• الإسراف

    جاء الإسلام دين سماحةٍ واعتدالٍ ووسطيةٍ، وجاءت فيه عدد من الأمور التي ساهمت في تقدم البشريّة وتطوّرها، وجعل الإنسان مكلّفاً في هذه الأرض من خلال عدد من الأنظمة التي تجعل من حياته قويمة وسعيدة، ومن هذه الأمور حث الإسلام الإنسان على عدم الإسراف في جميع مجالات حياته.
    فما مظاهر الاسراف فى المجتمع ؟؟؟؟
    الإسراف جاء الإسلام دين سماحةٍ واعتدالٍ ووسطيةٍ، وجاءت فيه عدد من الأمور التي ساهمت في تقدم البشريّة وتطوّرها، وجعل الإنسان مكلّفاً في هذه الأرض من خلال عدد من الأنظمة التي تجعل من حياته قويمة وسعيدة، ومن هذه الأمور حث الإسلام الإنسان على عدم الإسراف في جميع مجالات حياته. فما مظاهر الاسراف فى المجتمع ؟؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • وسائل لحل المنازعات

    يُقصد بالوسائل البديلة لحل النزاعات الآليات والأساليب التي تلجأ لها الأطراف المتنازعة بهدف الوصول إلى حل للخلافات دون التعرُّض للجهات القضائية؛ فالقضاء يُعتبر وسيلة أصيلة لحل النزاعات والخلافات، وقد ظهرت الوسائل البديلة عن القضاء لتلبية متطلبات العصر والأعمال الحديثة، حيث إن المحاكم لم تعد قادرة على استيعاب الكم الهائل من الخلافات بين الأفراد والجماعات، وظهرت الحاجة إلى وجود سرعة وفعالية في بت هذه الخلافات؛ لذا كانت الوسائل البديلة آلية فعّالة لتخفيف الضغط عن المحاكم والجهات القضائية
    فما الاليات الاخرى التى تساعد على حل الخلافات فى المجتمع بين الافراد ؟؟؟
    وسائل لحل المنازعات يُقصد بالوسائل البديلة لحل النزاعات الآليات والأساليب التي تلجأ لها الأطراف المتنازعة بهدف الوصول إلى حل للخلافات دون التعرُّض للجهات القضائية؛ فالقضاء يُعتبر وسيلة أصيلة لحل النزاعات والخلافات، وقد ظهرت الوسائل البديلة عن القضاء لتلبية متطلبات العصر والأعمال الحديثة، حيث إن المحاكم لم تعد قادرة على استيعاب الكم الهائل من الخلافات بين الأفراد والجماعات، وظهرت الحاجة إلى وجود سرعة وفعالية في بت هذه الخلافات؛ لذا كانت الوسائل البديلة آلية فعّالة لتخفيف الضغط عن المحاكم والجهات القضائية فما الاليات الاخرى التى تساعد على حل الخلافات فى المجتمع بين الافراد ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • كيف أحسن أسلوبي مع الناس

    إن الإنسان هو أدرى بنفسه، فإن وجد بأنّ علاقاته مع الناس دائمة الفشل، وتتصف بعدم الديمومة، ولا تستمر، فقد يكون ذلك بسببه، وهنا يجب عليه أولاً أن يَنْقُد نفسه، ويسأل المُقرّبين له عن النقاط السلبية الموجودة لديه في تعامله معهم، لأن تغيير الشخصية هي نصف الحل، وبعد أن يُعالج الشخص النقاط السلبية لديه عليه الاهتمام بمثل هذه الامور الابتسامة –
    التحدث بلطف – الاستماع - تقديم الخدمات
    فما الامود الاخرى التى من شانها تحسين العلاقات بين الناس ؟؟
    كيف أحسن أسلوبي مع الناس إن الإنسان هو أدرى بنفسه، فإن وجد بأنّ علاقاته مع الناس دائمة الفشل، وتتصف بعدم الديمومة، ولا تستمر، فقد يكون ذلك بسببه، وهنا يجب عليه أولاً أن يَنْقُد نفسه، ويسأل المُقرّبين له عن النقاط السلبية الموجودة لديه في تعامله معهم، لأن تغيير الشخصية هي نصف الحل، وبعد أن يُعالج الشخص النقاط السلبية لديه عليه الاهتمام بمثل هذه الامور الابتسامة – التحدث بلطف – الاستماع - تقديم الخدمات فما الامود الاخرى التى من شانها تحسين العلاقات بين الناس ؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  •  الآثار السيئة لشرب الخمر

    هي المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ من الكحول والمواد المذهبة للحواس والعقل والوعي، وهو الشراب المصنوع من عصير العنب أو التمر أو الشعير، ويحتوي على مادة الإيثانول، ويتم تصنيعها بإحدى طريقتين فإما التخمير مثل مشروب البيرة، عن طريق مزج مكونات الخمر الرئيسية معاً ووضعها في وعاءٍ لمدةٍ زمنيةٍ معينةٍ لتتخمر وتصبح قابلةً للاستهلاك فمن الاثار السلبية للخمر التأثير على وظائف الدماغ، - أضرار الذاكرة ومشاكل عند التفكير. - لاكتئاب حيث يؤثر شرب الخمر على المزاج.- رتفاعاتٌ في ضغط الدم وما يصاحبها من أمراض القلب.- إلتهابات وتشمع الكبد وفشلٌ في أدائه لوظيفته،- فما ايضا سلبيات الخمر دينيا واجتماعيا ؟؟؟
     الآثار السيئة لشرب الخمر هي المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ من الكحول والمواد المذهبة للحواس والعقل والوعي، وهو الشراب المصنوع من عصير العنب أو التمر أو الشعير، ويحتوي على مادة الإيثانول، ويتم تصنيعها بإحدى طريقتين فإما التخمير مثل مشروب البيرة، عن طريق مزج مكونات الخمر الرئيسية معاً ووضعها في وعاءٍ لمدةٍ زمنيةٍ معينةٍ لتتخمر وتصبح قابلةً للاستهلاك فمن الاثار السلبية للخمر التأثير على وظائف الدماغ، - أضرار الذاكرة ومشاكل عند التفكير. - لاكتئاب حيث يؤثر شرب الخمر على المزاج.- رتفاعاتٌ في ضغط الدم وما يصاحبها من أمراض القلب.- إلتهابات وتشمع الكبد وفشلٌ في أدائه لوظيفته،- فما ايضا سلبيات الخمر دينيا واجتماعيا ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • زواج المتعة هل هو حرام ام حلال

    يُعرّف زواج المتعة بأنّه صورةٌ من صور الزّواج التي عرفها المسلمون في عهد النبي -عليه الصّلاة والسّلام-، حيث يقوم الرّجل بالتّقدم للزّواج من المرأة مقابل الاستمتاع بها إلى أجلٍ معين ومدّة مؤقتة، وقد أحلّ النّبي الكريم زواج المتعة في ظروفٍ خاصّة، ثمّ حرّمه في عام الفتح أو يوم خيبر، والقائلون بأنّه حُرّم يوم خيبر يرون أنّه أحِلّ مرّةً ثانية يوم الفتح ثمّ حرم، حتّى قال الشافعي أنّه لا يوجد أمرٌ في الإسلام أحِلّ ثمّ حُرّم ثمّ أحِلّ ثمّ حرّم إلاّ نكاحُ المتعة.
    فهل بعد هذا الموضوع زواج المتعة حلال ؟؟؟
    زواج المتعة هل هو حرام ام حلال يُعرّف زواج المتعة بأنّه صورةٌ من صور الزّواج التي عرفها المسلمون في عهد النبي -عليه الصّلاة والسّلام-، حيث يقوم الرّجل بالتّقدم للزّواج من المرأة مقابل الاستمتاع بها إلى أجلٍ معين ومدّة مؤقتة، وقد أحلّ النّبي الكريم زواج المتعة في ظروفٍ خاصّة، ثمّ حرّمه في عام الفتح أو يوم خيبر، والقائلون بأنّه حُرّم يوم خيبر يرون أنّه أحِلّ مرّةً ثانية يوم الفتح ثمّ حرم، حتّى قال الشافعي أنّه لا يوجد أمرٌ في الإسلام أحِلّ ثمّ حُرّم ثمّ أحِلّ ثمّ حرّم إلاّ نكاحُ المتعة. فهل بعد هذا الموضوع زواج المتعة حلال ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • زواج المسيار

    زواج المسيار هو شكلٌ من أشكال الزّواج التي عرفها النّاس حديثاً، حيث يتقدّم الإنسان للزّواج من الفتاة بإذن وليّها، وبتحقّق جميع أركان الزّواج وشروطه المعتبرة شرعاً، إلاّ أنّ في هذا الزّواج لا تشترطُ المرأة الحصول على النّفقة أو السكن والمبيت، وإنّما يلتقي بها زوجُها في بيتها الخاصّ أو بيت أهلها وفق ما يُتّفق عليه بينهما.
    فما حكم الشرع فى زواج المسيار ؟؟؟
    زواج المسيار زواج المسيار هو شكلٌ من أشكال الزّواج التي عرفها النّاس حديثاً، حيث يتقدّم الإنسان للزّواج من الفتاة بإذن وليّها، وبتحقّق جميع أركان الزّواج وشروطه المعتبرة شرعاً، إلاّ أنّ في هذا الزّواج لا تشترطُ المرأة الحصول على النّفقة أو السكن والمبيت، وإنّما يلتقي بها زوجُها في بيتها الخاصّ أو بيت أهلها وفق ما يُتّفق عليه بينهما. فما حكم الشرع فى زواج المسيار ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • أسباب العزلة عن الناس

    إنَّ الأشخاص الذينَ يُعانونَ من اضطراب الشخصية الانطوائية يتّسمونَ بصفة الخجل الشديد كنمطٍ لمدى الحياة، كما أنّهم يشعرون بأنّهم غير مؤهلين وهُم أشد حساسية للرفض، وهذا الاضطراب من شأنهِ أن يُسبب أعراضاً نفسية؛ تخلق العديد من المشاكل الخطيرة في العلاقة والعمل، وهناك أعراضٌ تترافق مع هذا الاضطراب ومنها ما يأتي: الشعور بالرفض. الشعور بالاستنكار. الخجل. الخوف من النقد. الخوف من التعرف على أشخاص جدد. الخوف من العلاقات الحميمة. الخوف من السخرية.
    فما الحل لهذه المشكلة ؟؟؟؟
    أسباب العزلة عن الناس إنَّ الأشخاص الذينَ يُعانونَ من اضطراب الشخصية الانطوائية يتّسمونَ بصفة الخجل الشديد كنمطٍ لمدى الحياة، كما أنّهم يشعرون بأنّهم غير مؤهلين وهُم أشد حساسية للرفض، وهذا الاضطراب من شأنهِ أن يُسبب أعراضاً نفسية؛ تخلق العديد من المشاكل الخطيرة في العلاقة والعمل، وهناك أعراضٌ تترافق مع هذا الاضطراب ومنها ما يأتي: الشعور بالرفض. الشعور بالاستنكار. الخجل. الخوف من النقد. الخوف من التعرف على أشخاص جدد. الخوف من العلاقات الحميمة. الخوف من السخرية. فما الحل لهذه المشكلة ؟؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل

    الأطفال أغلى ما في حياة الآباء والأمهات، ولذلك فنحن نسعى لرعاية أطفالنا بشتى الطرق لنتعلم فنون الاهتمام بالطفل وخصوصاً الصحة النفسية والاجتماعية للطفل والتي تكون في النهاية شخص ناضج وسليم
    فماهى العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل ؟
    العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل الأطفال أغلى ما في حياة الآباء والأمهات، ولذلك فنحن نسعى لرعاية أطفالنا بشتى الطرق لنتعلم فنون الاهتمام بالطفل وخصوصاً الصحة النفسية والاجتماعية للطفل والتي تكون في النهاية شخص ناضج وسليم فماهى العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل ؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • آثار المدرسة في تكوين شخصية الفرد

    من الأدوار الرئيسية الأهم للمدرسة هي منح المعرفة لطلابها، فالطالب في المدرسة يغطّي خلال دراسته العديد من المواضيع المختلفة من جغرافيا، ورياضيات، وفيزياء ولغات أجنبية وغيرها، حيث تُمنح له المعرفة اللازمة والأساسية لالتحاقه بالتعليم العالي مستقبلاً أو التدريب مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم المحددة
    فما الادوار الاخرى للمدرسة فى تكوين شخصية الفرد ؟؟؟
    آثار المدرسة في تكوين شخصية الفرد من الأدوار الرئيسية الأهم للمدرسة هي منح المعرفة لطلابها، فالطالب في المدرسة يغطّي خلال دراسته العديد من المواضيع المختلفة من جغرافيا، ورياضيات، وفيزياء ولغات أجنبية وغيرها، حيث تُمنح له المعرفة اللازمة والأساسية لالتحاقه بالتعليم العالي مستقبلاً أو التدريب مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم المحددة فما الادوار الاخرى للمدرسة فى تكوين شخصية الفرد ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • كيف يمكن تحقيق التماسك الأسري بين أفراد الأسرة الواحدة
    فالدين من أهم الأساسات التي تقوم عليها الأسرة، ويبدأ ذلك من حسن اختيار كلّ طرفٍ من الزوجين للآخر، كما أنّ الدين يبني الشخصية المتوازنة والمعتدلة، التي تعدّ جزءاً من الأسرة فينعكس ذلك عليها بشكلٍ إيجابيٍ، فالإسلام رغّب بالارتباط بالمرأة صاحبة التقوى والسلوك الحسن؛ لأنّها سبباً في الحياة الزكية والهانئة، كما أنّ الإسلام حثّ المرأة على الارتباط بالرجل صاحب الدين الذي لا يظلم زوجته، أو يمنعها من كرامتها، أو يسبّب الإهانة لها، وإنّما الذي يشعرها بقيمة نفسها وأهميتها، وبذلك تتحقّق الحماية للأسرة، ومن الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى هدمها، شرب الخمر، والزنا، وغير ذلك من الأفعال المحرّمة، ومن الجدير بالذكر أنّ الإسلام بيّن القواعد الأساسية التي تقوم عليها الأسرة الناجحة، ومن ذلك: المودة والرحمة، والأخلاق الكريمة والحسنة، والمعاشرة بالمعروف، وذلك يتحقّق بالالتزام والقيام بالأوامر الشرعية، والحرص على الالتزام بالتقاليد القومية للمجتمع، ومعرفة الحقوق والواجبات المتعلّقة بالأسرة، كما أنّ أداء العبادات والفرائض بشكلٍ جماعيٍ داخل الأسرة له دور مهماً في تحقيق السمو الفكري والروحي للأسرة، وحمايتها من أسباب الانحراف. فما مظاهر عناية الاسلام بالاسرة ؟؟؟
    كيف يمكن تحقيق التماسك الأسري بين أفراد الأسرة الواحدة فالدين من أهم الأساسات التي تقوم عليها الأسرة، ويبدأ ذلك من حسن اختيار كلّ طرفٍ من الزوجين للآخر، كما أنّ الدين يبني الشخصية المتوازنة والمعتدلة، التي تعدّ جزءاً من الأسرة فينعكس ذلك عليها بشكلٍ إيجابيٍ، فالإسلام رغّب بالارتباط بالمرأة صاحبة التقوى والسلوك الحسن؛ لأنّها سبباً في الحياة الزكية والهانئة، كما أنّ الإسلام حثّ المرأة على الارتباط بالرجل صاحب الدين الذي لا يظلم زوجته، أو يمنعها من كرامتها، أو يسبّب الإهانة لها، وإنّما الذي يشعرها بقيمة نفسها وأهميتها، وبذلك تتحقّق الحماية للأسرة، ومن الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى هدمها، شرب الخمر، والزنا، وغير ذلك من الأفعال المحرّمة، ومن الجدير بالذكر أنّ الإسلام بيّن القواعد الأساسية التي تقوم عليها الأسرة الناجحة، ومن ذلك: المودة والرحمة، والأخلاق الكريمة والحسنة، والمعاشرة بالمعروف، وذلك يتحقّق بالالتزام والقيام بالأوامر الشرعية، والحرص على الالتزام بالتقاليد القومية للمجتمع، ومعرفة الحقوق والواجبات المتعلّقة بالأسرة، كما أنّ أداء العبادات والفرائض بشكلٍ جماعيٍ داخل الأسرة له دور مهماً في تحقيق السمو الفكري والروحي للأسرة، وحمايتها من أسباب الانحراف. فما مظاهر عناية الاسلام بالاسرة ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر