• ما هي شروط العقيقة

    أن تكون العقيقة من الأنعام، مثل: البقر، أو الإبل، أو الماعز، أو الضأن، ولا يجوز أن يعق بشيء غيرها، مثل الأرانب، أو الدجاج، أو العصافير. أن تكون سليمةً وخاليةً من العيوب، أي أن لا تكون عوراء، أو عرجاء، أو مكسورة، أو جرباء، أو بها أيّ مرضٍ معين. أن تبلغ العقيقة العمر المطلوب، حيث يجب أن يكون عمر العقيقة من الماعز العام، والعامين من البقر، وخمسة أعوام من الإبل، وستة أشهر من الضأن، وأن لا يقل العمر عن ذلك. توزع العقيقة، بنفس طريقة توزيع الأضحية، حيث تقسم إلى ثلاثة أقسام، ثلث لأهل البيت، وثلث للصدقة على الفقراء والمحتاجين، وثلث هدية، كما يجوز طبخ العقيقة وتقديمها كوليمة، ودعوة الفقراء وعامة الناس عليها.
    فما هى فوائد العقيقة؟
    ما هي شروط العقيقة أن تكون العقيقة من الأنعام، مثل: البقر، أو الإبل، أو الماعز، أو الضأن، ولا يجوز أن يعق بشيء غيرها، مثل الأرانب، أو الدجاج، أو العصافير. أن تكون سليمةً وخاليةً من العيوب، أي أن لا تكون عوراء، أو عرجاء، أو مكسورة، أو جرباء، أو بها أيّ مرضٍ معين. أن تبلغ العقيقة العمر المطلوب، حيث يجب أن يكون عمر العقيقة من الماعز العام، والعامين من البقر، وخمسة أعوام من الإبل، وستة أشهر من الضأن، وأن لا يقل العمر عن ذلك. توزع العقيقة، بنفس طريقة توزيع الأضحية، حيث تقسم إلى ثلاثة أقسام، ثلث لأهل البيت، وثلث للصدقة على الفقراء والمحتاجين، وثلث هدية، كما يجوز طبخ العقيقة وتقديمها كوليمة، ودعوة الفقراء وعامة الناس عليها. فما هى فوائد العقيقة؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما هو الظهار

    يُعرّف الظِّهار في اللغة والاصطلاح كما يأتي: تعريف الظِّهار لغةً: الظِّهار في اللغة مصدرٌ، والفعل منه: ظاهر، فيُقال: ظاهر من امرأته؛ أي قال لها: "أنت عليّ كظَهْر أمي". تعريف الظِّهار شرعاً: تشبيه الرجل لزوجته، أو لجزءٍ منها، بإحدى النساء المحرّمات عليه تحريماً مؤبّداً، ومثاله: أن يقول الرجل لزوجته: "أنت عليّ كظَهْرِ أمي"، أو "كظَهْرِ أختي"، أو "نِصفُكِ عليّ كظَهْرِ أمي".
    فما هو حكم الظِّهار؟
    ما هو الظهار يُعرّف الظِّهار في اللغة والاصطلاح كما يأتي: تعريف الظِّهار لغةً: الظِّهار في اللغة مصدرٌ، والفعل منه: ظاهر، فيُقال: ظاهر من امرأته؛ أي قال لها: "أنت عليّ كظَهْر أمي". تعريف الظِّهار شرعاً: تشبيه الرجل لزوجته، أو لجزءٍ منها، بإحدى النساء المحرّمات عليه تحريماً مؤبّداً، ومثاله: أن يقول الرجل لزوجته: "أنت عليّ كظَهْرِ أمي"، أو "كظَهْرِ أختي"، أو "نِصفُكِ عليّ كظَهْرِ أمي". فما هو حكم الظِّهار؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما هي البدعة

    البِدعة في اللغة: مفرد بِدْعات وبِدَع، ولها عدّة معانٍ حسب استخدامها في الجملة، وهي: البِدعة: عند إطلاقها تعني ما استُحْدِث من الأمور والأفعال، سواءً كان ذلك في الدِّين أو في غيره. البِدْعة العلميّة: تعني إحداث أمرٍ جديدٍ في العلم، أو ابتكار واختراع ما لم يكن سابقاً. أهل البِدَع: هم الذين يخرجون على تعاليم الدين الصحيحة. طلاق البِدْعَة أو الطلاق البدعي: يعني تطليق الرجلُ زوجتَه ثلاث طلقات بكلمة واحدة، أو أن يُطلّقها ثلاثًا في طُهْرٍ واحدٍ في أوقات متقاربة، أو أن يطلِّقها أثناءَ حيضها.
    فما هى أقسام البِدعة؟
    ما هي البدعة البِدعة في اللغة: مفرد بِدْعات وبِدَع، ولها عدّة معانٍ حسب استخدامها في الجملة، وهي: البِدعة: عند إطلاقها تعني ما استُحْدِث من الأمور والأفعال، سواءً كان ذلك في الدِّين أو في غيره. البِدْعة العلميّة: تعني إحداث أمرٍ جديدٍ في العلم، أو ابتكار واختراع ما لم يكن سابقاً. أهل البِدَع: هم الذين يخرجون على تعاليم الدين الصحيحة. طلاق البِدْعَة أو الطلاق البدعي: يعني تطليق الرجلُ زوجتَه ثلاث طلقات بكلمة واحدة، أو أن يُطلّقها ثلاثًا في طُهْرٍ واحدٍ في أوقات متقاربة، أو أن يطلِّقها أثناءَ حيضها. فما هى أقسام البِدعة؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما معنى معجزة

    كلمة المعجزة في اللغة بضمّ الميم مأخوذة من العجْز، وهو انعدام القدرة تجاه أمرٍ ما، وأمّا في الاصطلاح الشرعيّ فالمعجزة هي أمر خارق للعادة يؤيد به الله -تعالى- أنبياءه بإجراءه على أيديهم، ويكون مخالفاً لطبيعة الكون وسنن الحياة التي اعتاد عليها النّاس، والهدف من ذلك إظهار صدقهم وصدق نبوّتهم، ويكون ذلك الأمر مقروناً بالتحدّي للنّاس بأن يأتوا بمثله أو بما يقاربه، وتأتي المعجزة كبرهان ودليل على صدق النبيّ أو الرّسول الذي أرسله الله تعالى، فلو ادّعى إنسان أنّه رسول من عند الله ثمّ لم يُقِم بيّنة أو برهاناً على صدق دعواه لَما صدّقه أحد.
    فما هى شروط المعجزة؟
    ما معنى معجزة كلمة المعجزة في اللغة بضمّ الميم مأخوذة من العجْز، وهو انعدام القدرة تجاه أمرٍ ما، وأمّا في الاصطلاح الشرعيّ فالمعجزة هي أمر خارق للعادة يؤيد به الله -تعالى- أنبياءه بإجراءه على أيديهم، ويكون مخالفاً لطبيعة الكون وسنن الحياة التي اعتاد عليها النّاس، والهدف من ذلك إظهار صدقهم وصدق نبوّتهم، ويكون ذلك الأمر مقروناً بالتحدّي للنّاس بأن يأتوا بمثله أو بما يقاربه، وتأتي المعجزة كبرهان ودليل على صدق النبيّ أو الرّسول الذي أرسله الله تعالى، فلو ادّعى إنسان أنّه رسول من عند الله ثمّ لم يُقِم بيّنة أو برهاناً على صدق دعواه لَما صدّقه أحد. فما هى شروط المعجزة؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • طلاق الشقاق

    الشقاق بين الزوجين هو وجود النزاع والتنافر بينهما، وإنّ ذلك من أكبر أسباب الانفصال والطلاق بين المتزوجين، إلّا أنّ النكاح لا يفسد بمجرد حصول الشقاق، بل يبحث القاضي في حال الزوجين، ثم يزجر الظالم منهما عن ظلمه، وإن تعسّر الأمر بين الزوجين، واشتدّ الشقاق والخلاف، أمر الله -تعالى- أن يرسل القاضي للزوجين حكمان ينظران في أمرهما، ويحاولان الإصلاح بينهما، ويستحب أن يكون الحكمان من أهل الزوجين، ولا بأس إن كان الحكمان من غير أهل الزوجين، وقد ورد ذلك في قول الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا)، وبعد ذلك يتخذ الحكمان القرار وفق ما تقتضيه المصلحة؛ فإمّا أن يكون قرار الحكمان الصلح بين الزوجين إن أمكن ذلك، أو الخلع أو الطلاق ويكون ذلك حينها بحسب نسبة الإساءة التي أظهرها كلّ من الزوجين للآخر
    فمتى يجوز للمراة طلب الطلاق ؟؟؟
    طلاق الشقاق الشقاق بين الزوجين هو وجود النزاع والتنافر بينهما، وإنّ ذلك من أكبر أسباب الانفصال والطلاق بين المتزوجين، إلّا أنّ النكاح لا يفسد بمجرد حصول الشقاق، بل يبحث القاضي في حال الزوجين، ثم يزجر الظالم منهما عن ظلمه، وإن تعسّر الأمر بين الزوجين، واشتدّ الشقاق والخلاف، أمر الله -تعالى- أن يرسل القاضي للزوجين حكمان ينظران في أمرهما، ويحاولان الإصلاح بينهما، ويستحب أن يكون الحكمان من أهل الزوجين، ولا بأس إن كان الحكمان من غير أهل الزوجين، وقد ورد ذلك في قول الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا)، وبعد ذلك يتخذ الحكمان القرار وفق ما تقتضيه المصلحة؛ فإمّا أن يكون قرار الحكمان الصلح بين الزوجين إن أمكن ذلك، أو الخلع أو الطلاق ويكون ذلك حينها بحسب نسبة الإساءة التي أظهرها كلّ من الزوجين للآخر فمتى يجوز للمراة طلب الطلاق ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما الفرق بين التوكل والتواكل

    يعتمد المتوكّل على نفسه ويتصف بالنشاط والعمل والمثابرة، أمّا المتواكل يعتمد على غيره ولا يخطو خطوة واحدة إيجابية في حياته. يرضى الله على الإنسان المتوكّل عليه ويساعده ويحفظه من السوء ويضع مفاتيح الخير أمامه ويهديه دائماً لاتّباع الطريق الصائبة ويثيبه على سعيه في الحياة، أمّا المتواكل فلا يرضى عنه الله ولا يحظى بتوفيق الله وتيسيره ولا يستجيب لدعائه. المتوكّل كثير الفعل والدعاء ينوي وينفّذ ما نوى، أمّا المتواكل فلا يفعل ولا ينوي يتكلمّ كثيراً ولكنه لا ينفّذ شيئاً. التوكّل يدفع الإنسان للاطمئنان على رزقه وحياته وصحته وعدم الخوف من الآخرين؛ لأنّ الله هو من يتولى شؤونه، أمّا التواكل يشعر صاحبه بالخوف دائماً لأنّه ضعيف الإيمان وكسله هو من يدفعه للجلوس وعدم الإقدام على العمل والسعي..
    فكيف ياخذ الانسان بالاسباب ويسعى للحصول على الرزق ؟؟؟
    ما الفرق بين التوكل والتواكل يعتمد المتوكّل على نفسه ويتصف بالنشاط والعمل والمثابرة، أمّا المتواكل يعتمد على غيره ولا يخطو خطوة واحدة إيجابية في حياته. يرضى الله على الإنسان المتوكّل عليه ويساعده ويحفظه من السوء ويضع مفاتيح الخير أمامه ويهديه دائماً لاتّباع الطريق الصائبة ويثيبه على سعيه في الحياة، أمّا المتواكل فلا يرضى عنه الله ولا يحظى بتوفيق الله وتيسيره ولا يستجيب لدعائه. المتوكّل كثير الفعل والدعاء ينوي وينفّذ ما نوى، أمّا المتواكل فلا يفعل ولا ينوي يتكلمّ كثيراً ولكنه لا ينفّذ شيئاً. التوكّل يدفع الإنسان للاطمئنان على رزقه وحياته وصحته وعدم الخوف من الآخرين؛ لأنّ الله هو من يتولى شؤونه، أمّا التواكل يشعر صاحبه بالخوف دائماً لأنّه ضعيف الإيمان وكسله هو من يدفعه للجلوس وعدم الإقدام على العمل والسعي.. فكيف ياخذ الانسان بالاسباب ويسعى للحصول على الرزق ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما هي الوصية الواجبة

    الوصية الواجبة وهي أن يوصي الأب بمبلغ من المال أثناء حياته لأبناء إبنه المتوفى لأن الشرع وفي حالة وفاته لا يعطي الأحفاد أي نصيب من الميراث، وهذه الوصية تمثل احقاقاً للعدالة في الدين الإسلامي حيث أن أبناء المتوفى وهم في هذه الحالة أيتام لا يحصلون على أي نصيب من ميراث جدهم في الشرع، ومن غير المنطقي أي يتمتع الأخوة بأموال والدهم وأبناء أخوهم المتوفى يتكففون أيد الناس، ولما أن الشرع قدم الوصية والدين على الميراث فإن الايتام في هذه الحالة يأخذون الأولوية الأولى بالحصول على ميراث أبيهم، غير أن الإسلام لم يحدد مقدار هذه الوصية الواجبة، وغالبا تكون بمقدار تقريباً من نصيب الأب في ميراث الجد - والله أعلم، ولهذا حرص الإسلام على مثل هذه الوصية ضماناً للعدالة وتحقيقاً للمساواة الأجتماعية ولكي يمنع خطر الخلاف والتمزق بين العائلات وحدوث المشاكل العائلية بسبب الأمور المادية
    فما اهمية تنفيذ الوصية الواجبة ؟؟؟
    ما هي الوصية الواجبة الوصية الواجبة وهي أن يوصي الأب بمبلغ من المال أثناء حياته لأبناء إبنه المتوفى لأن الشرع وفي حالة وفاته لا يعطي الأحفاد أي نصيب من الميراث، وهذه الوصية تمثل احقاقاً للعدالة في الدين الإسلامي حيث أن أبناء المتوفى وهم في هذه الحالة أيتام لا يحصلون على أي نصيب من ميراث جدهم في الشرع، ومن غير المنطقي أي يتمتع الأخوة بأموال والدهم وأبناء أخوهم المتوفى يتكففون أيد الناس، ولما أن الشرع قدم الوصية والدين على الميراث فإن الايتام في هذه الحالة يأخذون الأولوية الأولى بالحصول على ميراث أبيهم، غير أن الإسلام لم يحدد مقدار هذه الوصية الواجبة، وغالبا تكون بمقدار تقريباً من نصيب الأب في ميراث الجد - والله أعلم، ولهذا حرص الإسلام على مثل هذه الوصية ضماناً للعدالة وتحقيقاً للمساواة الأجتماعية ولكي يمنع خطر الخلاف والتمزق بين العائلات وحدوث المشاكل العائلية بسبب الأمور المادية فما اهمية تنفيذ الوصية الواجبة ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما المقصود بالعسكران

    لكلمة عسكر معاني أخرى أيضاً كأن يُقال عسكَرَ الليل أي اشتدّت ظُلمته ، وعسكَرَ بالمكان أي أقامَ وتجمّعَ فيه، أمّا كلمة العسكران والتي هي مِحور بحثنا في هذا الموضوع فهي كلمة تُطلق على مكانيّ عرفة ومِنى، وهذين المكانين ( العسكران ) عرفة ومِنى هما من الأماكن المقدّسة والتي يكون فيهما أبرز شعائر وأركان الحجّ، فعرفة هو المكان والصعيد الطاهر الذي فيه جبل الرحمة حيث يقف فيه المسلمون يومَ الحجّ الأكبر، ومِنى أيضاً هو وادٍ ينزلهُ المسلمون يومَ الحجّ ويرمى فيه الجمار.
    فما اسباب تسمية عرفة ومنى بالعسكران ؟؟؟
    ما المقصود بالعسكران لكلمة عسكر معاني أخرى أيضاً كأن يُقال عسكَرَ الليل أي اشتدّت ظُلمته ، وعسكَرَ بالمكان أي أقامَ وتجمّعَ فيه، أمّا كلمة العسكران والتي هي مِحور بحثنا في هذا الموضوع فهي كلمة تُطلق على مكانيّ عرفة ومِنى، وهذين المكانين ( العسكران ) عرفة ومِنى هما من الأماكن المقدّسة والتي يكون فيهما أبرز شعائر وأركان الحجّ، فعرفة هو المكان والصعيد الطاهر الذي فيه جبل الرحمة حيث يقف فيه المسلمون يومَ الحجّ الأكبر، ومِنى أيضاً هو وادٍ ينزلهُ المسلمون يومَ الحجّ ويرمى فيه الجمار. فما اسباب تسمية عرفة ومنى بالعسكران ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما هي مضار المشروبات الغازية
    زيادة الوزن والسمنة: حيثُ إنّ تناول علبة معدنية واحدة يومياً؛ أي ما يعادل 330 مل من المشروبات الغازية، يمكن أن يُكسب الوزن بحوالي 0.5 كغ أو أكثر شهرياً، زيادة خطورة الإصابة في السكري: بجانب السعرات الحرارية التي يكتسبها الفرد بتناوله للمشروبات الغازية المحلاة، فإنّها تؤثر سلباً في قدرة الجسم على حرق السكر، الذي بدوره يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري زيادة خطورة الإصابة بهشاشة العظام: استهلاك المشروبات الغازية بكثرة يزيد فرصة الإصابة بهشاشة العظا زيادة حدوث مشاكل الكلى: وجدت الدراسات أنّ المشروبات الغازية تزيد من فرصة تكون حصى في الكلى، ارتفاع في ضغط الدم. فما الاضرار الاخرى للمشروبات الغازية ؟؟
    ما هي مضار المشروبات الغازية زيادة الوزن والسمنة: حيثُ إنّ تناول علبة معدنية واحدة يومياً؛ أي ما يعادل 330 مل من المشروبات الغازية، يمكن أن يُكسب الوزن بحوالي 0.5 كغ أو أكثر شهرياً، زيادة خطورة الإصابة في السكري: بجانب السعرات الحرارية التي يكتسبها الفرد بتناوله للمشروبات الغازية المحلاة، فإنّها تؤثر سلباً في قدرة الجسم على حرق السكر، الذي بدوره يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري زيادة خطورة الإصابة بهشاشة العظام: استهلاك المشروبات الغازية بكثرة يزيد فرصة الإصابة بهشاشة العظا زيادة حدوث مشاكل الكلى: وجدت الدراسات أنّ المشروبات الغازية تزيد من فرصة تكون حصى في الكلى، ارتفاع في ضغط الدم. فما الاضرار الاخرى للمشروبات الغازية ؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • فوائد العلكة فى علاج الحموضة

    تُعرّفُ حموضة المعدة بأنّها الحالة الناتجة عن التدفُّق الارتجاعي للمواد التي توجد في المعدّة إلى المريء؛ الذي يُمثّل القناة التي تصل الفم بالمعدة؛ ممّا يُحدِث شعوراً بالحرقة المؤلمة، وعدم الارتياح، وتُعرف هذه الحالة بالارتجاع المِعَدي المريئي
    الذي قد يكون مُزمناً، أو شديداً، كما قد يتّجه العديد من النّاس نحو تحسين نظامهم الغذائيّ، ونمط حياتهم؛ لتخفيف هذه الأعراض، وقد تبيّن أنّ مضغ العلكة يُمكن أن يُساهم في ذلك؛ إذ إنّها تُعزِّز من إنتاج اللُعاب ممّا يُحسّن من البلع، ويُسرّع من عمليّة التخلّص من حموضة الفم. فهل للعلكة فوائد اخرى ؟؟؟
    فوائد العلكة فى علاج الحموضة تُعرّفُ حموضة المعدة بأنّها الحالة الناتجة عن التدفُّق الارتجاعي للمواد التي توجد في المعدّة إلى المريء؛ الذي يُمثّل القناة التي تصل الفم بالمعدة؛ ممّا يُحدِث شعوراً بالحرقة المؤلمة، وعدم الارتياح، وتُعرف هذه الحالة بالارتجاع المِعَدي المريئي الذي قد يكون مُزمناً، أو شديداً، كما قد يتّجه العديد من النّاس نحو تحسين نظامهم الغذائيّ، ونمط حياتهم؛ لتخفيف هذه الأعراض، وقد تبيّن أنّ مضغ العلكة يُمكن أن يُساهم في ذلك؛ إذ إنّها تُعزِّز من إنتاج اللُعاب ممّا يُحسّن من البلع، ويُسرّع من عمليّة التخلّص من حموضة الفم. فهل للعلكة فوائد اخرى ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر