• مآذن غزة تصدح بالدعاء إلى الله لصرف فيروس كورونا عن البشرية
    صدحت مساجد قطاع غزة مساء اليوم الخميس، بالدعاء إلى الله لصرف فيروس كورونا عن البشرية، في ظل إصابة أكثر من 200 الف شخص في العالم، ووفاة أكثر من 9 آلاف شخص.

    وذكرت مصادر محلية، أنَّ جميع مساجد قطاع غزة صدحت عبر مكبرات الصوت الخارجية للمساجد بأن يصرف الله الوباء عن البشرية، وأن يعافي جميع الناس من الفيروس الذي يهدد العام.

    وتضرعت مساجد قطاع غزة إلى الله غزة وجل بأن يحمي الإسلام والمسلمين من الفيروس، وأن يجنب الدول الإسلامية والعربية وفلسطين شر البلاء، وأن يصرف البلاء عن قطاع غزة المحاصر.



    وكانت وزارة الاوقاف في غزة أصدرت تعميماً على الأئمة والمؤذنين أن يتم بث الدعاء الموحد لرفع البلاء عبر السماعات الخارجية في كل المساجد اليوم الساعة8 مساء والناس تؤمن من بيوتها.
    مآذن غزة تصدح بالدعاء إلى الله لصرف فيروس كورونا عن البشرية صدحت مساجد قطاع غزة مساء اليوم الخميس، بالدعاء إلى الله لصرف فيروس كورونا عن البشرية، في ظل إصابة أكثر من 200 الف شخص في العالم، ووفاة أكثر من 9 آلاف شخص. وذكرت مصادر محلية، أنَّ جميع مساجد قطاع غزة صدحت عبر مكبرات الصوت الخارجية للمساجد بأن يصرف الله الوباء عن البشرية، وأن يعافي جميع الناس من الفيروس الذي يهدد العام. وتضرعت مساجد قطاع غزة إلى الله غزة وجل بأن يحمي الإسلام والمسلمين من الفيروس، وأن يجنب الدول الإسلامية والعربية وفلسطين شر البلاء، وأن يصرف البلاء عن قطاع غزة المحاصر. وكانت وزارة الاوقاف في غزة أصدرت تعميماً على الأئمة والمؤذنين أن يتم بث الدعاء الموحد لرفع البلاء عبر السماعات الخارجية في كل المساجد اليوم الساعة8 مساء والناس تؤمن من بيوتها.
    2 التعليقات 0 نشر
  • كل شخص يسعى إلى السعادة ويحاول توفير سبلها وشروط تحقيقها، وقد بات الجدل حول حقيقة السعداء فهنالك من يرى أن الأثرياء هم السعداء، وفي المقابل هنالك من يعتقد أن من يعيشون ببساطة بعيدا عن تعقيدات الحياة هم الأكثر سعادة.
    ومن المفارقة أن الجدل حول معنى السعادة وسبل تحقيقها يزداد كلما ازدادت مدنية الحياة وتطورها، حتى بات هنالك اليوم في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال وزارة للسعادة.
    برأيك هل سعادة الإنسان تتراجع بتقدم الحياة وتطورها؟ وما معنى السعادة؟ ومن هم السعداء؟ وكيف نكتسبها؟
    كل شخص يسعى إلى السعادة ويحاول توفير سبلها وشروط تحقيقها، وقد بات الجدل حول حقيقة السعداء فهنالك من يرى أن الأثرياء هم السعداء، وفي المقابل هنالك من يعتقد أن من يعيشون ببساطة بعيدا عن تعقيدات الحياة هم الأكثر سعادة. ومن المفارقة أن الجدل حول معنى السعادة وسبل تحقيقها يزداد كلما ازدادت مدنية الحياة وتطورها، حتى بات هنالك اليوم في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال وزارة للسعادة. برأيك هل سعادة الإنسان تتراجع بتقدم الحياة وتطورها؟ وما معنى السعادة؟ ومن هم السعداء؟ وكيف نكتسبها؟
    4 التعليقات 0 نشر
  • يشكل الأهل بالنسبة للأطفال نموذجهم الأول، لذلك فهم غالبا ما يقلدون كل ما يرونه من طريقة كلام وضحك ولباس حتى الكذب.
    من البديهي القول إن الطفل هنا يقلد ما يرى دون وعي أو إدراك لمضمون هذه السلوكيات، مما يعني انه سيقلد الجيد والسيء من سلوك الأهل.
    لذلك من الواجب على الأهل أن ينتبهوا لتصرفاتهم وطريقة كلامهم وتعاملهم مع الآخرين حتى لا يكونوا القناة الأولى التي تنقل سلوكيات سلبية لأبنائهم.
    برأيك هل يمكن منع أطفالنا من تقليد سلوكياتنا السيئة أو حجبها عنهم؟ وكيف نحقق مفهوم القدوة لأطفالنا؟
    يشكل الأهل بالنسبة للأطفال نموذجهم الأول، لذلك فهم غالبا ما يقلدون كل ما يرونه من طريقة كلام وضحك ولباس حتى الكذب. من البديهي القول إن الطفل هنا يقلد ما يرى دون وعي أو إدراك لمضمون هذه السلوكيات، مما يعني انه سيقلد الجيد والسيء من سلوك الأهل. لذلك من الواجب على الأهل أن ينتبهوا لتصرفاتهم وطريقة كلامهم وتعاملهم مع الآخرين حتى لا يكونوا القناة الأولى التي تنقل سلوكيات سلبية لأبنائهم. برأيك هل يمكن منع أطفالنا من تقليد سلوكياتنا السيئة أو حجبها عنهم؟ وكيف نحقق مفهوم القدوة لأطفالنا؟
    4 التعليقات 0 نشر
  • في الوقت الذي نعتقد فيه أن لدينا سيطرة على حياتنا سواء في حاضرها أو مستقبلنا، يقع ما لا نتوقعه وهو ما يسمى " صدفة" حدث ما أو لقاء شخص لا نعرفه قد يغير كل ما كنا نفكر به ونخطط له.
    ما الفرق بين الصدفة والقدر؟ وما أثرها على حياتنا؟ وكيف نتعامل معها؟
    في الوقت الذي نعتقد فيه أن لدينا سيطرة على حياتنا سواء في حاضرها أو مستقبلنا، يقع ما لا نتوقعه وهو ما يسمى " صدفة" حدث ما أو لقاء شخص لا نعرفه قد يغير كل ما كنا نفكر به ونخطط له. ما الفرق بين الصدفة والقدر؟ وما أثرها على حياتنا؟ وكيف نتعامل معها؟
    4 التعليقات 0 نشر
  • فوائد أكل التمر

    عتبر التمر مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم المهمّ لصحّة الجسم، فهو يلعب دوراً رئيسيّاً في بناء العضلات، والسيطرة على توازن السوائل، وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغيّة وأمراض القلب المختلفة. يعتبر التمر مصدراً جيداً لفيتامين ب3 أو ما يسمى بالنياسين، والذي يساعد على تحويل الطّعام إلى طاقة داخل الجسم، كما أنَّه يدخل في وظائف الأعصاب المختلفة. يعتبر التمر مصدراً جيداً لفيتامين ب6 الذي يلعب دوراً مهماً في بناء العضلات، ونموّ الشعر والأظافر.
    فما هى الفوائد الاخرى للتمر؟
    فوائد أكل التمر عتبر التمر مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم المهمّ لصحّة الجسم، فهو يلعب دوراً رئيسيّاً في بناء العضلات، والسيطرة على توازن السوائل، وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغيّة وأمراض القلب المختلفة. يعتبر التمر مصدراً جيداً لفيتامين ب3 أو ما يسمى بالنياسين، والذي يساعد على تحويل الطّعام إلى طاقة داخل الجسم، كما أنَّه يدخل في وظائف الأعصاب المختلفة. يعتبر التمر مصدراً جيداً لفيتامين ب6 الذي يلعب دوراً مهماً في بناء العضلات، ونموّ الشعر والأظافر. فما هى الفوائد الاخرى للتمر؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • اضرار الشاي الاخضر
    تناوله أو تناول مُستخلصاته بكميّات كبيرة يُمكن أن يكون غير آمن، كما يُمكن أن يُسبّب آثاراً جانبيّة تتراوح بين البسيطة إلى الشّديدة والخطيرة بحسب كميّة الاستهلاك، حيث تشمل هذه الآثار الصّداع، والأَرَق، والإسهال، وعدم انتظام ضربات القلب، والحَرَقة، والدّوخة، وطنين الأذن، والتشنُّجات، والتوتّر، والرّجفة، وتشوّش الذّهن، وتحصل هذه السُميّة عند تناول خمسة أكواب أو أكثر من الشّاي الأخضر يومياً، كما يعمل الشّاي الأخضر أيضاً على الحدّ من امتصاص الحديد غير الهيميّ من الغذاء، ومن المُمكن أن يُسبّب تلَبُّكاً في المعدة، بالإضافة إلى الإمساك عند بعض الأشخاص. فما هى الاضرار الاخرى للشاى الاخضر؟
    اضرار الشاي الاخضر تناوله أو تناول مُستخلصاته بكميّات كبيرة يُمكن أن يكون غير آمن، كما يُمكن أن يُسبّب آثاراً جانبيّة تتراوح بين البسيطة إلى الشّديدة والخطيرة بحسب كميّة الاستهلاك، حيث تشمل هذه الآثار الصّداع، والأَرَق، والإسهال، وعدم انتظام ضربات القلب، والحَرَقة، والدّوخة، وطنين الأذن، والتشنُّجات، والتوتّر، والرّجفة، وتشوّش الذّهن، وتحصل هذه السُميّة عند تناول خمسة أكواب أو أكثر من الشّاي الأخضر يومياً، كما يعمل الشّاي الأخضر أيضاً على الحدّ من امتصاص الحديد غير الهيميّ من الغذاء، ومن المُمكن أن يُسبّب تلَبُّكاً في المعدة، بالإضافة إلى الإمساك عند بعض الأشخاص. فما هى الاضرار الاخرى للشاى الاخضر؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • خصائص النباتات
    تتميّز النّباتات بالخصائص الآتية: النّباتات كائنات حيّة عديدة الخلايا ذات نواة حقيقيّة. تحتوي جدران خلاياها على مادة السّليلوز. تّعد النّباتات المصدر الرّئيس للغذاء في كثير من الأنظمة الحيويّة، فالكثير من الكائنات الحيّة تتغذى على النّباتات مباشرة، وهناك كائنات حية تتغذى على كائنات حيّة من آكلات النّباتات. تنتج النّباتات القسم الأكبر من غاز الاكسجين.
    فما هى الخصائص الاخرى للنباتات؟
    خصائص النباتات تتميّز النّباتات بالخصائص الآتية: النّباتات كائنات حيّة عديدة الخلايا ذات نواة حقيقيّة. تحتوي جدران خلاياها على مادة السّليلوز. تّعد النّباتات المصدر الرّئيس للغذاء في كثير من الأنظمة الحيويّة، فالكثير من الكائنات الحيّة تتغذى على النّباتات مباشرة، وهناك كائنات حية تتغذى على كائنات حيّة من آكلات النّباتات. تنتج النّباتات القسم الأكبر من غاز الاكسجين. فما هى الخصائص الاخرى للنباتات؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما الزواج

    الزواج لغةً هو اقتران شيئين وازدواجها، أي أنهم أصبحا زوجين بعد أن كان كل منهما منفردًا، ويأتي الزواج أيضًا بمعنى الضم، ويطلق على الوطء والعقد، أما الزواج شرعًا فهو عقد يُعطى كل من الزوجين بموجبه الحق في استمتاع كل منهما بالآخر، على الوجه الذي حدده الشرع، وللزواج معنىً آخر غير الاستمتاع وهو تكوين أسرة صالحة تبني مجتمعًا سليمًا، وقد يغلب أحد قصدي النكاح على الآخر.
    فما هى أهداف الزواج وفوائده؟
    ما الزواج الزواج لغةً هو اقتران شيئين وازدواجها، أي أنهم أصبحا زوجين بعد أن كان كل منهما منفردًا، ويأتي الزواج أيضًا بمعنى الضم، ويطلق على الوطء والعقد، أما الزواج شرعًا فهو عقد يُعطى كل من الزوجين بموجبه الحق في استمتاع كل منهما بالآخر، على الوجه الذي حدده الشرع، وللزواج معنىً آخر غير الاستمتاع وهو تكوين أسرة صالحة تبني مجتمعًا سليمًا، وقد يغلب أحد قصدي النكاح على الآخر. فما هى أهداف الزواج وفوائده؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • كيف نحافظ على العادات والتقاليد

    الأسرة هي المعلم الأول والأقدر على الحفاظ على منظومة العادات والتقاليد الإيجابية في المجتمع، وذلك من خلال نقل هذه العادات من جيل الآباء إلى جيل الأبناء،ومن هنا فإنّ ذلك سيعمل حتماً على انتشار هذه العادات وعدم اندثارها، كما يجب أن يتم الحد من خلال الأسرة من التأثيرات الضارة للعولمة، ومن هنا فإنّ مهمة الآباء في هذه الأيام أعظم وأخطر من مهمة الآباء في أيّ وقت مضى، فهم مضطرون إلى الجمع بين فوائد التقنيات والوسائل الحديثة في الاتصال، وبين الحفاظ على العادات والتقاليد الحميدة الموروثة. المدرسة يمكن من خلالها أيضاً الحفاظ على القيم، وذلك عن طريق غرسها في الطلبة منذ الصغر، وتعليمهم الثقافة الأم، قبل تعليم الطلبة الثقافات الأخرى.
    ما هى الطرق الاخرى للحفاظ على العادات والتقاليد؟
    كيف نحافظ على العادات والتقاليد الأسرة هي المعلم الأول والأقدر على الحفاظ على منظومة العادات والتقاليد الإيجابية في المجتمع، وذلك من خلال نقل هذه العادات من جيل الآباء إلى جيل الأبناء،ومن هنا فإنّ ذلك سيعمل حتماً على انتشار هذه العادات وعدم اندثارها، كما يجب أن يتم الحد من خلال الأسرة من التأثيرات الضارة للعولمة، ومن هنا فإنّ مهمة الآباء في هذه الأيام أعظم وأخطر من مهمة الآباء في أيّ وقت مضى، فهم مضطرون إلى الجمع بين فوائد التقنيات والوسائل الحديثة في الاتصال، وبين الحفاظ على العادات والتقاليد الحميدة الموروثة. المدرسة يمكن من خلالها أيضاً الحفاظ على القيم، وذلك عن طريق غرسها في الطلبة منذ الصغر، وتعليمهم الثقافة الأم، قبل تعليم الطلبة الثقافات الأخرى. ما هى الطرق الاخرى للحفاظ على العادات والتقاليد؟
    0 التعليقات 0 نشر
  • ما هي الصدقة

    تعريف الصَّدَقة لُغةً: هي ما يُعطى للفقير ونحوه، من مالٍ، أو طعامٍ، أو لباسٍ، على وجه التقرّب إلى الله تعالى، وليس على سبيل المكرُمة. تعريف الصَّدَقة اصطلاحاً: هي العطيّة التي يُبتغى بها الثواب من الله تعالى، فهي إخراج المال تقرُّباً إلى الله سبحانه وتعالى.
    فما هى انواع الصدقات؟
    ما هي الصدقة تعريف الصَّدَقة لُغةً: هي ما يُعطى للفقير ونحوه، من مالٍ، أو طعامٍ، أو لباسٍ، على وجه التقرّب إلى الله تعالى، وليس على سبيل المكرُمة. تعريف الصَّدَقة اصطلاحاً: هي العطيّة التي يُبتغى بها الثواب من الله تعالى، فهي إخراج المال تقرُّباً إلى الله سبحانه وتعالى. فما هى انواع الصدقات؟
    0 التعليقات 0 نشر