابة قبل لقاء القطن بالجولة الثانية في بطولة افريقيا
    وليد سليمان يغيب عن الأهلى أمام الشرقية .. اعرف السبب أعلن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلى غياب وليد سليمان لاعب الفريق عن مباراة الشرقية المقرر لها الأربعاء المقبل ضمن الجولة 29 بالدوري الممتاز باستاد السلام . وليد سليمان يغيب عن الأهلي أمام الشرقية بسبب الركبة. وقال عبد الحفيظ ان وليد سليمان يعاني من كدمة في الركبة تعرض لها خلال مواجهة زاناكو الزامبي يوم السبت الماضي باستاد برج العرب الذى اقيم ضمن الجولة الاولى لبطولة دورى ابطال افريقيا . وليد سليمان يخضع لبرنامج تأهيلي في الأهلى واضاف مدير الكرة بالاهلي ان وليد سليمان سيخضع لتنفيذ برنامج تأهيلي في الوقت الحالي للتخلص من الاصابة قبل لقاء القطن بالجولة الثانية في بطولة افريقيا
    32
    47 التعليقات 0 نشر
  • كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن حجم المستشفيات الجامعية فى مصر، لافتا إلى أن مصر بها 89 مستشفى جامعيا فى معظم جامعات مصر، تقدم الخدمات الصحية لـ16 مليون مريض سنويا، وتستقبل 4.5 مليون مريض فى مختلف أقسام الطوارئ.

    وأوضح "عبد الغفار"، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، اليوم الاثنين، لمناقشة موازنة وزارة التعليم العالى 2017/ 2018، بحضور عدد من رؤساء الجامعات وممثلى وزارة المالية، أن المستشفيات الجامعية تقدم 60% من الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية، وتُجرى 75% من عمليات الدور الثالث، ورغم هذا فإن مجموع موازناتها لا يتجاوز 6.4 مليار جنيه.

    كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن حجم المستشفيات الجامعية فى مصر، لافتا إلى أن مصر بها 89 مستشفى جامعيا فى معظم جامعات مصر، تقدم الخدمات الصحية لـ16 مليون مريض سنويا، وتستقبل 4.5 مليون مريض فى مختلف أقسام الطوارئ. وأوضح "عبد الغفار"، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، اليوم الاثنين، لمناقشة موازنة وزارة التعليم العالى 2017/ 2018، بحضور عدد من رؤساء الجامعات وممثلى وزارة المالية، أن المستشفيات الجامعية تقدم 60% من الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية، وتُجرى 75% من عمليات الدور الثالث، ورغم هذا فإن مجموع موازناتها لا يتجاوز 6.4 مليار جنيه.
    31
    46 التعليقات 0 نشر
  • النائبة هبة هجرس: أجندة خفية بين أصحاب الأعمال تفضل تعيين الذكور عن الإناث

    علقت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، على ارتفاع نسبة البطالة بين الإناث إلى 24.7% من حجم القوى العاملة، بأن عددا من أصحاب الأعمال يحملون أجندة خفية مؤداها عدم تشغيل الفتيات، مما يتسبب فى ارتفاع نسبة البطالة بينهن.



    وقالت النائبة فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن أصحاب الأعمال يرفضون تشغيل الأناث تحت مجموعة من الحجج، مثل "دى هتحتاج أجازة حمل"، أو "بكرة تتخطب وتسيبنا"، ولذا فبالنظر إلى المصالح الحكومية التى لا تؤثر مثل هذه الأمور فى التعيينات بها، نجد نسبة السيدات العاملات أكثر بكثير منها فى القطاع الخاص.



    وكان تقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، قد قال فى تقرير له، عن قوة العمل فى مصر تبلغ 29 مليون و149 ألف فرد، تبلغ نسبة المتعطلين عن العمل منهم 12% بواقع 3 مليون و503 ألف فرد، وترتفع نسبة البطالة فى الإناث لتصل إلى 24.7%، بينما تصل فى الذكور إلى 8.2%

    النائبة هبة هجرس: أجندة خفية بين أصحاب الأعمال تفضل تعيين الذكور عن الإناث علقت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، على ارتفاع نسبة البطالة بين الإناث إلى 24.7% من حجم القوى العاملة، بأن عددا من أصحاب الأعمال يحملون أجندة خفية مؤداها عدم تشغيل الفتيات، مما يتسبب فى ارتفاع نسبة البطالة بينهن. وقالت النائبة فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن أصحاب الأعمال يرفضون تشغيل الأناث تحت مجموعة من الحجج، مثل "دى هتحتاج أجازة حمل"، أو "بكرة تتخطب وتسيبنا"، ولذا فبالنظر إلى المصالح الحكومية التى لا تؤثر مثل هذه الأمور فى التعيينات بها، نجد نسبة السيدات العاملات أكثر بكثير منها فى القطاع الخاص. وكان تقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، قد قال فى تقرير له، عن قوة العمل فى مصر تبلغ 29 مليون و149 ألف فرد، تبلغ نسبة المتعطلين عن العمل منهم 12% بواقع 3 مليون و503 ألف فرد، وترتفع نسبة البطالة فى الإناث لتصل إلى 24.7%، بينما تصل فى الذكور إلى 8.2%
    30
    47 التعليقات 0 نشر
  • فنانة سورية تقرر التبرع بأعضائها بعد وفاتها


    أعلنت الفنانة السورية أمل عرفة أنها تشجّع وهب الأعضاء بعد الوفاة، وأنها تفكر جدياً في الأمر.
    وقالت عرفة عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك إنها تود سؤال ابنتيها عندما تكبران، وإنها ستشجعهما على هذا الأمر.

    معلنة عن رغبتها في وهب أعضائها بعد الوفاة للتخفيف عن مريض أو محتاج.
    من جانب آخر تستعد أمل عرفة لعرض مسلسل “سايكو” والذي قامت بتأليفه مشاركة مع زهير قنوع وإخراج كنان صيدناوي وإنتاج فني يامن ست البنين وإنتاج شركتي زوى والأمل.
    وتؤدي عرفة في العمل 5 شخصيات مختلفة هي جدة وعمتان وتوأم كأول ممثلة عربية تقود هذا التحدي في الدراما السورية.
    ويراهن صناع العمل على نجاحها وقدرتها على إخراج المشاهدين من حالة الربط بشخصية واحدة من خلال أدائها وخبرتها الطويلة. إضافة إلى هذا العمل شاركت عرفة بمسلسل “الرابوص” وهو من تأليف سعيد الحناوي وإخراج إياد نحاس.
    فنانة سورية تقرر التبرع بأعضائها بعد وفاتها أعلنت الفنانة السورية أمل عرفة أنها تشجّع وهب الأعضاء بعد الوفاة، وأنها تفكر جدياً في الأمر. وقالت عرفة عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك إنها تود سؤال ابنتيها عندما تكبران، وإنها ستشجعهما على هذا الأمر. معلنة عن رغبتها في وهب أعضائها بعد الوفاة للتخفيف عن مريض أو محتاج. من جانب آخر تستعد أمل عرفة لعرض مسلسل “سايكو” والذي قامت بتأليفه مشاركة مع زهير قنوع وإخراج كنان صيدناوي وإنتاج فني يامن ست البنين وإنتاج شركتي زوى والأمل. وتؤدي عرفة في العمل 5 شخصيات مختلفة هي جدة وعمتان وتوأم كأول ممثلة عربية تقود هذا التحدي في الدراما السورية. ويراهن صناع العمل على نجاحها وقدرتها على إخراج المشاهدين من حالة الربط بشخصية واحدة من خلال أدائها وخبرتها الطويلة. إضافة إلى هذا العمل شاركت عرفة بمسلسل “الرابوص” وهو من تأليف سعيد الحناوي وإخراج إياد نحاس.
    27
    45 التعليقات 0 نشر
  • أثارت الفنانة نيكول سابا الجدل بسبب تتر مسلسلها الجديد «مذكرات عشيقة سابقة» الذي تشارك بطولته الفنان باسم ياخور وقد بدأ الهجوم على نيكول بسبب ترتيب الأسماء على تتر العمل، حيث وضعت الشركة المنتجة اسم نيكول قبل باسم ياخور وهو ما أثار غضب بعض الفنانين السوريين.
    وفي هذا الصدد، قال باسم ياخور في تصريحات صحافية له، إنه منزعج مما يحدث مع نيكول ولم يكن يعرف سوى من ساعات قليلة عن الهجوم الذي طالها، وأنه شخصيا غير منزعج من ترتيب الأسماء، وأن نيكول نجمة لها قدرها وفنها وانه يحبها ويقدرها كثيرا ومسألة ترتيب الأسماء على التتر لن تفرق بينهما ولن تؤثر على صداقتهما.
    ولم تكن مشكلة الفنانة اللبنانية نيكول سابا هي الأولى من نوعها، حيث تعرضت مواطنتها الفنانة سيرين عبدالنور لأزمة مشابهة طالتها من الفنانين السوريين الذين طالبوا بعدم مشاركتها في أعمال سورية، وأنهم أحق بذلك لأنهم يعيشون في الحرب هناك ولم يتخلوا عن بلدهم، معتبرين أنهم أحق بالعمل في الدراما السورية أكثر من اللبنانيين.
    أثارت الفنانة نيكول سابا الجدل بسبب تتر مسلسلها الجديد «مذكرات عشيقة سابقة» الذي تشارك بطولته الفنان باسم ياخور وقد بدأ الهجوم على نيكول بسبب ترتيب الأسماء على تتر العمل، حيث وضعت الشركة المنتجة اسم نيكول قبل باسم ياخور وهو ما أثار غضب بعض الفنانين السوريين. وفي هذا الصدد، قال باسم ياخور في تصريحات صحافية له، إنه منزعج مما يحدث مع نيكول ولم يكن يعرف سوى من ساعات قليلة عن الهجوم الذي طالها، وأنه شخصيا غير منزعج من ترتيب الأسماء، وأن نيكول نجمة لها قدرها وفنها وانه يحبها ويقدرها كثيرا ومسألة ترتيب الأسماء على التتر لن تفرق بينهما ولن تؤثر على صداقتهما. ولم تكن مشكلة الفنانة اللبنانية نيكول سابا هي الأولى من نوعها، حيث تعرضت مواطنتها الفنانة سيرين عبدالنور لأزمة مشابهة طالتها من الفنانين السوريين الذين طالبوا بعدم مشاركتها في أعمال سورية، وأنهم أحق بذلك لأنهم يعيشون في الحرب هناك ولم يتخلوا عن بلدهم، معتبرين أنهم أحق بالعمل في الدراما السورية أكثر من اللبنانيين.
    28
    46 التعليقات 0 نشر
  • حيلة ذكية تآمرت بها الفنانة نيللي كريم مع شركة الإنتاج الوليدة «بيرث مارك» للترويج لفيلمها قبل عرضه، بطريقة غير تقليدية بل ومثيرة للجدل، حين تركت المتابعين عبر «السوشيال ميديا» في حيرة من أمرهم بعد إنشاء حساب على موقع «فيسبوك»، بعنوان «بشتري راجل»، وأعلنوا خلاله عن سيدة ترغب في الإنجاب وتبحث عن رجل يتمم لها الصفقة بمقابل مادي وفق شروطها الخاصة، وذلك تزامنا مع انتشار موجة «السينغل ماذر» في مصر وانقسام الآراء حولها باعتبارها احد أهم التابوهات الدينية والاجتماعية في البلدان العربية.
    لم تكن الحيلة الدعائية هي السبب الوحيد في تفسير الإقبال الكثيف على دور العرض لمشاهدة الفيلم في سينما «سينسكيب» بالكويت حتى أسبوعه الأخير، بالإضافة لتكتم صناع العمل أي تفاصيل خاصة بالعمل وقت تصويره بعكس ما يشاع في الأوساط الفنية من تسريبات أو نميمة في بعض الأحيان.
    رغم أن ثيمة الفيلم قد تبدو ومنذ الوهلة الأولى «محروقة» إلا أن ذكاء صناعه حال دون الوقوع في فخ التكرار والملل، فيبدأ أول المشاهد بحركة كاميرا «تيلت داون» لتهبط من العالم الافتراضي وتقتنص قصة من أرض الواقع بطلتها الحصان الأسود نيللي كريم «شمس» موظفة البنك الفاتنة المقبلة على مشارف الأربعين بكل ما يحمله العمر من نضوج وتمرد وكبرياء، والتي فضلت البقاء عزباء ناجحة وقوية على الانخراط في دوامة الزواج الفاشل والحياة الروتينية، وتظهر بصورة عدوانية وقاسية وكأنها تؤكد الصورة النمطية المنتشرة في المجتمع بأن الاكتفاء الذاتي للمرأة ونجاحها يفقدها أنوثتها، وكحال كثيرات غيرها، تقاوم رفض أسرتها المتمثلة في الأم الارستقراطية «ليلى عز العرب» إضرابها عن الزواج وخوفها من وسم المجتمع لها بلقب «عانس»، وخالها «لطفي لبيب» الذي يضطر لمجاراتها والاشتراك معها في بعض الأحيان، فلا تأبه لهم حتى يدق ناقوس الخطر مع أول فحص نسائي ينذر بالخوف من فوات أوانها وحرمانها من الأمومة.
    السهل الممتنع
    تلمع في ذهن «شمس» فكرة إنشاء صفحة على «الفيسبوك» تعقد من خلالها صفقة مع رجل يساعدها في اجراء «التلقيح الصناعي» بمقابل مادي بشرط اجتياز اختبارات اللياقة الطبية، يتقدم المئات لإبرام الصفقة، ويقع الاختيار على البطل الثاني محمد ممدوح، ممثل السهل الممتنع، وكان التحدي الأكثر جرأة في الفيلم باختيار بطل لا يصنف من فئة «جانات السينما» لكن ممدوح أكثرهم صدقا وإقناعا بموهبته السلسة، حيث قدم شخصية «بهجت» الطبيب البيطري صاحب الجسم الضخم والوجه الممتلئ الذي يعكس براءة طفولية وخطوطا رسمها الزمن، ليسطر ما حل به من عثرات وأزمات تمر قطعا على شخصية رجل مبعثر الأهداف والخطط متعثر ماديا ومهدد بسلب أملاكه ان لم يقم بالسداد، وهو النقيض تماما لشخصية «شمس».
    اختلف بطلا الفيلم في كل شيء وجمعتهما «زينة الدنيا»، لقاءات متكررة أبرما خلالها الصفقة، كما بررتها نيللي كريم لصديقتها مذيعة الإذاعة دنيا ماهر (مأذون، طفل، مأذون) وهي وسيلة احتالت بها على تقاليد المجتمع المتحفظ لإتمام «زواج صوري» الغرض منه إجراء التلقيح الصناعي، يتجاوز العقبات الدينية والاجتماعية والأحكام المسبقة حوله باعتباره عيبا وحراما، يحقق لها رغبتها بالإنجاب ويرضي جميع الأطراف.
    تتوالى أحداث «بشتري راجل» ذي الطابع الرومانسي الكوميدي، وتتسارع الوتيرة في السياق المتوقع بشكل دراماتيكي وتتباطأ الحدة في بعض المشاهد التي لا تخلو من الصدمات، لكنه انتهى بشكل محبب لدى الجمهور عندما انقلبت الأحداث لقصة حب طبيعية ورومانسية بسيطة لم ترهق أحدا، حين أحب البطلان بعضهما وأنجبا الأطفال على الطريقة التقليدية، وربما يكون النجاح الذي لاقاه الفيلم لم يقس بحجم إيراداته فقط، بل أيضا بمدى نجاحه النقدي والجماهيري.
    الورقة الرابحة
    لا نستطيع إغفال ذكاء المخرج محمد علي وقدرته على ضبط إيقاع الممثلين وإعادة اكتشافهم فجعل من الأبطال نجوما بحق على الشاشة فهو يعلم جيدا «من أين تؤكل الكتف»، وتوافقت رؤيته مع الكاتبة الشابة إيناس لطفي التي تتحسس خطاها بمبالغة شديدة لم تخل من العفوية والتلقائية، وأنتجته دينا حرب في أولى تجاربها السينمائية الموفقة، كما أن الأفلام الرومانسية الكوميدية هي المفضلة في السينما الأجنبية وكثيرا ما اجتهد صناع السينما المصرية في تقليدها لكن محاولاتهم نادرا ما كانت تلقى النجاح إما لاختيار قصة مستهلكة أو لسوء اختيار الممثلين أو إقحام الكوميديا المفتعلة، ولكل هذه الأسباب فإن تحية صناع فيلم «بشتري راجل» واجبة لتجاوزهم كل هذه العقبات، بل وأيضا طرح «تابوهات» كانت إلى وقت قريب محظورة لم يتجرأ أحد على مساسها، قدموها بحرفية متناهية حد البساطة، وهو ما يمكن اعتباره متسقا مع جميع ما تم ذكره سلفا «الورقة الرابحة».
    حيلة ذكية تآمرت بها الفنانة نيللي كريم مع شركة الإنتاج الوليدة «بيرث مارك» للترويج لفيلمها قبل عرضه، بطريقة غير تقليدية بل ومثيرة للجدل، حين تركت المتابعين عبر «السوشيال ميديا» في حيرة من أمرهم بعد إنشاء حساب على موقع «فيسبوك»، بعنوان «بشتري راجل»، وأعلنوا خلاله عن سيدة ترغب في الإنجاب وتبحث عن رجل يتمم لها الصفقة بمقابل مادي وفق شروطها الخاصة، وذلك تزامنا مع انتشار موجة «السينغل ماذر» في مصر وانقسام الآراء حولها باعتبارها احد أهم التابوهات الدينية والاجتماعية في البلدان العربية. لم تكن الحيلة الدعائية هي السبب الوحيد في تفسير الإقبال الكثيف على دور العرض لمشاهدة الفيلم في سينما «سينسكيب» بالكويت حتى أسبوعه الأخير، بالإضافة لتكتم صناع العمل أي تفاصيل خاصة بالعمل وقت تصويره بعكس ما يشاع في الأوساط الفنية من تسريبات أو نميمة في بعض الأحيان. رغم أن ثيمة الفيلم قد تبدو ومنذ الوهلة الأولى «محروقة» إلا أن ذكاء صناعه حال دون الوقوع في فخ التكرار والملل، فيبدأ أول المشاهد بحركة كاميرا «تيلت داون» لتهبط من العالم الافتراضي وتقتنص قصة من أرض الواقع بطلتها الحصان الأسود نيللي كريم «شمس» موظفة البنك الفاتنة المقبلة على مشارف الأربعين بكل ما يحمله العمر من نضوج وتمرد وكبرياء، والتي فضلت البقاء عزباء ناجحة وقوية على الانخراط في دوامة الزواج الفاشل والحياة الروتينية، وتظهر بصورة عدوانية وقاسية وكأنها تؤكد الصورة النمطية المنتشرة في المجتمع بأن الاكتفاء الذاتي للمرأة ونجاحها يفقدها أنوثتها، وكحال كثيرات غيرها، تقاوم رفض أسرتها المتمثلة في الأم الارستقراطية «ليلى عز العرب» إضرابها عن الزواج وخوفها من وسم المجتمع لها بلقب «عانس»، وخالها «لطفي لبيب» الذي يضطر لمجاراتها والاشتراك معها في بعض الأحيان، فلا تأبه لهم حتى يدق ناقوس الخطر مع أول فحص نسائي ينذر بالخوف من فوات أوانها وحرمانها من الأمومة. السهل الممتنع تلمع في ذهن «شمس» فكرة إنشاء صفحة على «الفيسبوك» تعقد من خلالها صفقة مع رجل يساعدها في اجراء «التلقيح الصناعي» بمقابل مادي بشرط اجتياز اختبارات اللياقة الطبية، يتقدم المئات لإبرام الصفقة، ويقع الاختيار على البطل الثاني محمد ممدوح، ممثل السهل الممتنع، وكان التحدي الأكثر جرأة في الفيلم باختيار بطل لا يصنف من فئة «جانات السينما» لكن ممدوح أكثرهم صدقا وإقناعا بموهبته السلسة، حيث قدم شخصية «بهجت» الطبيب البيطري صاحب الجسم الضخم والوجه الممتلئ الذي يعكس براءة طفولية وخطوطا رسمها الزمن، ليسطر ما حل به من عثرات وأزمات تمر قطعا على شخصية رجل مبعثر الأهداف والخطط متعثر ماديا ومهدد بسلب أملاكه ان لم يقم بالسداد، وهو النقيض تماما لشخصية «شمس». اختلف بطلا الفيلم في كل شيء وجمعتهما «زينة الدنيا»، لقاءات متكررة أبرما خلالها الصفقة، كما بررتها نيللي كريم لصديقتها مذيعة الإذاعة دنيا ماهر (مأذون، طفل، مأذون) وهي وسيلة احتالت بها على تقاليد المجتمع المتحفظ لإتمام «زواج صوري» الغرض منه إجراء التلقيح الصناعي، يتجاوز العقبات الدينية والاجتماعية والأحكام المسبقة حوله باعتباره عيبا وحراما، يحقق لها رغبتها بالإنجاب ويرضي جميع الأطراف. تتوالى أحداث «بشتري راجل» ذي الطابع الرومانسي الكوميدي، وتتسارع الوتيرة في السياق المتوقع بشكل دراماتيكي وتتباطأ الحدة في بعض المشاهد التي لا تخلو من الصدمات، لكنه انتهى بشكل محبب لدى الجمهور عندما انقلبت الأحداث لقصة حب طبيعية ورومانسية بسيطة لم ترهق أحدا، حين أحب البطلان بعضهما وأنجبا الأطفال على الطريقة التقليدية، وربما يكون النجاح الذي لاقاه الفيلم لم يقس بحجم إيراداته فقط، بل أيضا بمدى نجاحه النقدي والجماهيري. الورقة الرابحة لا نستطيع إغفال ذكاء المخرج محمد علي وقدرته على ضبط إيقاع الممثلين وإعادة اكتشافهم فجعل من الأبطال نجوما بحق على الشاشة فهو يعلم جيدا «من أين تؤكل الكتف»، وتوافقت رؤيته مع الكاتبة الشابة إيناس لطفي التي تتحسس خطاها بمبالغة شديدة لم تخل من العفوية والتلقائية، وأنتجته دينا حرب في أولى تجاربها السينمائية الموفقة، كما أن الأفلام الرومانسية الكوميدية هي المفضلة في السينما الأجنبية وكثيرا ما اجتهد صناع السينما المصرية في تقليدها لكن محاولاتهم نادرا ما كانت تلقى النجاح إما لاختيار قصة مستهلكة أو لسوء اختيار الممثلين أو إقحام الكوميديا المفتعلة، ولكل هذه الأسباب فإن تحية صناع فيلم «بشتري راجل» واجبة لتجاوزهم كل هذه العقبات، بل وأيضا طرح «تابوهات» كانت إلى وقت قريب محظورة لم يتجرأ أحد على مساسها، قدموها بحرفية متناهية حد البساطة، وهو ما يمكن اعتباره متسقا مع جميع ما تم ذكره سلفا «الورقة الرابحة».
    27
    47 التعليقات 0 نشر
شاهد المزيد