• أعراض نقص التغذية

    فقدان الشهية أو انعدام الاهتمام بتناول الطعام أو الشراب. الشعور بالتّعب والتهيّج. عدم القدرة على التركيز. الشعور الدائم بالبرودة. فقدان الدهون، وكتلة العضلات، وأنسجة الجسم. زيادة خطر الإصابة بالأمراض، إضافةً إلى استغراق الشخص مدة طويلة لتحقيق التعافي التامّ منها زيادة خطر الإصابة بالمُضاعفات بعد الخضوع للجراحة. المُعاناة من الاكتئاب. انخفاض الرغبة الجنسية، إضافةً إلى المُعاناة من مشاكل الخصوبة. صعوبة التّنفس. ظهور بعض الأعراض على الجلد؛ مثل رقّتة الجلد، وجفافه، وشحوبه، وبرودته، وفقدان مرونته. تغيّر بعض معالم الوجه، بحيث تُصبح الخدود جوفاء والعيون غائرة، وذلك لاختفاء الدهون من الوجه. جفاف الشعر وتناثره، إضافة إلى تساقطه بسهولة. فكيف نتجنب نقص التغذية خصوصا عند الاطفال ؟؟؟
    أعراض نقص التغذية فقدان الشهية أو انعدام الاهتمام بتناول الطعام أو الشراب. الشعور بالتّعب والتهيّج. عدم القدرة على التركيز. الشعور الدائم بالبرودة. فقدان الدهون، وكتلة العضلات، وأنسجة الجسم. زيادة خطر الإصابة بالأمراض، إضافةً إلى استغراق الشخص مدة طويلة لتحقيق التعافي التامّ منها زيادة خطر الإصابة بالمُضاعفات بعد الخضوع للجراحة. المُعاناة من الاكتئاب. انخفاض الرغبة الجنسية، إضافةً إلى المُعاناة من مشاكل الخصوبة. صعوبة التّنفس. ظهور بعض الأعراض على الجلد؛ مثل رقّتة الجلد، وجفافه، وشحوبه، وبرودته، وفقدان مرونته. تغيّر بعض معالم الوجه، بحيث تُصبح الخدود جوفاء والعيون غائرة، وذلك لاختفاء الدهون من الوجه. جفاف الشعر وتناثره، إضافة إلى تساقطه بسهولة. فكيف نتجنب نقص التغذية خصوصا عند الاطفال ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • اضرار المهدئات

    الحبوب المهدّئة هي نوع من الادوية التي قد يؤدي استخدامها بكثرة لأن تصبح من انواع الإدمان، لهذا يتم إدراجها ضمن قائمة المخدرات، لذلك لا يمكن منحها للمريض إلا في حالات قليلة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها تستخدم بكثرة من قبل الأطباء النفسيين، للتخلص من الاكتئاب، والأرق، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها بشكلٍ موسع
    فكيف تستخدم الاقراص المهدئة فى النطاق الامن ؟؟؟
    اضرار المهدئات الحبوب المهدّئة هي نوع من الادوية التي قد يؤدي استخدامها بكثرة لأن تصبح من انواع الإدمان، لهذا يتم إدراجها ضمن قائمة المخدرات، لذلك لا يمكن منحها للمريض إلا في حالات قليلة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها تستخدم بكثرة من قبل الأطباء النفسيين، للتخلص من الاكتئاب، والأرق، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها بشكلٍ موسع فكيف تستخدم الاقراص المهدئة فى النطاق الامن ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • هل توجد حياة على كواكب أخرى

    منذ أن استطاع الإنسان الوصول إلى الفضاء واكتشاف الكواكب الأخرى، وهناك سؤال يحيّر العلماء هل توجد حياة على أي كوكب آخر غير الأرض؟ لا سيما أن عدد الكواكب والمجرات عدد مهول وكبير جداً، لذلك فمن المحتمل أن توجد حياة أخرى على أحد هذه الكواكب في إحدى المجرات، الأمر الذي دفع الإنسان للبحث لإثبات هذه النظرية التي قد تصيب وقد تخيب. من أهم الأدلة التي تم تقديمها عن وجود حياة أخرى في أحد الكواكب، ما تم عرضه في معرض لندن لما يطلق عليه بحادثة “روزويل”، حيث تم عرض مجموعة من مقاطع لفيلم وثائقي، والذي يظهر فيه بعض الأشخاص الذين يقومون بعملية تشريح جثة كائن فضائي لونه رمادي حيث تم العثور عليه بعد تدمير طبق طائر في منطقة تسمى “روزويل” داخل ولاية “نيومكسيكو” الواقعة في أمريكا في أواخر عقد الأربعينيات. ترجع هذه الحادثة لأوائل شهر يوليو سنة 1947 عندما نشرت وسائل الإعلام الأمريكية خبراً عن تدمير طبق طائر في “روزويل” وهذه المنطقة قريبة من المكان الذي تم فيه تفجير أول قنبلة نووية أمريكية تجريبية، ووجدت داخله مجموعة من الجثث لعدد من الكائنات الفضائية رمادية اللون
    فهل تصدق او تميل لوجود حياة على كواكب اخرى ؟؟؟
    هل توجد حياة على كواكب أخرى منذ أن استطاع الإنسان الوصول إلى الفضاء واكتشاف الكواكب الأخرى، وهناك سؤال يحيّر العلماء هل توجد حياة على أي كوكب آخر غير الأرض؟ لا سيما أن عدد الكواكب والمجرات عدد مهول وكبير جداً، لذلك فمن المحتمل أن توجد حياة أخرى على أحد هذه الكواكب في إحدى المجرات، الأمر الذي دفع الإنسان للبحث لإثبات هذه النظرية التي قد تصيب وقد تخيب. من أهم الأدلة التي تم تقديمها عن وجود حياة أخرى في أحد الكواكب، ما تم عرضه في معرض لندن لما يطلق عليه بحادثة “روزويل”، حيث تم عرض مجموعة من مقاطع لفيلم وثائقي، والذي يظهر فيه بعض الأشخاص الذين يقومون بعملية تشريح جثة كائن فضائي لونه رمادي حيث تم العثور عليه بعد تدمير طبق طائر في منطقة تسمى “روزويل” داخل ولاية “نيومكسيكو” الواقعة في أمريكا في أواخر عقد الأربعينيات. ترجع هذه الحادثة لأوائل شهر يوليو سنة 1947 عندما نشرت وسائل الإعلام الأمريكية خبراً عن تدمير طبق طائر في “روزويل” وهذه المنطقة قريبة من المكان الذي تم فيه تفجير أول قنبلة نووية أمريكية تجريبية، ووجدت داخله مجموعة من الجثث لعدد من الكائنات الفضائية رمادية اللون فهل تصدق او تميل لوجود حياة على كواكب اخرى ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • فوائد الأمطار

    يعد المطر نعمةً من نِعم الله تعالى الكثيرة على الأرض نظراً إلى الفوائد الجمّة التي تترتّب عليه عند سقوطه على الأرض، ومن فوائد المطر ما يأتي: إحياء الأرض: فعندما تسقط الأمطار في منطقةٍ معيّنةٍ فإنّ المزروعات تحصل على حاجتها من الماء فتنمو، الشرب: فالإنسان يعتمد على مياه الأمطار بأشكالٍ مختلفةٍ للحصول على حاجته من ماء الشرب تطهير الجو من الغبار والفيروسات: فماء المطر يعد ماءً مقطراً وعندما ينزل على الأرض ينظف الهواء المحيط من الغبار والأتربة والفيروسات العالقة به التي تسبب الأمراض للإنسان. تجديد خلايا جسم الإنسان التالفة: كما أثبت العلماء، فهو أفضل من الماء العادي نظراً لتعقيمه وتقطيره.
    فما الفوائد الاخرى للامطار ؟؟؟
    فوائد الأمطار يعد المطر نعمةً من نِعم الله تعالى الكثيرة على الأرض نظراً إلى الفوائد الجمّة التي تترتّب عليه عند سقوطه على الأرض، ومن فوائد المطر ما يأتي: إحياء الأرض: فعندما تسقط الأمطار في منطقةٍ معيّنةٍ فإنّ المزروعات تحصل على حاجتها من الماء فتنمو، الشرب: فالإنسان يعتمد على مياه الأمطار بأشكالٍ مختلفةٍ للحصول على حاجته من ماء الشرب تطهير الجو من الغبار والفيروسات: فماء المطر يعد ماءً مقطراً وعندما ينزل على الأرض ينظف الهواء المحيط من الغبار والأتربة والفيروسات العالقة به التي تسبب الأمراض للإنسان. تجديد خلايا جسم الإنسان التالفة: كما أثبت العلماء، فهو أفضل من الماء العادي نظراً لتعقيمه وتقطيره. فما الفوائد الاخرى للامطار ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • 0 التعليقات 0 نشر
  • طرق التخلص من النفايات
    يمكن التخلص من النفايات بعدة طرق منها طريقة الدفن: تتمثل هذه الطريقة بوضع النفايات في حفر أرضية دون أن يتم فصل مكوناتها واسترجاع ما يمكن الاستفادة منه، وينتج عن الدفن غاز الميثان الذي ينتج من التخمّر وتحلل النفايات العضوية لاهوائياً عند تغطيتها بطبقة من التربة الحرق والترميد: يتم حرق النفايات في أفران خاصة عند درجة حرارة 900 إلى 2000 درجة مئوية مع ضرورة الاستمرار في الحرق دون توقف، ويُستفاد من هذه الطريقة في توليد الكهرباء والتدفئة المركزية، إعادة التدوير: يمكن إعادة استخدام وتدوير النفايات الصناعية ونفايات المدن مثل الورق والبلاستيك والمخلفات الغذائية عن طريق تهيئتها عبر عمليات صناعية ليتم إعادة استخدامها كمواد خام لتصنيع منتجات جديدة. فما الطرق الاخرى للتخلص من النفايات ؟؟؟
    طرق التخلص من النفايات يمكن التخلص من النفايات بعدة طرق منها طريقة الدفن: تتمثل هذه الطريقة بوضع النفايات في حفر أرضية دون أن يتم فصل مكوناتها واسترجاع ما يمكن الاستفادة منه، وينتج عن الدفن غاز الميثان الذي ينتج من التخمّر وتحلل النفايات العضوية لاهوائياً عند تغطيتها بطبقة من التربة الحرق والترميد: يتم حرق النفايات في أفران خاصة عند درجة حرارة 900 إلى 2000 درجة مئوية مع ضرورة الاستمرار في الحرق دون توقف، ويُستفاد من هذه الطريقة في توليد الكهرباء والتدفئة المركزية، إعادة التدوير: يمكن إعادة استخدام وتدوير النفايات الصناعية ونفايات المدن مثل الورق والبلاستيك والمخلفات الغذائية عن طريق تهيئتها عبر عمليات صناعية ليتم إعادة استخدامها كمواد خام لتصنيع منتجات جديدة. فما الطرق الاخرى للتخلص من النفايات ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • مع بداية ظهور أزمنة كورونا، بدأ التوتر يظهر على الأفراد والمجتمعات على حد سواء. يعتبر التوتر حالة نفسية تصيب الإنسان لأسباب عديدة، بل وقد يتحوّل إلى مرض خطير. تختلف الحالة النفسيّة عن المرض النفسي، فكل إنسانٍ يمرّ بحالات نفسية، فالراحة حالة نفسيّة، والحزن حالة نفسيّة، وكذلك القلق حالة نفسيّة، ولكن إن زاد الأمر عن حدّه، تتحوّل الحالة إلى مرض.
    ما الفرق بين المرض النفسي و الحالة النفسية ؟ وما أضرار التوتر على الصحة الفردية والاجتماعية؟ وما مقترحاتك للقضاء عليه أو التخفيف من حدته على أقل تقدير؟
    مع بداية ظهور أزمنة كورونا، بدأ التوتر يظهر على الأفراد والمجتمعات على حد سواء. يعتبر التوتر حالة نفسية تصيب الإنسان لأسباب عديدة، بل وقد يتحوّل إلى مرض خطير. تختلف الحالة النفسيّة عن المرض النفسي، فكل إنسانٍ يمرّ بحالات نفسية، فالراحة حالة نفسيّة، والحزن حالة نفسيّة، وكذلك القلق حالة نفسيّة، ولكن إن زاد الأمر عن حدّه، تتحوّل الحالة إلى مرض. ما الفرق بين المرض النفسي و الحالة النفسية ؟ وما أضرار التوتر على الصحة الفردية والاجتماعية؟ وما مقترحاتك للقضاء عليه أو التخفيف من حدته على أقل تقدير؟
    4 التعليقات 0 نشر
  • يمكن لعاطفة الحب أن تقع في أي مكان وفي أي ظرف حيث يمكن لزملاء عمل أن تتحول علاقة الزمالة بينهم إلى حب ثم زواج.
    برأيك هل يمكن لعلاقة العمل أن تؤثر على العلاقة الزوجية؟ وما اقتراحاتك للموائمة بين البيت والعمل؟
    يمكن لعاطفة الحب أن تقع في أي مكان وفي أي ظرف حيث يمكن لزملاء عمل أن تتحول علاقة الزمالة بينهم إلى حب ثم زواج. برأيك هل يمكن لعلاقة العمل أن تؤثر على العلاقة الزوجية؟ وما اقتراحاتك للموائمة بين البيت والعمل؟
    2 التعليقات 0 نشر
  • لا يمكن اختزال نظام التعليم في مواد يتم تدريسها، وإنما قوة أو ضعف هذا النظام تعتمد على مدى وجود فلسفة علمية تحكمه، تقوم على مبادئ علمية رصينة.
    هذه الفلسفة أو الثقافة العلمية هي التي شكلت البيئة المناسبة وساهمت في لولادة وتطور العلوم التي نعرفها اليوم.
    من الملاحظ في نظام التعليم العربي وخاصة المدرسي، أن هناك افتقار إلى الفلسفة العلمية، فهو نظام يدرس مواد علمية مجردة دون إطار وثقافة وفلسفة تحكمه، وفي بعض الأحيان يكون هنالك خليط من العلم ونقيضه في العملية التدريسية.
    إلى أي يحد تغيب الفلسفة العلمية عن مدارسنا؟ وما أثر ذلك على الحياة التعليمية؟ وما تصورك عن حل هذه الأزمة؟
    لا يمكن اختزال نظام التعليم في مواد يتم تدريسها، وإنما قوة أو ضعف هذا النظام تعتمد على مدى وجود فلسفة علمية تحكمه، تقوم على مبادئ علمية رصينة. هذه الفلسفة أو الثقافة العلمية هي التي شكلت البيئة المناسبة وساهمت في لولادة وتطور العلوم التي نعرفها اليوم. من الملاحظ في نظام التعليم العربي وخاصة المدرسي، أن هناك افتقار إلى الفلسفة العلمية، فهو نظام يدرس مواد علمية مجردة دون إطار وثقافة وفلسفة تحكمه، وفي بعض الأحيان يكون هنالك خليط من العلم ونقيضه في العملية التدريسية. إلى أي يحد تغيب الفلسفة العلمية عن مدارسنا؟ وما أثر ذلك على الحياة التعليمية؟ وما تصورك عن حل هذه الأزمة؟
    2 التعليقات 0 نشر

  • مظاهر اختلال التوازن البيئى
    الاحتباس الحراريّ هو ظاهرة بيئية تؤدي إلى زيادة تدريجية في درجة الحرارة السطحية للطبقة السفلية للغلاف الجوي للأرض، نتيجة لزيادة معدلات انبعاث الغازات الضارة إلى الغلاف الجوي. فالغازات المنبعثة من المصانع الضخمة ووسائل النقل الحديثة أثرت بشكل ملحوظ في التوازن البيئي ظاهرة التصحر هي تحوّل الأراضي الزراعية والخصبة إلى أراضٍ غير صالحة للزراعة نتيجة فقدان التربة السطحية الغنية بالمواد العضوية والمعادن للعناصر المغذية التي تدعم زراعة ونمو النباتات فما المظاهر الاخرى لاختلال التوازن البيئى ؟؟؟
    مظاهر اختلال التوازن البيئى الاحتباس الحراريّ هو ظاهرة بيئية تؤدي إلى زيادة تدريجية في درجة الحرارة السطحية للطبقة السفلية للغلاف الجوي للأرض، نتيجة لزيادة معدلات انبعاث الغازات الضارة إلى الغلاف الجوي. فالغازات المنبعثة من المصانع الضخمة ووسائل النقل الحديثة أثرت بشكل ملحوظ في التوازن البيئي ظاهرة التصحر هي تحوّل الأراضي الزراعية والخصبة إلى أراضٍ غير صالحة للزراعة نتيجة فقدان التربة السطحية الغنية بالمواد العضوية والمعادن للعناصر المغذية التي تدعم زراعة ونمو النباتات فما المظاهر الاخرى لاختلال التوازن البيئى ؟؟؟
    0 التعليقات 0 نشر